الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 10:00 ص - آخر تحديث: 01:54 ص (54: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
استطلاع عالمي : صورة أمريكا زادت سوءا
أظهر استطلاع أجرته خدمة هيئة الاذاعة البريطانية العالمية يوم الثلاثاء أن صورة الولايات المتحدة تدهورت في جميع أنحاء العالم في العام الماضي بسبب قضايا مثل العراق والسجناء في معتقل جوانتانامو.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي جرى في 18 دولة جرى استطلاع الاراء فيها العام الماضي أيضا أن عدد الذين يعتقدون أن للولايات المتحدة تأثيرا ايجابيا على الشؤون الدولية تراجع سبع نقاط الى 29 في المئة من 36 في المئة العام الماضي.

واظهر الاستطلاع أن 52 في المئة من الناس يعتقدون أن تأثير الولايات المتحدة كان سلبيا أساسا مقارنة مع 47 في المئة قبل عام.

كما أظهر الاستطلاع الذي صدرت نتائجه في نفس اليوم الذي سيلقي فيه الرئيس الامريكي جورج بوش خطابه السنوي عن حالة الاتحاد أمام الكونجرس رفضا شديدا للسياسة الامريكية في العراق الذي لا يزال يموج بالعنف بعد أربع سنوات من الغزو الذي قادته واشنطن.

وفي المجمل شمل الاستطلاع 26381 شخصا في 25 دولة.

ورفض ثلاثة أشخاص تقريبا من كل أربعة السياسة الامريكية في العراق فيما رفض ثلثا المشاركين طريقة تعامل الولايات المتحدة مع المشتبه في ضلوعهم بالارهاب المحتجزين في معتقل خليج جوانتانامو بكوبا.

وقال دوج ميلر رئيس مؤسسة جلوبسكان لاستطلاعات الرأي "قرار الادارة الامريكية في الاونة الاخيرة بارسال المزيد من القوات الى العراق يخالف الرأي العام الدولي.. من المرجح أن تضر هذه السياسة بصورة أمريكا بشكل أكبر."

وابدى 65 في المئة اعتراضه على السياسة الامريكية اثناء الحرب بين اسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية واعترض 60 في المئة على اسلوبها في التعامل مع البرنامج النووي لايران واعترض 56 في المئة على موقفها من ظاهرة الاحتباس الحراري و54 في المئة على سياستها بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي.

ويعتقد أكثر من الثلثين أن الوجود العسكري الامريكي في الشرق الاوسط أثار المزيد من الصراع بدلا من أن يمنعه فيما رأى 17 في المئة أن الجيش الامريكي هناك قوة استقرار.

وكشف الاستطلاع أن الرأي العام الامريكي أيضا تساوره فيما يبدو شكوك قوية بشأن السياسة الخارجية الامريكية. وأبدى 57 في المئة من الامريكيين الذين شملهم الاستطلاع رفضهم لطريقة ادارة الولايات المتحدة لحرب العراق واعترض 54 في المئة على سياسة واشنطن بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري فيما اعترض 50 في المئة على سياسة واشنطن بخصوص معتقل جوانتانامو وايران.

وذكر الاستطلاع أن 53 في المئة من الامريكيين يرون أن الوجود العسكري الامريكي في الشرق الاوسط "يثير مزيدا من الصراع بدلا من أن يمنعه."

وكشف الاستطلاع أن السياسة الامريكية لا تحظى بقبول يذكر في بريطانيا أوثق حلفاء بوش في العراق. وقالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) ان 57 في المئة من الرأي العام البريطاني يرون أن تأثير واشنطن في العالم سلبي بشكل أساسي واعترض 81 في المئة على تصرفات الولايات المتحدة في حرب العراق.

وأجري الاستطلاع بين الثالث والتاسع من نوفمبر تشرين الثاني وشمل الارجنتين وأستراليا والبرازيل وشيلي والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والمجر والهند واندونيسيا وايطاليا وكينيا ولبنان والمكسيك ونيجيريا والفلبين وبولندا والبرتغال وروسيا وكوريا الجنوبية وتركيا ودولة الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024