السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:02 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء

باب التجمع مفتوح لباقي دول المنطقة

المؤتمر نت - بدأ عشية اليوم اجتماع وزراء خارجية دول تجمع صنعاء لمنطقة جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي، وترأس الدكتور أبو بكر القربي وزير خارجية اليمن جلسة افتتاح الدورة الثالثة لوزراء خارجية البلدان الثلاثة فور وصول وزير خارجية أثيوبيا "سيتومست" ووزير خارجية السودان "مصطفى عثمان إسماعيل".
وفي جلسة الافتتاح جدد الدكتور أبو بكر القربي التأكيد بأن تجمع صنعاء هو تجمع مفتوح لكل دول منطقة جنوب البحر الأحمر والقرن ألأفريقي من أجل تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي وتنسيق المواقف السياسية بين الدول المنضوية في التجمع.
وقال القربي: باب التجمع مفتوح لباقي دول المنطقة التي تلتزم بالأسس والمبادئ التي يقوم عليها التجمع من أجل خلق شراكة بين دول أقليم جنوب البحر الأحمر.
المؤتمر نت / خاص -
القربي : دول التجمع قادرة على قيادة إقليم البحر الأحمر والقرن الأفريقي بعيداً عن التطرف والإرهاب


بدأ عشية اليوم اجتماع وزراء خارجية دول تجمع صنعاء لمنطقة جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي، وترأس الدكتور أبو بكر القربي وزير خارجية اليمن جلسة افتتاح الدورة الثالثة لوزراء خارجية البلدان الثلاثة فور وصول وزير خارجية أثيوبيا "سيتومست" ووزير خارجية السودان "مصطفى عثمان إسماعيل".
وفي جلسة الافتتاح جدد الدكتور أبو بكر القربي التأكيد بأن تجمع صنعاء هو تجمع مفتوح لكل دول منطقة جنوب البحر الأحمر والقرن ألأفريقي من أجل تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي وتنسيق المواقف السياسية بين الدول المنضوية في التجمع.
وقال القربي: باب التجمع مفتوح لباقي دول المنطقة التي تلتزم بالأسس والمبادئ التي يقوم عليها التجمع من أجل خلق شراكة بين دول أقليم جنوب البحر الأحمر.
وأضاف: إن اليمن سعى بقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية لإقامة هذا التجمع قبل عام من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنقطة، ورحب باسم الجمهورية اليمنية بمباحثات السلام بين الإخوة في السودان بما يحقق الحل السلمي ويحفظ وحدة وسلامة أراضي السودان الشقيق.
وأشار القربي إلى أن اليمن ودول تجمع صنعاء تبذل كل جهودها لتحقيق المصالحة الصومالية وحث على ضرورة أن تنظم كل الفصائل والأطراف الصومالية بصيغة تحقق المصالحة في الصومال وبناء الدولة الصومالية على قاعدة الديمقراطية ، وشدد على ضرورة التعاون واعتماد لغة الحوار لحل أية خلافات حدودية بين دول الإقليم والاستفادة من الأسلوب الذي اتبعته اليمن والقائم على قاعدة "لا ضرر ولا ضرار" في حل قضايا الحدود مع جيرانها.
وأكد بأن تجمع صنعاء برغم قدراته المحدودة وبما يتوافر لدى دوله من قوة بشرية في إقليم "جيوبوليتك" لتستطيع أن تعلب دوراً لخلق شراكة اقتصادية وإقامة سوق تجارية مشتركة وتعاون يقود إلى الاندماج الاقتصادي بين دوله الثلاث.
وأشار إلى أن اجتماعات الدورة الثالثة لوزراء خارجية دول التجمع ستناقش الأوراق التحضيرية المتعلقة بلقاء القمة الثلاثي الذي يجمع في "أديس أبابا" في ديسمبر المقبل بين رؤساء الدول الثلاث لاستكمال العملية الترسيخية للتجمع وقال القربي: "لن يكتمل دور هذا التجمع إلا بانضمام باقي دول الإقليم وهو تجمع في بداية الطريق ليساهم في تعزيز أمن واستقرار وسلامة المنطقة.
وأضاف بأن الدول الثلاث اليمن وأثيوبيا والسودان بما لديها من مكونات بشرية وجغرافية واقتصادية لقادرة على قيادة إقليم البحر الأحمر والقرن الأفريقي بعيداً عن التطرف والإرهاب.
هذا وسيواصل الوزراء اجتماعاتهم الليلة وغداً لاستكمال التحضيرات اللازمة لاجتماع رؤساء الدول الثلاث في "أديس أبابا".
ومن المقرر أن يعقد الوزراء الثلاثة مؤتمراً صحفياً بمبنى وزارة ا لخارجية اليمنية غداً الأحد في ختام اجتماع دورتهم الثالثة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024