الأحد, 19-يناير-2020 الساعة: 11:04 م - آخر تحديث: 10:41 م (41: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
2020م‮ ‬عام‮ ‬المصالحة‮ ‬الوطنية
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
اقتصاد

محطات توليد في أمانة العاصمة وعدن وحضرموت وتعز وتهامة

المؤتمر نت - عبدالودود الغيلي -
خطوات متخذة للقضاء على العجز الكهربائي
أكد المسئولون في المؤسسة العامة للكهرباء أن المؤسسة تسعى من خلال المشاريع الجاري تنفيذها حالياً في مجال توليد الطاقة الكهربائية إلى القضاء على العجز الحاصل في الطاقة البالغ نحو مائة وعشرين ميجاوات والتخلص من انقطاعات الكهربائية في أمانة العاصمة وبقية محافظات الجمهورية.

وقال المهندس/ عبد المعطي الجنيد / مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء إن المؤسسة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من المشاريع الكهربائية الخاصة بتوسعة وتعزيز التوليد الكهربائي و تأهيل عدد من المحطات الكهربائية وشبكات النقل ، بما يمكن من مضاعفة واستقرار التوليد الكهربائي بشكل يواكب التوسع في مد الشبكة الكهربائية الوطنية لعدد من مديريات ومناطق الجمهورية.

وأضاف إن المؤسسة تشرف على تنفيذ مشروع محطة توليد في أمانة العاصمة

بقدرة 60 ميجاوات من قبل شركة الأهرام الدولية ، وبتكلفة تصل إلى أربعة وأربعين مليوناً وستمائة وأربعة وخمسين ألف يورو بتمويل من الصندوق العربي للتنمية.

كما يجري تنفيذ مشروع آخر لتعزيز التوليد بمحطة الريان بالمكلا محافظة حضرموت بقدرة 10 ميجاوات وبتكلفة خمسة ملايين وواحد وخمسين ألف يورو والذي تقوم بتنفيذه شركة ( فارستيلا) العالمية.

موضحاً أن التفاوض مع الحكومة الصينية لتوقيع العقد الخاص بمشروع إضافة 60 ميجاوات لمحطة الحسوة بعدن أوشك على الإنتهاء وذلك للبدء بتنفيذ المشروع خلال العامين المقبلين بعد موافقة الحكومة الصينية على تمويله.

وقال إن تحليل العروض الخاصة بمشروع إنشاء محطة توليد بقدرة 60 ميجاوات بمحافظة عدن والممول من قبل الصندوق العربي السعودي بتكلفة تصل إلى خمسة وعشرين مليون دولار قد أوشكت أيضا على الانتهاء .

وأضاف إن هناك مشروع آخر لإنشاء محطة توليد مركزية بساحل تهامة بقدرة 25 ميجاوات مع شبكة خطوط نقل بقوة 33 كيلو فولت وبطول 400 كيلو متر وكذا ست محطات تحويل فرعية 11/73 بقدرة 5ر7 ميجاوات أمبير لكل محطة وإنشاء خطوط نقل 11 كيلو فولت بطول 320 كيلومتر وشبكة ضغط منخفض بطول 815 كيلو متر بتكلفة إجمالية لهذه المشاريع تصل إلى نحو ثلاثين مليون دولار بتمويل مشترك من قبل الحكومة وبعض الصناديق العربية والإسلامية ، وسيستفيد من هذه المشاريع المواطنون في أكثر من سبعة عشرة مديرية في كل من محافظات حجة ، الحديدة ، والمحويت.

وفي مجال مشاريع تأهيل شبكات النقل أوضح المهندس // عبد المعطي الجنيد// مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء أنه تم تأهيل خطوط النقل في المناطق الساحلية باستبدال العوازل فيها بعوازل أخرى ذات خصائص عالية القدرة على تحمل درجة الحرارة والرطوبة المرتفعتين ،كما تم تركيب وتحديث أجهزة مانعات الصواعق لكل من محطتي باجل والمخاء بهدف الحد من الانقطاعات وحماية المعدات فيهما.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء إن هناك أيضاً العديد من المشاريع الهامة في مجال شبكات النقل هي الآن في مرحلة المناقصات وتشمل إنشاء خط مزدوج من محافظة مأرب إلى صنعاء بجهد 400 كيلو فولت ، بتكلفة تقديرية تصل إلى نحو ستة وستين مليون دولار بتمويل من قبل الحكومة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وذلك بهدف ربط المحطة الغازية بالشبكة الوطنية و مشروع تعزيز شبكة النقل /132/ في صنعاء وإضافة محطات تحويل 33/132كيلو فولت وإنشاء محطات تحويل / 132/ كيلو فولت لربط محطة الحسوة بمديرية صيره .

وأوضح أن تلك المشاريع تأتي في إطار التوجه والسعي الحثيث للقضاء على العجز الحاصل في الطاقة والبالغ نحو مائة وأربعين ميجاوات والتخلص من الإنقطاعات الكهربائية في أمانة العاصمة وكافة مديريات ومحافظات الجمهورية.

وأشار في ختام تصريحه إلى التحسن الكبير في التيار الكهربائي الذي يغذي كلا من صنعاء ،عدن ، تعز الحديدة بعد تشغيل المرحلة من محطة تعزيز التوليد بقوة /30 / ميجاوات بمنطقة حزيز وكذلك تشغيل مشاريع أسهمت في توليد 35 ميجاوات في كل من الحديدة وعدن وتعز والتي تم إنجازها مؤخراً وفي وقت قياسي .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020