الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 09:51 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت -
مقترح يمني بشان الأسماك على طاولة وزراء الاقتصاد العرب
تبدا غدا بالقاهرة أعمال الدورة العادية التاسعة والسبعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء الاقتصاد لمناقشة الملف الاقتصادي المزمع عرضه على القمة العربية المقبلة في دورتها العادية المقرر عقدها في الرياض في 28 مارس القادم

ويتضمن مشروع جدول الأعمال عددا من الموضوعات الاقتصادية الهامة يأتى فى مقدمتها التطورات المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والمعوقات التي مازالت تعترضها خاصة فيما يتعلق بالرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل للرسوم الجمركية .

ويناقش المجلس الذي يعقد برئاسة تونس مشروع إنشاء قمر اصطناعي عربي لمراقبة كوكب الأرض والذي اقترحته الجزائر إلى جانب مشروع إنشاء مرفق البيئة العربي وإنشاء مجلس عربي للثروة السمكية بناء على اقتراح من اليمن.

ويتضمن جدول أعمال الدورة 79 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي أيضا مناقشة سبل دعم الاقتصاد الفلسطيني إلي جانب تشكيل المكاتب التنفيذية للمجالس الوزارية العربية المتخصصة والمشروع الخاص بالمعايير المتعلقة بالموضوعات التي يمكن إدراجها على جدول أعمال المجلس .

كما يناقش المجلس سبل تفعيل التعاون بين اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا " الاسكوا " والجامعة العربية فضلا عن تقارير عدد من المجالس الوزراية العربية المتخصصة بالإضافة الى تقرير الامين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة 78 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاعين الاقتصادي والاجتماعي فيما بين دورتى المجلس .

يذكر أنه بعد هيكلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي فإن مشروع جدول الأعمال ينقسم إلى قسمين الأول ويضم الموضوعات الاقتصادية ، والثانى ويضم الموضوعات الاجتماعية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي عقد اجتماعا تحضيريا اليوم "الاربعاء" على مستوى كبار المسؤولين والمندوبين الدائمين والخبراء للنظر فى التقارير والتوصيات المرفوعة إليه من اللجان المنبثقة عن المجلس لإعداد مشروعات القرارات التى تعرض على الوزراء لإتخاذ القرارات المناسبة .

وكانت اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قد ناقشت في اجتماعها أمس "الثلاثاء" مشروع الملف الاقتصادي الاجتماعي للقمة العربية المقبلة في الرياض نهاية مارس المقبل.

وذكر مصدر مسؤول شارك في الاجتماع الذي حضره كبار مسؤولي وزارات الاقتصاد والمالية في الدول العربية برئاسة ممثل تونس ان الملف يتضمن عددا من القضايا الاقتصادية منها تقرير شامل حول اقامة الاتحاد الجمركي العربي.

واوضح المسؤول ان الملف يتضمن ايضا وضع خطوط رئيسية للعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك والتنمية الاقليمية العربية ورؤية عربية للتطورات الاقتصادية الاقليمية والدولية وانشاء مرفق البيئة العربي وانشاء قمر صناعي عربي لمراقبة كوكب الارض والاستراتيجية العربة للاتصالات والمعلومات عن الفترة من 2007 حتى عام 2015..وسترفع اللجنة هذا المشروع الى وزراء المال والاقتصاد العرب لمراجعته.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024