الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:42 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت- عارف أبوحاتم -
الشركات العائلية تناقش غداً رفع أدائها برؤية عصرية
قال منظموا مؤتمر الشركات العائلية إن المؤتمر يسعى إلى التوعية بأهمية دور الشركات العائلية وكيفية رفع مستوى أدائها وفق رؤية معاصرة من أجل تعزيز القدرة على مواجهة التحديات المختلفة وبما يضمن لها والاستمرارية والنمو .
وأوضح المنظمون أن المؤتمر الذي يبدأ أعماله غداً بصنعاء على مدى يومين تحت شعار ( تماسك ،استمرارية ،نمو) يهدف إلى التعريف بالمقومات التنظيمية والسلوكية لنجاح الشركات العائلية، ومناقشات التحديات المتعلقة بالهيكلة، وإعادة ترتيب البيت الداخلي للشركات ،والتوعية بكيفية تنظيم عملية توارث العمل العائلي بما يحقق استمراريته والتخطيط والتعرف على آليات انتقال السلطة من جيل إلى آخر .

كما يهدف المؤتمر إلى التوعية بالقيم والأخلاق التي ينبغي أن تكون سائدة بين أفراد الشركات العائلية لضمان نموها واستمرارها،والتعرف على كيفية إدارة الخلافات العائلية وفق الأسس العلمية السليمة،واستعراض تجارب عملية للأدوار التي يمكن أن يقوم بها المؤسسون،ومناقشة أهمية استحداث الدستور العائلي للشركات العائلية ،وتأثير فصل الملكية عن الإدارة،وعرض تجارب واقعية عن شركات عائلية ناجحة .

وقال المنظمون إن الشركات العائلية في الوطن العربي حققت خلال العقود الأخيرة نمواً كبيراً، و نجاحاً ملفتاً، وتنوعاً شمل معظم المجالات الاقتصادية ،مما جعلها قوة كبيرة لها تأثيرها على استقرار اقتصاديات الكثير من الدول.
معتبرين الروابط الأسرية بين أفراد الشركات العائلية ذات تأثير كبير على أداء الشركات وقابليتها للاستمرار والنمو .

ويناقش المؤتمر على مدى يومين خمسة محاور رئيسية ، هي إدارة الخلافات في الشركات العائلية ،وتنظيم آليات وطرق انتقال السلطة بين الأجيال ،والهياكل التنظيمية للشركات العائلية ،ومقومات استمرارية الشركات العائلية ، وحوكمة الشركات العائلية ( الإدارة الرشيدة ).

ويرعى المؤتمر رسمياً كل من مجموعة هائل سعيد أنعم ومجموعة غمضان للتجارة وشركة يمن موبايل للهاتف النقال ، وتشارك فيه مجموعات الغراسي والعالمية للسياحة ومحمد سيف ثابت وشركة العاقل للتجارة ومؤسسة مام العالمية وبنوك التضامن وسبأ الإسلاميين ومصرف اليمن والبحرين الشامل ، فيما ينظم المؤتمر نادي رجال الأعمال و(cipe) .

ويتحدث في المؤتمر من دولة الإمارات العربية المتحدة كل من محمد عبدالجليل الفهيم الرئيس الفخري لمجموعة شركات الفهيم ،ومشعل كانو - رئيس مجلس إدارة مجموعة كانو ، والدكتور ناصر سعيدي - المدير التنفيذي لمعهد حوكمة و أمين ناصر وعبد الغني سنان -عضوا الفريق الاستشاري للأعمال العائلية برايس ووتر هاوس كوبر الاستشارية ،ومن السعودية المهندس صبحي بترجي -رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، ومن سلطنة عمان المهندس صالح بن محمد الشنفري -العضو المنتدب للشركة العمانية للاستثمار، ومن مصر الدكتورالمصطفى حجازي -رئيس مجلس إدارة اكمي كورب .

ومن المعروف إحصائياً أن الشركات العائلية تمثل نحو 90% من مجمل الأعمال التجارية في العالم ... وأن 66% من هذه الشركات عادةً ما تنتهي بانتهاء الجيل الثاني من ملاكها ... كما أن 10% منها فقط يستمر إلى ما بعد الجيل الثالث ... وبالتالي فإن مساعدة هذه القطاع الاقتصادي الهام على الاستمرار و النمو من جيل إلى آخر يعتبر هماً و تحدياً لكل القائمين عليه.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024