الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 05:02 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
المزايا القابضة تتوقع استقطاب اليمن(7 )مليارات دولار
أكد تقرير شركة المزايا القابضة تزايد الاهتمام من المستثمرين الخليجيين والإقليميين على الاستثمار في اليمن، وأن اليمن بات من أحد أبرز المناطق التي تجذب المستثمرين في قطاعات حيوية في النفط والسياحة والطاقة والثروة السمكية وغيرها ، ومن المتوقع ـ حسب التقرير ـ استقطاب اليمن استثمارات تتراوح بين 5 إلى7 مليارات دولار في غضون السنوات الخمس المقبلة.
وأشار التقرير أن الغنى الذي تتمتع به اليمن في المواقع السياحية والأثرية يضعها في واجهة المناطق التي يمكن أن تصبح نقطة جذب للسياح من الخليج والمنطقة وباقي دول العالم.
وبّين أن قرب اليمن من القرن الإفريقي والموانئ وخصوصا عدن، قادر على إعادة تشكيل النقل والشحن من المنطقة باتجاه إفريقيا .. وأشار إلى ان اليمن يجري محادثات مع شركة مقرها دبي لبناء جسر بطول 14 كيلومترا على البحر الأحمر يصل الى جيبوتي في القرن الإفريقي .. ولفت إلى أن المشروع الذي لايزال قيد الدراسة وتقدر تكلفته بمليار دولار قد يبدأ تنفيذه خلال شهرين بعد الانتهاء من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والشركة المنفذة.
ونوه التقرير الى أن المشروع مهم جدا واذا تم إنشاؤه سيكون بوابة رئيسية تصل بين آسيا وإفريقيا وسيسهم في انعاش الحركة التجارية والسياحة.. مضيفاً: ان شركة ميدل ايست ومقرها دبي تناقش مشروع الجسر مع كل من اليمن وجيبوتي، وأن المشروع يتضمن تشييد جسر يضم طريقا ومجموعة مسارب للمركبات وسكة حديدية للقطارات تربط اليمن بالمغرب الاقصى وأوروبا مما يسهل نقل آلاف الحجاج والمسافرين ومركبات الشحن ،كما أن الجسرسيخدم القادمين من روسيا والهند والصين الى القرن الافريقي وأوروبا.
وأكد التقرير " أن اليمن بموقعه الجغرافي وبتنوع مصادره الطبيعية يقف اليوم في مكان طليعي ويوفر بالتالي فرصا استثمارية في مناطق اليمن المتعددة وفي قطاعاته المختلفة، حيث يعد اليمن البوابة المثالية للجزيرة العربية إلى القرن الإفريقي وباقي دول إفريقيا وصولا إلى المغرب العربي ".
وبين أن شركات الاستثمار والتطوير أخذت بالتوافد بشكل متكرر على اليمن وتبحث عن الفرص المتاحة، بعد ان أظهر اليمن مؤخرا توجهاً لاستقطاب الاستثمارات الخليجية وجذب المستثمرين من المنطقة.. وأعلنت الحكومة اليمنية طرح 35 فرصة استثمارية أمام المستثمرين في الخليج العربي أبرزها النفط والسياحة والطاقة والكهرباء والثروة السمكية والمناطق الصناعية، وتبلغ تكلفتها التقديرية بين خمسة وسبعة مليارات دولار.
ويبرز ـ وفقا للتقرير ـ التطور العقاري والسياحي كأحد أكثر القطاعات المرشحة لاستقطاب الاستثمارات لما يتمتع به اليمن من طلب كبير على المساكن إذ يبلغ عدد سكانه نحو 20 مليون نسمة، كما أن غزارة المناطق الأثرية والسياحية إضافة إلى تنوع المناخ يجعل من الإستثمارات السياحية كالفنادق والمنتجعات خيارا طبيعيا للمستثمرين ، حيث تعد الحكومة عددا من المشاريع العقارية والسياحية من قبل جهات متخصصة في الترويج السياحي لبعض المناطق الأثرية والمحميات الطبيعية إلى جانب بعض الجزرالتي تتمتع بالعديد من خصائص الجذب السياحي.
وكان فخامة الرئيس علي عبد الله صالح قد أشار إلى أن الاستثمارات الخليجية على وجه الخصوص ستحظى بكل الاهتمام والدعم وفي إطار قانون الاستثمار، مجددا دعوته للمستثمرين المحليين والخليجيين للاستثمار من خلال تقديم الأرض مجانا لكل من تزيد قيمة استثماره على 10 ملايين دولار.
وأوضح تقرير المزايا " إن الاستكشافات النفطية الجديدة في اليمن تعزز من الفرص المتاحة في القطاع بالإضافة إلى رفع قدرة البلاد على الإنفاق الرأسمالي من خلال الاستفادة من عوائد النفط في خلق التنمية".
وقالت هيئة استكشاف وإنتاج النفط اليمنية إن احتياطات اليمن من البترول تصل حالياً إلى نحو 7ر 9 مليارات برميل، وإن إنتاج اليمن من النفط يصل إلى 370 ألف برميل يومياً، وأشارت إلىأن الهيئة تخطط لإعادة الإنتاج إلى ما كان عليه في حدود 400 ألف برميل يومياً..متوقعة أن يشهد العامالعام الجاري ارتفاعاً في عدد القطاعات النفطية الاستكشافية من 26 إلى 47 قطاعاً تديرها شركات عالمية من مختلف الجنسيات.
كما تبرز الثروة السمكية كأحد القطاعات التي تستقطب الاستثمارات، حيث صرح مسؤول في وزارة الثروة السمكية اليمنية مؤخرا ان صادرات البلاد من الأسماك ارتفعت خلال أول ستة أشهر من العام الماضي بنسبة 21 بالمائة إلى 5ر 44 ألف طن من7ر 36 ألف طن عن الفترة نفسها من عام 2005.
وفي تقارير رسمية صادرة عن الوزارة بينت ان عائدات هذه الصادرات ارتفعت أيضا للفترة نفسها إلى 9ر 130 مليون دولار من 3ر 108ملايين دولار، وتحتل الصادرات السمكية المركز الأول في قائمة الصادرات اليمنية غير النفطية.
يذكر أن السعودية احتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول المستوردة للأسماك اليمنية التي تشمل أنواعا عدة منها أسماك طازجة ومجمدة ومعلبة.
ويتمتع اليمن باقتصاد نام حيث كشف تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني مؤخراً ان الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية لليمن ارتفع في نهاية العام 2006 الى 5ر 7 مليارات دولار من1ر 6مليارات دولار في نهاية 2005م.
وأوضح التقرير أن الميزانية الموحدة للبنوك التجارية والاسلامية المرخصة في اليمن وصلت الى 40ر1 تريليون ريال من 9ر 783 مليار ريال في الفترة نفسها .. مشيراً إلى ارتفاع احتياطيات البنوك بمقدار 5 مليارات ريال في نهاية ديسمبر2006 ليصل الى 152 مليار ريال من 147 مليار ريال في الشهر الذي سبقه.
وأضاف ان الودائع لدى البنوك اليمنية ارتفعت الى 851 مليار ريال من 818مليارا في الفترة نفسها.
وكان اليمن قد أعلن انه تمكن من جمع مساعدات خارجية بلغت حوالي 7ر4 مليارات دولار، حيث وصلت نسبة المساعدات من دول مجلس التعاون الخليجي الى النصف،ومن المتوقع ان تستلم الحكومة اليمنية المبالغ خلال السنوات الاربع المقبلة.
وكان البنك الدولي واليمن قد أعلنا في بيان لهما انه تم التعهد بدفع حوالي7 ر4 مليارات دولار في الفترة الممتدة من العام الحالي الى عام 2010، وهوما يزيد على 85 بالمائة من الاحتياجات التمويلية المقدرة للحكومة.
تجدر الاشارة الى ان حجم التعهدات من دول الخليج كل على حدة كان حجمها حوالي 3ر 2 مليار دولار، وبينت اليمن حجم المساعدات الخليجية جاء على النحو التالي: مليار دولار من السعودية، 500 مليون من الامارات، 500 مليون من قطر، 200 مليون من الكويت، 100 مليون من عٌمان، وبرامج تدريبية من البحرين.

جدير بالذكر ان شركة المزايا القابضة أسست كشركة مساهمة للعمل في مجال التطوير العقاري، و تعمل في عدد من المجالات العقارية و منها تملك وبيع وشراء الأراضي و تطويرها لحساب الشركة داخل الكويت و خارجها، و كذلك إدارة أملاك الغير، و إدارة وتشغيل و أستثمار و ايجار واستئجار الفنادق و النوادي و الموتيلات و المنتزهات و الحدائق و المعارض و المطاعم و المجمعات السكنية و المنتجعات السياحية و الصحية، و تملك الأسواق التجارية و المجمعات السكنية و إدارتها، و تقوم شركة المزايا للتطوير العقاري احدى شركات المزايا القابضة بتقديم منتجات و خدمات عقارية شاملة ومتنوعة في عدد من المجالات .سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024