السبت, 15-أغسطس-2020 الساعة: 01:47 م - آخر تحديث: 10:05 م (05: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
لا خيار إلا أن نكون معاً
بقلم /صادق بن امين ابوراس - رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
الدور‮ ‬الأميركي‮ ‬في‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن
غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي*
عن لجنة تقييم استهداف العدوان للمدنيين
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
إسقاط تمثال جورج واشنطن وضرورات التغيير الإنساني في العالم بِرُمَّته
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
تساؤلات فى واقع متشظى
عبدالرحمن الشيبانى
الدائمة‮ ‬الرئيسية‮.. ‬عام‮ ‬على‮ ‬الانتصار‮ ‬للقيم‮ ‬والمبادئ‮ ‬الميثاقية‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮
كهرباء الحديدة.. النجاح يبدا من تنظيم الصفوف
عمار الاسودي
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
اقتصاد
لمؤتمر نت ــ عبد الودود الغيلي -
ثلاثة مليارات ريال لتقليل الفاقد في كهرباء العاصمة صنعاء
تعمل الإدارة العامة لكهرباء أمانة العاصمة حالياً على تحسين شبكات التوزيع ورفع مستوى الخدمة للمشتركين بأمانة العاصمة الذين يمثلون 20% من إجمالي عدد المشتركين بالجمهورية وتقليل نسبة الفاقد من التيار الكهربائي بنسبة 58ر2% من إجمالي 65ر 33% وفقاً خطة عامة أعدتها المؤسسة وتبلغ تكلفة تنفيذها ثلاثة مليارات ريال .

وأوضح الأخ المهندس حارث العمري مدير عام كهرباء أمانة العاصمة لـ(المؤتمر نت )أن الأهداف العامة للخطة التي تنفذها الإدارة حاليا تتمثل في تقليل نسبة الفاقد ورفع كفاءة منظومة التوزيع وتحسين الجهود الكهربائية وكذا الحد من الانقطاعات في التيار الكهربائي الناتجة عن الأعطاب وتخفيض نسبة الأعطاب إلي 70% .

وقال إن الخطة تشمل أيضاً تنفيذ عدد من المشاريع الهامة والمتمثلة في تحسين الشبكات العشوائية والفصل الكهربائي بين المناطق ومعالجة الاختناقات وتقليل نسبة الفاقد.

وأشار العمري إلى أن أهم مكونات الخطة والمتمثل في تنفيذ المشروع الإسعافي الخاص بمنظومة التوزيع البالغ تكلفته الإجمالية أربعمائة مليون ريال والهادف إلى تعزيز منظومة التوزيع من خلال إضافة أربع محطات تحويل فرعية بقدرة إجمالية تبلغ ثمانين ميجا فولت أمبير و توسعة محطات التحويل الفرعية العاملة من خلال رفع قدرات أربع محطات تحويل إلي الضعف من ثمانين ميجا فولت أمبير إلي مائة وستين ميجا فولت أمبير .

وقال العمري إن المؤسسة تسعى من خلال هذه الخطة إلى إنشاء خطوط توزيع نظام //33//كيلو فولت لتغذية محطات التحويل الفرعية من أجل توسعة عدد من الشبكات الهوائية بطول//72//كيلو متر والشبكات الأرضية بطول 32كيلو متر بالإضافة إلى إنشاء خطوط توزيع نظام //11-15//كيلو فولت لتعزيز وتوسعة الشبكات الهوائية بطول 35كيلو متر والشبكات الأرضية بطول/25/كيلو متر .

وأوضح المهندس حارث العمري مدير عام الإدارة العامة لكهرباء العاصمة صنعاء بأن العمل لا يزال مفتوحا في مشاريع وأعمال الخطة البالغ تكلفة تنفيذها نحو ثلاثة مليار ريال .

وأكد أنه تم إنجاز 30% من المشروع الإسعافي و سيتم استكمال هذا المشروع في نهاية العام 2004م بحسب البرنامج الزمني للمشروع ، في حين تم إنجاز 80% من مشروع الفصل الكهربائي بين المناطق .

وتوقع العمري أن يتم استكمال مشروع تحسين الشبكات العشوائية خلال هذا العام.

موضحا بان مشروع تحسين الشبكات العشوائية البالغ تكلفته الإجمالية مليار ريال والهادف إلي تحسين الخدمة للمستهلك وإيصال الجهود الكهربائية بالتقنين المعمول به يتكون من بناء شبكات تخضع للمواصفات والمقاييس العالمية المعمول بها كإحلال وإبدال للشبكات العشوائية في أكثر من اثنين وسبعين موقع .

و تتلخص أعمال مشروع الفصل الكهربائي بين المناطق البالغ تكلفة الإجمالية نحو مائة وخمسين مليون ريال إلى فصل الشبكات المتداخلة بين مناطق أمانة العاصمة

الأربع وكذا الفصل بين الأمانة والمحافظة وذلك لتحديد مقدار الطاقة المستهلكة في كل منطقة على حدة و إزالة الشبكات الكهربائية من تقاطع الشوارع التي تقع بين منطقتين .

ويضيف الأخ مدير عام كهرباء أمانة العاصمة بأن أعمال مشروع معالجة الاختناقات البالغ تكلفته الإجمالية تسعمائة وخمسين مليون ريال تتلخص في معالجة الاختناقات الناتجة عن زيادة الأحمال عند الحدود المقننة لجميع الخطوط ومعدات منظومة التوزيع لأنظمة الجهد //33// كيلو فولت و //11-15// كيلو فولت وشبكات الضغط المنخفض// 4ر0//كيلو فولت .

وأفاد بأن مشروع تقليل الفاقد البالغ تكلفته مائة وخمسين مليون ريال يشمل تركيب عدد من المكثفات في شبكات الضغط المنخفض ولدى كبار المستهلكين وكذا تعديل وتوزين الحمولات في شبكات الضغط المنخفض ومحولات التوزيع إضافة إلي تحسين الخطوط المغذية للمشتركين وخاصة كبار المشتركين إلي جانب القيام بالعديد من حملات التفتيش والتختيم لعددات المشتركين .

وأعتبر الأخ حارث العمري أعمال التحسينات البالغ تكلفتها الإجمالية نحو مأئة مليون ريال و التي تجريها الإدارة العامة لكهرباء بأمانة العاصمة بإشراف من قبل المؤسسة العامة للكهرباء من أهم الوسائل لمعالجة شبكات الضغط المنخفض الرئيسية للأحياء التي تعاني من ضعف الجهود الكهربائية أو للأحياء الجديدة التي لم يكتمل فيها العمران .. منوها إلى أن إدارة كهرباء أمانة العاصمة قد أجرت خلال العام الماضي عدداً من أعمال الصيانة التي اشتملت على إحلال وإبدال خطوط التوزيع نظام //11-15// كيلو فولت المتضمنة شبكات هوائية بطول/25/كيلو متر وشبكات أرضية بطول /4/كيلو متر وكذا صيانة جميع محتويات خطوط التوزيع الرئيسية وتصحيح مسارات بعض الخطوط الكهربائية بتكلفة أجمالية بلغت مأتين وخمسين مليون ريال .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020