الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 05:12 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - *

المؤتمرنت -
(جدران صنعاء) في امسية خاصة بمهرجان باريس
يكرس "مهرجان سينما الواقع" في دورته التاسعة والاربعين التي تدور فعالياتها ما بين 9 و18 آذار/مارس في باريس امسية خاصة لمركز سينماتيك طنجة الحديث الولادة يتم خلالها عرض افلام يختارها هذا المركز.

وقالت بشرى خليلي المساعدة في البرمجة في سينماتيك طنجة عن مضمون هذه الامسية التي منحت للسينماتيك الجديد "اقترحنا امسية من افلام ندافع عنها وفي صدارتها فيلم نيكولا فير الذي كان اول من وضع كاميرا على ارض المغرب".

ودشن مركز سينماتيك طنجة قبل ايام في مبنى سينما ريف السابق في المدينة المغربية المتوسطية بعدما اعيد تأهيل المبنى في مشروع استغرق تنفيذه ست سنوات.


ويتم خلال هذه الامسية عرض الصور الاولى للسوق الكبير في طنجة وهو الساحة التي تطل عليها سينما ريف، وتعود هذه الصور الى عام 1943 حين كانت الساحة تسمى بالاسبانية "غراند سوكو".

ويلي ذلك عرض مجموعة من الافلام العربية القصيرة من نوع الكوميديا الموسيقية وواضعها مجهول، بينما يعرض فيلم "كل الآخرين يسمون محمد" للمخرج الاسباني ماكس لمكي وهو فيلم وثائقي درامي مدته ثلاثون دقيقة ويروي حكاية الشاب هشام الذي ينجح بمعاونة يوسف بالوصول الى مدريد بطريقة غير شرعية لكنه يكتشف هناك الوضع المزري للمهاجرين.

ومن بين الافلام المعروضة خلال هذه الامسية في مركز جورج بومبيدو فيلم روائي قصير بعنوان "بلكون اتلانتيكيو" من اخراج هشام فلاح ومحمد شريف تريباك (2003).

وتدور احداث هذا الفيلم في بلدة الاعراش المغربية حيث يقصد السكان كل يوم بعد الظهر الكورنيش المشرف على الاطلسي فيلتقي الاحبة وتنعقد الصداقات.
وفي اطار هذه السهرة الخاصة يتم ايضا عرض فيلم قصير من اربع دقائق للمخرج المصري يسري نصرلله حول ما يمكن ان يفعله ممثل من العالم الثالث حتى يصبح مسوقا دوليا.

اخيرا وضمن هذه الامسية يتم عرض شريط "جدران صنعاء" وهو فيلم من 14 دقيقة للمخرج والشاعر الايطالي بازوليني الذي صور فيلمه "الف ليلة وليلة" في حضرموت.

هذه عينة من مضامين سينماتيك طنجة الجديد الذي تقول بشرى خليلي انه "مشروع ولد من رغبة عدد من الفنانين المغاربة بهدف اطلاع الجمهور على افلام لا تعرض كثيرا في الصالات المغربية وتفد من اماكن جغرافية وثقافية بعيدة عن المغرب".

ويقول القائمون على السينماتيك ان "مهمتها تطوير الثقافة السينمائية في المغرب" وايجاد "سينما مفتوحة على كل التوجهات الحالية للسينما العالمية"، اضافة الى تكوين ارشيف للسينما الوثائقية والتبادل مع المؤسسات السينمائية العالمية.

ويضم مبنى السينماتيك الذي تديره وتشرف عليه ايتو برادة مكتبة سينمائية فريدة في المغرب وارشيفا مفتوحا على التجارب الجديدة، اضافة الى قاعتي عرض للعموم وقاعة مزودة بخمس شاشات للعروض الشخصية للمشتركين وقاعة توليف ومقهى.

وتم تحديث قاعتي العرض من الناحية التقنية، كما تم نسخ الافلام على اسطوانات بصرية مدمجة ضمن قاعدة رقمية تحتوي على عدد كبير من الافلام وتزود المشترك ما يختاره من عناوين ثم يشاهدها على احدى الشاشات الخمس التي استحدثت لهذا الغرض.

وتنظم السينماتيك تظاهرة استعادية للسينما السورية بعنوان "30 سنة من السينما المعاصرة" بين 5 آذار/مارس و8 ايار/مايو

*(ميدل ايست اونلاين)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024