الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 12:59 ص - آخر تحديث: 12:42 ص (42: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت / سبأ -
العطية يدعو الخليجيين الى اغتنام فرص الاستثمار في اليمن
أكد الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن بن حمد العطية أن مؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية المقرر انعقاده في اليمن في 22 و23 ابريل القادم سيحقق نجاحات باهرة " وسيكون طريقنا الى الرفاه والرخاء في دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية".

وقال العطية في مؤتمر صحفي مشترك عقده بالرياض مع وزير الصناعة والتجارة الدكتور خالد راجح شيخ " ليس لنا غنى عن بعضنا البعض في دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية في تحقيق أهدافنا المشتركة في اندماج اقتصاديات دولنا في ظل رعاية قادة دول مجلس التعاون الخلجي وأخيهم فخامة الرئيس علي عبد الله صالح .
وأضاف " هذا هو قدرنا وعلينا أن نتقبل هذه الشراكة الخليجية – اليمنية بكامل معانيها إذ نحن أمام ولادة تأريخ للجزيرة العربية".

وأوضح العطية ان علاقات دول مجلس التعاون الخليجي بالجمهورية اليمنية علاقات استراتيجية وليست تكتيكية" لان اليمن عمق جغرافي واستراتيجي لمجلس التعاون لذلك لابد ان تسير عملية اندماج الاقتصاد اليمني وفقا لما هو مخطط لها في برامج محددة من التكامل والاندماج".

وقال " اعتقد اننا نقوم ببناء سليم ومخطط لاندماج الاقتصاد اليمني في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي".

وأكد ان دول مجلس التعاون الخليجي ستكون الداعم الرئيسي لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية في الجمهورية اليمنية الشقيقة ونعمل سويا على بلورة رؤية خليجية – يمنية مشتركة لرفع اطر علاقات التعاون القائمة بين دول مجلس التعاون الخليجي واليمن على كافة المسارات سواء تلك المتعلقة بمسار تاهيل الاقتصاد اليمني للاندماج في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي أو تعزيز وتنسيق التعاون المشترك وايجاد مناخ وبيئة مواتية لتشجيع وجذب الاستثمارات الخليجية والدولية للجمهورية اليمنية والترويج لها من خلال مؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية الى جانب تنشيط مجموعة العمل المشتركة التي تشكلت بقرار من القمة الخليجية في مسقط عام 2001م والتي بموجبها انضمت اليمن الى عدد من المنظمات الخليجية.

وأشار الامين العام لمجلس التعاون الخليجي إلى أن " نجاحات مؤتمر المانحين لدعم اليمن الذي انعقد في لندن في نوفمبر الماضي ومؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية الذي يعقد في اليمن أبريل القادم ستشكل خطوة على طريق تحقيق شراكة فعلية وإضافات هامة لمجريات العلاقات اليمنية التي وجه بها قادة دول المجلس".
وأشاد بالإصلاحات التي نفذتها الحكومة اليمنية في المجالات الاقتصادية والمالية ، وقال " إن الجمهورية اليمنية نفذت حزمة من الاصلاحات الحقيقة في ظل رعاية وتوجيهات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح لاسيما فيما يتعلق بتلك الاصلاحات التي هدفت الى توفير المناخ الملائم للاستثمار وتطوير البيئة التشريعية وتحديث الخدمة المدنية ومكافحة الفساد وتعزيز حقوق الانسان ودعم الممارسة الدميقراطية وتعزيز دور المراة في الحياة السياسية والاجتماعية ومشاركتها الفعلية في ذلك .

ودعا رجال المال والأعمال والمستثمرين الخليجين إلى اغتنام فرصة مشاركتهم في مؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية في اليمن خاصة وان النجاحات الايجابية التي حققها مؤتمر المانحين في لندن أكدت الثقة في الاقتصاد اليمني بالاضافة الى تلك المزايا والحوافز التي تقدمها القوانين اليمنية في مقدمتها قانون الاستثمار للمستثمرين ورجال الاعمال بما يحقق مصالح المستثمرين ويدعم الاقتصاد اليمني.

وقال العطية " إن اليمن لديها طاقة استيعابية من خلال الفرص الاستثمارية المعروضة أمام المؤتمر وهو استيعاب في مجالات متعددة"، مضيفا" إننا نعول كثيرا على عقد صفقات استثمارية كبيرة في هذا المؤتمر بالاضافة الى انشاء شركات قابضة واستثمارية مشتركة بين الجانبين الخليجي واليمني وخاصة في القطاعات المتعلقة بالسياحة والتجارة والمشاريع الصناعية التي تتطلب شراكات يمنية – خليجية ".

من جهته مدير عام مجموعة الاقتصاد والأعمال الشركة المنظمة للمؤتمر رؤوف ابو زكي قال " إن مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن سيكون حدثاً اقتصادياً كبيراً، مُستنداً في ذلك إلى دعم القيادة اليمنية والأمانة العامة لمجلس التعاون وإلى الإقبال الكبير على المشاركة في هذا المؤتمر من اصحاب الشركات ورجال الأعمال الخليجيين والعرب والأجانب، إلى جانب كبار المسؤولين الحكوميين وصناديق التنمية الوطنية والعربية والإقليمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمات الأمم المتحدة المعنية بالاستثمار والتنمية"، متوقعا مشاركة مؤسسات اقتصادية من حوالي 20 دولة عربية وأجنبية.

وأضاف" نسجل ارتياحنا الكبير للتطورات الذي يشهدها المناخ الاستثماري في اليمن والفرص الاستثمارية المعروضة والمزايا التي يقدمها قانون الاستثمار اليمني" ، مشيرا الى أن مؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية سيشهد عرضاً مفصلاً لخطة التنمية في اليمن وما تتضمنه من مشاريع تعتزم الحكومة اليمنية طرحها للتنفيذ، وجميع هذه المشاريع تمثل فرصاً استثمارية كبيرة.

وأوضح أن المؤتمر " سيُمثل فرصة ثمينة لطرح مجمل القضايا الاقتصادية والاستثمارية، سواء عبر لقاءات جانبية أو عبر الحوارات العلنية التي يُتوقع أن تتم في إطار جلسات العمل كافة والتي ستنتهي بجلسة حوارية يشارك فيها رئيس الوزراء وبعض الوزراء والمسؤولين المختصين في اليمن".

وأكد أبو زكي أنه إذا كان مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن مؤخرا قد وفر لليمن آليات توفير القروض والمساعدات الدولية الداعمة لعملية الإصلاح فإن مؤتمر فرص الاستثمار يوفر الإطار الأمثل لحشد طاقات القطاع الخاص اليمني الخليجي والعربي عامةً للانضمام إلى عملية التحول الحاصلة والمشاركة في جهودها وثمارها.

واضاف "مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن يجسد سياسة الانفتاح الاقتصادي والتعبير الأوضح عن رغبة الحكومة اليمنية في فتح الاقتصاد اليمني للاستثمارات الخارجية، وسيكون فرصة ذهبية للتعارف وبناء جسور الثقة بين المستثمرين الخليجيين والعرب والأجانب وبين المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص في اليمن، وبالتالي التعرف عن قرب على العديد من فرص الاستثمار الواعدة".

حضر المؤتمر الصحفي لاستعراض ترتيبات مؤتمر استكشاف الفرص الاستثمارية محمد علي محسن سفير اليمن لدى الرياض وعبدالله عبدالولي نعمان الوكيل المساعد بوزارة الصناعة والتجارة لشؤون الاستثمار عضو الجانب اليمني في اللجنة التحضيرية للمؤتمر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024