الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:56 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - .
المؤتمرنت -
"معادن" و"سابك"يوقعان اتفاق مشاركة استراتيجية
تم صباح اليوم الاثنين توقيع اتفاق الشروط الأساسية للمشاركة الاستراتيجية في مشروع معادن للفوسفات ، الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية (13) مليار ريال، بنسبة (70%) لمعادن و(30%) لسابك . ويهدف المشروع إلى استثمار احتياطيات الفوسفات في شمال المملكة العربية السعودية لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في المدينة التعدينية بمنطقة (رأس الزور).

وقع الاتفاق عن شركة (معادن) رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين الدكتور عبد الله ابن عيسى الدباغ ، وعن شركة (سابك) نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي .

وقد أكد الدكتور عبد الله الدباغ أن هذا المشاركة الاستراتيجية بين قطبين من أقطاب الصناعة السعودية تشكل انطلاقة قوية لصناعة الأسمدة السعودية من خلال تعزيز الجهود القائمة لتطوير صناعة متكاملة في جميع مراحلها ، وتبادل الخبرات الفنية وبرامج التطوير والتطبيقات التقنية بما يحقق الاستفادة القصوى من هذه الثروة الحيوية ، ودفع مسيرة التنمية الصناعية للمدى الطويل ، وإيجاد المزيد من المنتجات السعودية بمواصفات عالمية وبأسعار تنافسية ، مشيراً إلى أن المشروع يهيئ مقومات التكامل الفاعل بين الشركتين الرائدتين ، حيث تقدم (معادن) الخبرة والتقنية في مجال الصناعات الفوسفاتية ، وتقدم (سابك) التقنية والخبرة التسويقية في مجال الأسمدة النتروجينية.

وأوضح الدكتور الدباغ أن المشروع يشتمل على منجم ومصنع لتكرير الخام في منطقة (الجلاميد) شمال المملكة ، إضافة إلى مجمع لإنتاج الأسمدة في (رأس الزور) شمال مدينة الجبيل الصناعية ، وتمضي شركة (معادن) قُدُماً في تنفيذ مشروعها للفوسفات ، حيث وقعت مؤخراً عقوداً لتصميم أربعة مجمعات صناعية لإنتاج حمض الكبريتيك ، وحمض الفوسفوريك، والأمونيا، وثنائي فوسفات الأمونيوم بطاقة سنوية إجمالية تبلغ ثلاثة ملايين طن من مادة ثنائي فوسفات الأمونيوم ، وذلك في إطار مجمع إنتاج الأسمدة بالمدينة التعدينية برأس الزور، المخطط لدخوله مرحلة الإنتاج منتصف عام 2010م بإذن الله، وسيكون من أكبر المجمعات العالمية المتكاملة في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

وذكر رئيس شركة (معادن) أن خام الفوسفات بعد تصنيعه المبدئي، سوف ينقل إلى المدينة التعدينية بواسطة سكة حديد (الشمال/الجنوب) بمسافة (1200 كم)، الجاري تنفيذهــا حالياً بتمويل وإشراف صندوق الاستثمارات العامة، مشيراً إلى أن احتياطيات خام الفوسفات القابلة للتعدين في رخصة طريف بمنطقة الحدود الشمالية بالمملكة تقدر بأكثر من (1.6) بليون طن، إضافة إلى احتياطيات إضافية تقدر بأكثر من (1.5) بليون طن.

وأكد الدكتور الدباغ أن المشروع الجديد بين (معادن) و (سابك) سيوفر حوالي (1400) فرصة وظيفية مباشرة للشباب السعودي المؤهل، إضافة إلى فرص الوظائف غير المباشرة في المشاريع التكميلية المساندة له.

من جانبه أشاد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي بالاتفاق بين (سابك) و(معادن)، مؤكداً الأهمية البالغة لتفعيل المشاركات الاستراتيجية بين القطاعات الوطنية الإنتاجية، أسوة بالتحالفات الكبرى التي يشهدها عالم التصنيع، وتقيمها كبريات الشركات الدولية لتعزيز قدراتها التنافسية.

وذكر الماضي أن الاتفاق المبرم خطوة رائدة ، متطلعاً إلى أن تتبعها مبادرات مماثلة لبناء استراتيجية وطنية لتفعيل التكامل بين القطاعات المعنية، وتحقيق الاستثمار الأمثل لموارد الوطن الهيدروكربونية والمعدنية، والانطلاق بمسيرة التنمية الصناعية إلى آفاق أرحب من النماء، ورفع نسبة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي ، وتنويع مصادر الدخل الوطني.

وأوضح الماضي أن الاتفاق بين (معادن) و (سابك) يمثل قيمة مضافة عالية لصناعة الأسمدة السعودية ، ويهيئ لها مقومات النماء ، لتلبية متطلبات القطاع الزراعي الوطني، والإسهام بدور أكبر في تحقيق الأمن الغذائي العالمي ، مشيراً إلى أن (سابك) تعد الآن من أكبر الشــركات العالمية في مجال إنتاج الأسمدة، بطاقة سنوية تتجاوز ثمانية ملايين طن، مع احتلالها المركز الأول عالمياً في صناعة اليوريا الحبيبية .. كما طورت شبكة تسويقية حول العالم، ومنظومة بحثية وتقنية متقدمة نجحت في ابتكار وتطوير الكثير من التقنيات الصناعية، وتضطلع بدور رائد في مجال الأبحاث الزراعية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024