الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:37 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت _تقرير-عبد الودود الغيلي -
برنامج نظام معلومات سوق العمل يحقق العديد من الإنجازات في خمس سنوات

يمثل برنامج نظام معلومات سوق العمل المكون الثاني من البرنامج الوطني للتخفيف من معاناة الفقر الذي نفذته الحكومة اليمنية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .
وتكتسب معلومات سوق العمل الذي نفذ من قبل وزارة العمل والتدريب المهني بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية منذ أكتوبر 1997م ولمدة خمس سنوات .أهمية خاصة في ظل الملامح الديمغرافية التي تعبر عن إرتفاع النمو السكاني وارتفاع البطالة وما يتطلبه ذلك إلى رسم السياسات والخطط التي من شأنها الوصول إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب وخلق فرص عمل للتخفيف من البطالة ومراقبة تطورات سوق العمل تقوم على أرضية صلبة من المعلومات الموثوقة .
سعى البرنامج إلى توفير معلومات كمية ونوعية عن القوى العاملة وإتاحتها للمستفيدين حسب حاجتهم ، ومن جانب أخر تساعد هذه المعلومات متخذي القرار في رسم السياسات الناضجة في مجال القوى العاملة وما يتعلق بها من سياسات تشغيل وتدريب وتوجيه كما يهدف البرنامج إلى إعادة هيكلية ثمانية مكاتب تشغيل في كل من أمانة العاصمة ، صنعاء ، عدن ، تعز ، أب ، حضرموت ، الحديدة .
وتشير النشرة الصادرة عن البرنامج إلى أن الأهداف التنموية للبرنامج شملت:
تعزيز القدرات الحكومية في مجال صياغة وتنفيذ السياسات الخاصة بتنمية الموارد البشرية والاستخدام من خلال إدخال آليات وأنظمة مصممة لتحسين التخطيط الاقتصادي والاجتماعي وإنشاء نظام لمعلومات سوق العمل في وزارة الشئون الاجتماعية والعمل وثمانية مكاتب تشغيل في المحافظات لجمع ومعالجة وتحليل ونشر معلومات سوق العمل بغية وضع منهجية علمية وثيقة لجمع ، معالجة ، وتحليل ونشر بيانات عن القطاع غير الرسمي مع إعطاء إهتمام خاص لأوضاع المرأة .
إضافة إلى تأسيس البنية التنظيمية لنظام معلومات سوق العمل ، وربط نظام معلومات سوق العمل بقواعد البيانات الأخرى لتغذية النظام بالمعلومات وتعزيز التعاون في جمع ونشر معلومات سوق العمل بالتنسيق مع لجنة سوق العمل، وكذا تجهيز نظام معلومات سوق العمل بأجهزة كمبيوتر ويشمل ذلك البينة التحتية للشبكة في مكاتب التشغيل في المحافظات.
ومن ضمن الأهداف أيضا تعزيز قدرات ثمانية مكاتب تشغيل في المحافظات وتأهيلها للقيام بما يلي:
"جمع وتحليل ومعالجة ونشر المعلومات للمستفيدين في سوق العمل.
"توفير خدمات التشغيل لأصحاب العمل والعمال والباحثين الجدد عن عمل.
"القدرة على المساهمة في تحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل.
"صياغة وتنفيذ آليات تنشيط سوق العمل.
" تنظيم وتنفيذ برنامج بالزيارات الاستطلاعية لمجموعة مختارة من موظفي وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ومكاتب التشغيل.
"وضع دليل عن خدمات مكاتب التشغيل في المحافظات.
وأوضحت النشرة أن البرنامج نظم العديد من الأنشطة والتي من أهمها الأنشطة الإدارية والتقنية والدراسات والمسوحات ومن الأنشطة التي نفذها برنامج نظام معلومات سوق العمل خلال الفترة الماضية هي على النحو التالي :-
في مجال التقنيات والإدارة:
وتمثلت في تطوير البناء المؤسسي للبرنامج من خلال تعيين موظفين حكوميين وخبراء محليين وإعداد الهيكلية الإدارية وتحديد الاختصاصات للإدارات والأقسام ، وتوصيف وظائف العاملين في البرنامج ، ورفع كفاءتهم ومعارفهم في مجال استخدام الكمبيوتر وبرنامج الـ ORACL بالإضافة إلى تنظيم عقد دورات محلية وزيارات استطلاعية في مجال إنشاء نظم المعلومات وتنمية مكاتب التشغيل وسياسات سوق العمل .
في مجال المقومات التقنية:
وتمثلت في "وضع المقومات التقنية لإنشاء النظام ويشمل ذلك توفير التجهيزات الأساسية وإقامة شبكة الكمبيوتر وضمان الاتصال بين النظام ومكاتب التشغيل في 7 محافظات.
"تصميم وتطوير الفعالية للأجهزة الإلكترونية ولقواعد بيانات نظام معلومات سوق العمل.
"إنشاء قواعد بيانات نظام معلومات سوق العمل وفقاً لإحتياجات البرنامج ووزارة العمل والتدريب المهني مع القيام بتجارب اختبارية لعينات بيانات النظام.
في مجال الدراسات وجمع وتحليل ونشر البيانات:
"إصدار كتاب باللغتين العربية والإنجليزية يتضمن وثائق ورشة العمل حول إنشاء نظام لمعلومات سوق العمل المنعقدة بصنعاء خلال الفترة 14-16 ديسمبر 97م.
"تحديد الإطار الخاص بحركة تبادل البيانات بين برنامج نظام معلومات سوق العمل والجهات الأخرى المنتجة والمستخدمة للمعلومات داخل وزارة العمل وخارجها.
"تحديد مصادر النظام والمدخلات والمخرجات ومستوى المعالجة من منظور العمل الآلي.
"تنفيذ مسح المهن وتوصيفها في اليمن في ديسمبر 98م لعينة مختارة من المنشآت في 8 محافظات بهدف تحديث المعلومات عن المهن المصنفة والموصوفة الصادرة في دليل عام 94م ومعرفة المهن المستحدثة. وفي ضوء مخرجات المسح ونتائج التحليل تم وضع نظام وطني للتوصيف المهني بما يتوافق مع هيكلية التصنيف المهني الدولي لتوحيد لغة التخاطب في مسميات المهن، ويساعد ايضاً على تنمية قدرات مكاتب التشغيل.
"تنفيذ مسح القوى العاملة بالعينة لعام 99م بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ويهدف المسح الذي شمل عينة أسرية قدرها (19950) أسرة في جميع محافظات الجمهورية إلى دراسة التغيرات التي طرأت في أوضاع القوى العاملة وخصائصها ومعرفة أسباب البطالة. و يوفر المسح معلومات متنوعة حول حجم وخصائص القوى العاملة ، والمشتغلين والمتعطلين ، والعمل الثانوي ، وإصابات العمل والمخاطر المهنية ، وساعات العمل والأجور ، وعمالة الأطفال ، وغيرها من البيانات.
"وضع التصورات لتنفيذ دراسة حول نظم المعلومات المتوفرة في اليمن.
"وضع نظام إحصائي موحد لوزارة العمل والتدريب المهني يهدف إلى توحيد المفاهيم والتعاريف الخاصة بسوق العمل وضمان تدفق البيانات والمعلومات المتعلقة بأنشطة وزارة العمل والتدريب المهني ومكاتب التشغيل بصورة دورية .
ويحتوي النظام على المفاهيم والتعاريف والسجلات والجداول حول الباحثين عن عمل وفرص العمل المعلن عنها والأفراد المعنيين والعاملين في منشآت القطاع الخاص والعمال غير اليمنيين بالإضافة إلى جداول التفتيش والصحة والسلامة المهنية والمنازعات العمالية.
كما تمثلت الأنشطة المتعلقة بمجال المقومات التقنية في:
"تحديد نوع تقارير النظام والنشرة الاحصائية التي بمقدور البرنامج نشرها بصورة دورية بناء على المعلومات المتوفرة في النظام.
"إعداد الوثيقة الأولية لتنفيذ مسح الطلب للقوى العاملة (احتياجات سوق العمل) والذي سينفذ بالتعاون مع الصندوق الإجتماعي للتنمية والجهاز المركزي .
وأضافت النشرة بأنه وفي مجال تنمية مكاتب التشغيل:
فقد تم إتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير 8 مكاتب تشغيل في سبع محافظات في كل من أمانة العاصمة ، صنعاء ، عدن ، تعز ، إب ، حضرموت ، الحديدة لتمكين هذه المكاتب من القيام بخدمات التسجيل للباحثين عن عمل وإرشادهم نحو فرص العمل والتدريب المناسبة ، بالإضافة إلى تحسين خدماتها تجاه أصحاب العمل لتلبية احتياجاتهم من العمالة المؤهلة والمدربة وقد شملت عملية التطوير لتلك المكاتب
ما يلي:
"تزويد مكاتب التشغيل بأجهزة كمبيوتر محملة ببرامج نظام معلومات سوق العمل بالإضافة إلى ربطها بشبكة العمل الداخلية.
"تحديد اختصاصات وآليات عمل مكاتب التشغيل.
"تدريب العاملين على استخدام الكمبيوتر وعمليات الترميز والإدخال للبيانات.
"تصميم استمارة خاصة للباحثين عن عمل ، وشهادة القيد واستمارة أصحاب العمل لإبلاغ مكاتب التشغيل بالوظائف الشاغرة وتصميمها على البرنامج الآلي ، وتنظيم دورة تدريبية للعاملين في مكاتب التشغيل على عمليات المراجعة والترميز والإدخال.
"إعداد مجموعة من التقنيات الخاصة بالبحث عن عمل لمساعدة الباحثين عن عمل على كيفية الإدلاء ببياناتهم لمكاتب التشغيل والرد على إعلانات الوظائف الشاغرة ، وكتابة السيرة الذاتية ، ورسالة طلب العمل وإرشادات إجتياز المقابلة لصاحب العمل.
وقالت النشرة الصادرة عن برنامج نظام معلومات سوق العمل أن البرنامج أتاح العديد من البيانات
والمعلومات المتمثلة في :
"قاعدة بيانات تتعلق ببعض المؤشرات الرئيسية حول القوى العاملة وخصائصها بناءً على نتائج مسح القوى العاملة بالعينة 91م ونتائج تعداد عام 94م – الجهاز المركزي للإحصاء.
"قاعدة بيانات حول النتائج النهائية لمسح القوى العاملة لعام 99م.
"قاعدة بيانات حول المهن المصنفة والموصوفة في ضوء النتائج النهائية لمسح المهن.
"قواعد بيانات حول نتائج مسح ميزانية الأسرة عام 98م ومسح صحة الأم والطفل عام 98م .
"بيانات ومعلومات حول عمالة الأطفال في اليمن استناداً إلى ثلاثة مصادر (مسح القوى العاملة 91م ، المسح الديمغرافي لصحة الأم والطفل عام 91م ، تعداد عام 94م ، .
"قواعد بيانات حول مخرجات التعليم الجامعي والتعليم والتدريب المهني بما في ذلك الملتحقين في البرامج التدريبية القصيرة في المراكز والمعاهد المهنية.
"بيانات حول اتفاقيات العمل العربية والدولية التي صادقت عليها اليمن.
"بيانات حول إصابات العمل في منشآت القطاع الخاص.
"بيانات حول المشروعات الصغيرة وفرص العمل المدروسة والممولة من الصندوق الاجتماعي للتنمية ووحدة تنمية المشروعات الصغيرة.
"بيانات ومعلومات حول أنشطة صندوق التدريب المهني وتطوير المهارات.
"بيانات حول المشروعات الاستثمارية وفرص العمل المرخصة من قبل الهيئة العامة للإستثمار.
وأكدت النشرة على إن وزارة العمل والتدريب المهني وهي تسعى جاهدة لإنشاء نظام لمعلومات سوق العمل ، إنما تهدف إلى تطوير آليات عملها لتوفير المعلومات المفيدة والموثوقة عن سوق العمل في الوقت المناسب لكل من صانعي القرار والباحثين عن عمل وأصحاب العمل والمخططين والمنفذين. كما تهدف إلى تعزيز قدرتها في متابعة التطورات الحاصلة في سوق العمل وصياغة السياسات المناسبة التي من شأنها تحقيق الموائمة بين العرض والطلب للقوى العاملة والتخفيف من البطالة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024