الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:00 ص - آخر تحديث: 01:57 ص (57: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت -
تحالف خليجي يمني لانشاء مصنع للحديد بـ250 مليون $
كشف رجل الأعمال اليمني جابر علي الرحبي رئيس مجلس إدارة مجموعة الرحبي التجارية والصناعية أن مجموعته بدأت قيادة تحالف خليجي لإنشاء مصنع للحديد هو الأول من نوعه في اليمن بتكلفة 250 مليون دولار.
وأكد جابر الرحبي لـ الاقتصادية أنه اتفق خلال الأيام الماضية مع مستثمرين كويتيين وسعوديين وإماراتيين وقطريين على إنشاء المشروع الذي ستصل مساحته أربعمائة ألف متر مربع وسيشغل عمالة قدرها 1500 عامل، وتبلغ قدرة الطاقة الكهربائية للمشروع 120 ميجا بتكلفة 70 مليون دولار، لافتا إلى أنه تم تحديد أكثر من منطقة ليتم اختيار إحداها من قبل الشركاء الخليجيين كافة لإقامة المشروع فيها خلال زيارة ميدانية سيقومون بها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأضاف الرحبي أنه تم اختيار أحدث التقنيات في صناعة الحديد بسلسة إنتاج متكاملة ابتداء من المواد الأولية وحتى مرحلة ما بعد الإنتاج كما سيتم الاستفادة بشكل كبير من العناصر المحلية، التي ستوفر خام الحديد الذي سليبي متطلبات مصانع الحديد العاملة في اليمن بدلا من استيراده من الخارج، مشيرا إلى أن المصنع سينتج جميع أنواع الحديد بمختلف مقاييس أقطاره، التي تتطلبها السوق اليمنية ودول الجوار والقرن الإفريقي، وستبلع الطاقة الإنتاجية السنوية له مليون طن.
وأكد الرحبي أن المعدات سيتم استيرادها من ثلاث دول عالمية مختلفة هي إيطاليا التي سيتم الاستيراد منها معدات تصنيع حديد البناء، أمريكا سيتم منها استيراد أفران الصهر، ومن ألمانيا سيتم استيراد بقية المعدات، منوها إلى أنه سيتم استقطاب مزيد من المساهمين الخليجيين والعرب خلال مؤتمر فرص الاستثمار، المقرر عقده في اليمن في 22 و 23 نيسان (أبريل) الجاري.
وتعتبر مجموعات الرحبي التجارية من الشركات العائلية الرائدة في اليمن، كما اختيرت من بين المئات من الشركات اليمنية لتكون الراعي البلاتيني لمؤتمر فرص الاستثمار ويصل عدد شركات مجموعة الرحبى إلى ما يزيد على تسع شركات تجارية وصناعية داخل اليمن وخارجه. منها الشركة اليمنية لصناعة المنتجات الحديدية المحدودة يتبعها مصنع للحديد يعمل حاليا منذ عام 2000م في مدينة الحديدة غربي اليمن وعلى مساحة 166 ألف متر مربع وبطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ألف طن وتصل تكلفته 40 مليون دولار ويشغل عمالة تصل إلى 600 عامل. يشار إلى أن المصنع الجديد سيكون أضخم مصنع للحديد في اليمن، وسيكون أول مصنع يعتمد على المواد الخام المستخرجة من الطبيعة اليمنية كما سيساهم في تخفيف التكلفة المالية الباهظة التي تتكبدها مصانع الحديد الأخرى جراء استيرادها المواد الخام من الخارج.
ويستعد مستثمرون سعوديون وإماراتيون ويمنيون لإنشاء مصنع للحديد والصلب في مدينة المكلا في حضرموت بتكلفة 80 مليون دولار، كما بدأت الشركة الصينية للحديد والصلب المحدودة في اليمن في إنشاء مصنع جديد للحديد والصلب والخردة في المنطقة الصناعية في عدن بمساهمة رجال أعمال سعوديين وإماراتيين، بتكلفة إجمالية تصل إلى 25 مليون دولار يساهم فيه مستثمرون سعوديون وإماراتيون بنسبة 48 في المائة، بينما يساهم اليمنيون بالنسبة المتبقية وهي 52 في المائة.
وكانت الشركة العربية للحديد والصلب التي يرأسها رجل الأعمال اليمني أحمد أبو بكر بازرعة قد أطلقت في أيلول (سبتمبر) 2005 أول مصنع للحديد والصلب في اليمن بتكلفة 35 مليون دولار بشراكة مع مستثمرين خليجيين، فيما دشنت شركة يمنية للحديد أخيرا مصنعاً جديداً للحديد والصلب في محافظة لحج جنوبي البلاد بتكلفة إجمالية تصل إلى 87 مليون دولار للمستثمر مطلوب عاطف رئيس مجلس إدارة شركة عدن للحديد حسب تقرير الهيئة العامة للاستثمار.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024