السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 04:19 م - آخر تحديث: 03:06 م (06: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - cnn -
بوش ينقض مشروع تمويل حرب العراق
ينقض الرئيس الأمريكي الثلاثاء، وفق ما تسمح له به صلاحياته الرئاسية، مشروع قرار تبناه الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ، يربط مسألة تمويل إضافي للحرب في العراق بجدول زمني لبدء سحب القوات الأمريكية المنتشرة في العراق بحلول أبريل/نيسان المقبل، وفق ما أعلنت مصادر.

وقال البيت الأبيض إنّ الإعلان عن قرار بوش يعقب اطلاعه على نسخة من مشروع القرار.

وأضاف أنّ الرئيس طلب من شبكات التلفزيون الثلاث التي تتولى إذاعة بياناته تخصيص فترة له لإعلان قراره على الهواء، وذلك بعد عودته من فلوريدا أين تحدّث إلى القيادة الوسطى بشأن العمليات العسكرية الدائرة في العراق وأفغانستان.

وأرسل الكونغرس الأمريكي الصيغة النهائية إلى الرئيس جورج بوش الثلاثاء.

وبذلك يمهّد بوش الطريق لجولة ثانية من المشاورات بين نواب الحزبين الديمقراطي والجمهوري للتوصل إلى صيغة حل وسط تكون مقبولة لدى الرئيس.

ونقلت مصادر أن المشرعين الأمريكيين بدأوا فعلا بصياغة قانون جديد، لا يفسح المجال لأي اجتهادات مثيرة للجدل ومحددا جدولا زمنيا لسحب القوات الأمريكية من العراق واستبدالها بسلسلة معايير وأهداف يتم من خلالها قياس مدى تقدم الحكومة العراقية.

لكن رغم هذه الحلول المطروحة، فإن الهوة بين البيت الأبيض والنواب الديمقراطيين، حول التوقعات في حال لم تلب الحكومة العراقية هذه المطالب، مازالت كبيرة.

ويوم الاثنين جدد الرئيس الأمريكي تعهداته برد أي مشروع تمويل مشروط بجدول زمني لسحب القوات الأمريكية، إلا أنه قال إنه متفاءل "بإنجاز شيء ما بطريقة إيجابية."

وقال بوش "أتطلع للتعاون مع أعضاء من الحزبين للتوصل إلى قانون لا يحدد جدولا زمنيا مصطنعا."

وأضاف خلال اجتماع مع زعماء من الاتحاد الأوروبي "أعتقد أن هناك العديد من النواب الديمقراطيين يتفهمون ضرورة تخصيص أموال للجنود بأسرع ما يمكن."

إلا أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي هاري ريد، حث بوش مجددا على عدم استخدام الفيتو ضد المشروع الذي، وفق رأيه، يعكس إرادة مجلسي النواب والشيوخ والشعب الأمريكي.

وقال ريد في مجلس الشيوخ الاثنين "إنه قانون جيد ومسؤول وسيمهد للمسار الطويل لإخراجنا من الحرب التي كلفت العديد من الأرواح الأمريكية والكثير من الأموال... مازال هناك متسع من الوقت للتوقيع على هذا القانون وتغيير المسار في العراق."

الجدير بالذكر أن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس كان صرح في أواخر الشهر المنصرم، أن التزامات واشنطن في العراق ليست مفتوحة، وأن الإدارة الأمريكية تنظر في مدى تقدم حكومة بغداد في المسار الدبلوماسي لتحديد بدء انسحاب تدريجي.

وعلق غيتس في هذا الصدد خلال مؤتمر صحفي "التزاماتنا في العراق طويلة المدى، إلا أنها ليست التزاماً ببقاء شبابنا من الرجال والنساء في شوارع بغداد دونما نهاية."

وكان وزير الدفاع قد وصف الجدل المحتدم في الكونغرس بشأن تمويل الحرب وربطه بجدول زمني للانسحاب من العراق، بالعامل المساعد في تنبيه المسؤولين العراقيين أن الوقت آخذ في النفاد.

وفسر الديمقراطيون تصريح غيتس على أنه يناقض موقف البيت الأبيض، الذي اتهم بدوره الديمقراطيين بإيذاء جهود الحرب بمطالبتهم وضع جدول زمني لسحب القوات الأمريكية من العراق.

وكتبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، معلقة على التصريح "على نقيض البعض في إدارتكم، الذي يلعبون على وتر السياسة بانتقاد الجدل في الكونغرس حول جدول زمني معقول، الوزير غيتس أدرك أن النقاش حول الجدول الزمني، بناء لأنه يضع ضغوطاً على قادة العراق للعمل على تنازلات سياسية."








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024