الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 06:38 ص - آخر تحديث: 01:54 ص (54: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - من الجوار الى الشراكة
المؤتمرنت - محمد طاهر -
العباسي: ملياري دولار للطرق و(40) ألف فصل دراسي
قال وكيل قطاع خطط التنمية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي إن المرحلة الأولى من تعهدات مؤتمر لندن المقدرة بملياري دولار ستخصص لمشاريع إستراتيجية تستهدف تغطية المحافظات بالمباني المدرسية والوحدات الصحية وتقليص العجز الكهربائي.

وأضاف الدكتور مطهر العباسي لـالمؤتمرنت أن الاجتماعات المنعقدة حالياً للجنة الفنية ( اليمنية – الخليجية) المشتركة تناقش التسريع في التعهدات المالية لدول الخليج التي أعلنتها في مؤتمر لندن للمانحين وذلك للبدء بتنفيذ المشاريع المدرجة ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2006م-2010م التي أعدتها وزارة التخطيط ومطروحة على طاولة الاجتماعات .

وأوضح العباسي أن هناك قائمة بالمشاريع المستهدفة التي سيتم تنفيذها والتي تلبي احتياجات المواطنين وتخدم التنمية بشكل أساسي أبرزها بناء (29) ألف فصل دراسي خاص بالتعليم الأساسي و(10) ألف فصل للثانوي إضافة إلى بناء عشرات الكليات في مختلف الجامعات وكذلك (50) معهد فني ومهني وكليات مجتمع في جميع المحافظات .

واستطرد بالقول :" إن على قائمة المشاريع التي سيتم البدء بتنفيذها بناء مستشفيات ومراكز ووحدات صحية بشكل يلبي الاحتياجات في المديريات والمحافظات ، إضافة إلى بناء محطات توليد بقدرة (1400) ميجا خلافاً للمحطة الغازية التي يجري تنفيذها وقريباً ستبدأ المرحلة الثانية منها .

وفي جانب الطرقات قال وكيل الوزارة لقطاع خطط التنمية :" سيتم سفلتة وشق (10) ألف كيلو متر من الطرقات وتغطية ما نسبته (60%) بتوصيلات المياه والصرف الصحي وهناك سدود عملاقة ومتوسطة وصغيرة وكذلك توسعة مطار صنعاء ومطارات أخرى في عدد من المحافظات .

وأشار إلى أن الوزارة أعدت الدراسات الفنية والاقتصادية وهي جاهزة بشكل نهائي وعقب تخصيص هذه المبالغ سيتم إنزال المناقصات وتوقيع الاتفاقيات لتنفيذها ، منوهاً إلى أن التنسيق المستمر بين الجانبين اليمني والخليجي يجري بوتيرة عالية حيث أن حصة دول الخليج من التعهدات يبلغ (60%) تقريباً ، وهناك تفهم مشترك للبدء بتنفيذ ما تضمنه البرنامج الاستثماري للخطة الخمسية الثالثة التي دخلت عامها الثاني .

الجدير ذكره أن العاصمة صنعاء شهدت أمس انعقاد الاجتماع الخامس للجنة الفنية - اليمنية – الخليجية المشتركة حيث طالب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية - وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي الاجتماع بالتسريع بتخصيص التعهدات المالية المتعلقة بتنفيذ المشاريع المدرجة ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2006م-2010م .

فيما أكد من جانبه الدكتور عبد العزيز العويشق رئيس دائرة الاقتصاد بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية رئيس الجانب الخليجي في اللجنة الفنية اليمنية - الخليجية المشتركة أن من ضمن أولويات دول مجلس التعاون الخليجي التسريع بتخصيص التعهدات المالية المتعلقة بتنفيذ المشاريع التنموية المحددة في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2006م-2010م ، مشيرا إلى أن اللجنة تمكنت خلال من تخصيص ما يقدر بملياري ومائتي ألف دولار من التعهدات المالية الخليجية المعلنة في مؤتمر لندن للمانحين لدعم البرنامج الاستثماري لليمن .

وسيستعرض الاجتماع الذي سيختتم اليوم الأحد جملة من القضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماع المشترك القادم بين الحكومة اليمنية وممثلي الصناديق الإنمائية الخليجية ودول مجلس التعاون الخليجي المقرر انعقاده بصنعاء خلال يومي (7-8) مايو الجاري.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024