الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 09:26 م - آخر تحديث: 09:24 م (24: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - علمي اليمن والاتحاد الاوروبي
المؤتمرنت -
الاتحاد الأوروبي يدعم الإصلاحات المتقدمة لليمن
دعا رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور إلى فتح مكتب للاتحاد الأوربي بصنعاء لمتابعة قضايا التعاون الثنائية، وتعزيز التواصل المباشر بما يحقق تطلعات الجانبين في المزيد من التعاون المثمر على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.
وخلال لقاء للدكتور مجور اليوم بصنعاء بوفد المفوضية الأوربية برئاسة السيدة /بنيتا فريرو فالندر/ مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الأوروبية بحث الجانبان علاقات التعاون اليمنية الأوربية ، وذلك في ضوء قرار الاتحاد الأوربي منح اليمن مبلغ /60/ مليون يورو للأعوام الأربعة القادمة، مشيداً بالقرار وانعكاساته الإيجابية الكبيرة على صعيد تعزيز علاقات التعاون اليمنية الأوربية.

من جانبها أكدت مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الأوروبية حرص المفوضية على توسيع حجم علاقاتها مع الجمهورية اليمنية خلال الفترة المقبلة ، وأشارت إلى أن قرار الاتحاد بتخصيص المبلغ المذكور يؤكد التنامي المستمر الذي تشهده العلاقات اليمنية – الأوربية، معربةً عن تمنياتها لليمن تحقيق المزيد من الإنجازات التنموية لما فيه تقدم الشعب اليمني في مختلف المجالات.

وفي السياق وقعت اليمن والاتحاد الأوربي على البرنامج القطري المعد من قبل الإتحاد لليمن للفترة ( 2007م -2010م )م والبالغ قيمته " 60 مليون يورو".

وأوضح نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية- وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم إسماعيل الارحبي في مؤتمر صحفي مشترك مع بنيتا فيريرو فالندر مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الأوروبية عقب توقيع البرنامج إن ما تضمنه البرنامج القطري الموقع عليه اليوم يأتي في أطار الحرص الذي يبديه الاتحاد الأوربي لتعزيز وتطوير أطر التعاون المشترك مع الجمهورية اليمنية ، مبديا حرص الحكومة اليمنية على تفعيل اطر الشراكة مع الاتحاد الأوربية .

وأشار الوزير الأرحبي إلى التطور المتنامي الذي طرأ على مسار العلاقات اليمنية - الأوربية ، معتبرا هذا التطور انعكاسا للحرص المشترك على الانتقال بالعلاقات الثنائية إلى مرحلة الشراكة.. منوها بأن الاتحاد الأوربي يعد من الشركاء الفاعلين للجمهورية اليمنية .

وكشف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية عن توصل الحكومة اليمنية لاتفاق مع المفوضية الأوربية على رفع مستوي التمثيل الدبلوماسي للمفوضية في اليمن بدءا من العام القادم، مشيرا إلى أن هذه المبادرة من قبل الاتحاد الأوربي تعكس اهتمامه وحرصه على تطوير علاقات التعاون القائمة مع اليمن .

وقال " ستسهم هذه المبادرة أيضا في إضفاء المزيد من الحيوية على مفردات العلاقات المتنامية بين اليمن والاتحاد الأوربي" .

من جهتها أشادت بنيتا فالندر مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الأوروبية بالخطوات المتقدمة التي قطعتها اليمن على صعيد تطبيق الأجندة الوطنية للإصلاحات ، مشيرة إلى أن توجهات الاتحاد الأوربي تنطلق من قناعته بأهمية دعم الدول التي تتخذ مبادرات ذاتية وهو ما تحقق في النموذج اليمني الرائد في التعاطي مع مفاهيم الإصلاحات والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وإتاحة مساحة اكبر لمشاركة المرأة في صنع مفردات الحياة السياسية والاقتصادية .

ولفتت مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الأوروبية إلى الانعكاسات الايجابية التي ارتسمت لدي الرأي العام الأوربي والعالمي إزاء التعاطي اليمني مع استحقاقات الانتخابات المحلية والرئاسية الأخيرة.. مشيرة إلى إشادات الاتحاد الأوربي بتلك الانتخابات غداة أجرائها في الـ 20من شهر سبتمبر الماضي وعقب إعلان نتائجها انطلق من قناعة بأن ثمة حراك ديمقراطي حقيقي في اليمن يستحق التقدير والإشادة الدولية .
واثنت فالندر على الدور الايجابي الذي تضطلع به دبلوماسية القمة اليمنية ممثلة في فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في الإسهام في ضمان امن واستقرار المنطقة خاصة ما يتعلق بالمبادرة اليمنية في الآخذ بأيدي فرقاء النزاع في الصومال للتوصل إلى تسوية سلمية للأوضاع المتردية في هذا الجزء من منطقة القرن الإفريقي وكذا الدور اليمني الفاعل على الأصعدة الإقليمية والدولية .

ونوهت مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الأوروبية بخطوات التقارب المضطرد الذي تشهده العلاقات اليمنية - الأوربية..

وقالت" سأركز أثناء حضوري غدا الاجتماع المشترك للمجلس الوزاري الخليجي بالرياض على التطرق للقضايا المتعلقة بالانعكاسات الايجابية التي ستعود على دول المجلس جراء انضمام اليمن الكلي للمنظومة الخليجية ".

يذكر أن المفوضية الأوربية قد رفعت مؤخرا سقف الدعم التنموي المقدم لليمن إلى "72" مليون يورو سنويا إلى جانب تقديم دعما أضافيا يصل إلى " 15" مليون يورو لدعم إستراتيجية الأمن الغذائي وقطاع الزراعة وذلك في أطار البرنامج التأشيري الوطني للأعوام (2007م- 2011م).

وفي لقاء أخر لوزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي رئيس الجانب اليمني في المباحثات اليمنية الأوروبية بالمسئولة
" بنيتا فيريرو فالندر " على أهمية النقاش لتحديد وتقييم مجالات التعاون مع الاتحاد الأوربي والبرامج المطروحة للتعاون مستقبلا في ظل المتغيرات التي تشهدها الساحة اليمنية والدولية، معربا عن أمله في تطور مجالات التعاون بين اليمن والاتحاد الأوروبي نحو آفاق أوسع خاصة في ظل التطورات التي تشهدها اليمن وتعدد مجالات التعاون مع الاتحاد الأوربي باعتبارها شريك هام لجهود التنمية.

وأشار القربى إلى أهمية تفعيل النتائج التي خرج بها مؤتمر المانحين بلندن باعتباره يمثل نقطة تحول هامة في تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين اليمن والاتحاد الأوربي.

وناقش القربي مع فالندر توجهات الحكومة اليمنية الجديدة وخططها المستقبلية والنتائج التي ترتبت عليها زيارة رئيس الجمهورية للولايات المتحدة الأمريكية والتي نقل خلالها موقف الدول العربية بتمسكهم بمبادرة السلام العربية إلى جانب بحث أهم التطورات للقضية الفلسطينية والمستجدات على الساحة الصومالية.

وأكد على أهمية اضطلاع الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع دول المنطقة بدوره إزاء القضيتين الفلسطينية والصومالية لإحلال السلام والأمن في المنطقة وضمان تسوية عادلة وشاملة.

وجدد تأكيد التزام اليمن بالمبادرة العربية التي تم إعلانها في قمة بيروت 2002م وأعيد التأكيد والتمسك بها في قمة الرياض مؤخراً.

وفي الشأن الصومالي شدد وزير الخارجية على أهمية اضطلاع الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع الفاعلين الدوليين في المنطقة للقيام بدور كبير في جمع الفرقاء الصوماليين على طاولة الحوار من خلال عقد مؤتمر المصالحة الوطنية والذي يمثل كافة الأطياف السياسية الصومالية بما من شأنه التسوية الشاملة بين الصوماليين وتجنيب دول القرن الإفريقي العواقب إزاء استمرار العنف وتدهور الأوضاع في الصومال.

وتطرقت المباحثات إلى المستجدات على الساحة الدولية وأهمية تعزيز التنسيق بين الجانبين العربي والأوربي إزائها من خلال فتح قنوات مباشرة للحوار العربي الأوروبي وتعزيز القنوات الحالية لما فيه مصلحة الجانبين.

وأكدت " بينيتا فيريرو فالندر" أن هناك تطابق في وجهات النظر بين اليمن والاتحاد الأوروبي إزاء العديد من القضايا.
مشيدة في المباحثات اليمنية الأوربية التي تجري بصنعاء بالخطوات التي قطعتها اليمن على الصعيد التنموي وصعيد الديمقراطية وحقوق الإنسان .

وجددت فالندر بحسب وكالة سبأ التزام الاتحاد الأوربي بدعم جهود التنمية في اليمن وإحلال عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط ودعم الجهود الرامية لتسوية سلمية للصراع العربي الإسرائيلي واستعداد الاتحاد الأوروبي لدعم جهود المصالحة الصومالية بالتنسيق مع الدول الفاعلة في المنطقة والاتحاد الإفريقي وبذل المعونة لحل إشكالية اللاجئين الصوماليين.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024