الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 04:08 م - آخر تحديث: 04:08 م (08: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - احدى القطع الاثرية
المؤتمرنت-جميل الجعدبي -
(المؤتمرنت) نشر صورها ..معهد باريس يعتزم إعادة آثار اليمن


بعد يومين من نشر المؤتمرنت تحقيقا مصورا بشأن "50" قطعة اثرية يمنية في معهد باريس و تبادل فيه مسئولو الآثار في اليمن الاتهامات بالتقصير حيال استعادتها  .أعلن معهد العالم العربي بباريس الليلة الماضية أنه بدا في التواصل  مع الشركات المختصة لتجهيز إعادة القطع الاثرية اليمنية التي  قال أنها كانت بحوزته منذ العام 2004م .


وفيما اكدت قيادة المعهد أن القطع الأثرية اليمنية لديها تحظى بتأمين خاص وسيتم إعادتها بعناية وتقنية متخصصة إلى اليمن. كشفت مصادر مسئولة بهيئة الآثار لـ"المؤتمرنت"  عن تامين مالي للقطع الأثرية كان المعهد قدمه  قبل ثلاث سنوات تجاوزت قيمته 500الف يورو .


وخلافا للاتفاق المبرم بين المعهد وهيئة الآثار في اليمن . فلم تشارك القطع اليمنية في معرض ( متحف المتاحف العربية) لتعذر إقامة الأخير فيما اكتفى القائمون على المعهد بعرض بعض تلك القطع  في الطوابق الرابع والسادس والسابع من متحف المعهد .
ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الليلة الماضية  فقد اطلع السفير اليمني بباريس/ امير العيدروس  ومعه رئيس الهيئة العامة للآثار عبدالله باوزير ومدير المتحف الوطني بصنعاء عبد العزيز الجنداري على التحف اليمنية الموجودة لدى المعهد.


وبحث السفير اليمني بباريس  خلال لقائه أمس رئيس معهد العالم العربي بباريس السيد دومينيك بوديس وبحضور المدير التنفيذي للمعهد السيد مختار بن طالب ، سبل تعزيز وتقوية علاقات التعاون الثقافي بين اليمن والمعهد .


وفي اللقاء أكد رئيس المعهد حرص المعهد على تطوير وتعزيز العلاقات الثقافية مع اليمن كون المعهد نافذة للحضارة العربية التي تعتبر اليمن أحد أهم أركانها.


وجمعت الـ(50) قطعة أثرية مابين النقوش والأعواد الخشبية والتماثيل بالإضافة الى المخطوطات الرقية والورقية بأنواعها والتي تتحدث عن تاريخ الخط المسند ومراحل تطوره في الفترات التاريخية الإسلامية ابتداء من القرن الأول حتى الرابع والخامس الهجري.


وكان رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليمنية اعلن الأسبوع الماضي  رسميا ان هيئته تدرس عزمها مقاضاة معهد العالم العربي في باريس لاستعادة 50 قطعة أثرية يمنية -قيل إنها نقلت الى المعهد عام 2004م للمشاركة في معرض لم يقم حتى الآن-


الا انه قال لـ"المؤتمر نت "قبيل مغادرته باريس للمشاركة في حفل اختتام ترميم تمثال يمني من البرونز بمتحف اللوفر ان هناك طرقاً أخرى (دبلوماسية) سيبحثها مع المعهد لاستعادة القطع   دون اللجوء الى القضاء .
 وخلال نفس الأسبوع أعلن معهد العالم العربي  في باريس عن اختفاء 80 قطعة فنية إسلامية ومعاصرة من المعهد ‮ ‬في‮ ‬حادثة‮ ‬سرقة‮.‬


وقال رئيس معهد العالم العربي بباريس في بيان صحفي أن أعمال الجرد في المعهد أكدت اختفاء 39 عملاً فنياً معاصراً و38 قطعة فنية تنتمي الى مجموعة الفن الإسلامي دون تحديد هوية الدولة التابعة لها.


وقال المعهد الليلة انه توجد لديه 180 قطعة وتحفة أثرية من سوريا وتونس، و50 قطعة أثرية من اليمن منذ 2004، بالإضافة إلى عدة تحف أثرية من دول عربية أخرى .


وقالت مصادر رسميه بوزارة الثقافة للمؤتمرنت ان الاتفاق المبرم بين المعهد وهيئة الآثار قضي أيضا  بتكفل المعهد (ان يأخذ على عاتقه النفقات الناتجة عن تعيين مهندس متخصص في علم العرض بالمتاحف مهمته تحقيق دراسة لإعداد وتنسيق متحف الآثار بصنعاء وذلك بموجب ميزانية أقصاها عشرة ألاف يورو) .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024