الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:13 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت -
صادرات دبي إلى اليمن ترتفع الى 909 ملايين درهم
أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي إن صادراتها حققت خلال الربع الأول من هذا العام 2007 مستويات قياسية بلغت قيمتها 36 مليار درهم بارتفاع بلغ 47 بالمائة مقارنة بالربع الأول من عام 2006.

وحسب وكالة الأنباء الإمارتية فإن الغرفة في نشرتها الاقتصادية أعلنت أن أكثر من 75 بالمائة من صادرات أعضاء الغرفة اتجهت الى دول مجلس التعاون وإيران وقد كانت دول المجلس مجتمعة وجهة لحوالي 3ر53 بالمائة من اجمالي الصادرات التي بلغت قيمتها 4ر19 مليار درهم، وتقدمت اليمن على مصر حيث بلغ إجمالي الصادرات لها 909 ملايين درهم وإلى مصر 635 مليون درهم وإلى السودان 583 مليون درهم وإلى الأردن 511 مليون درهم وإلى العراق 370 مليون درهم.

وجاء في النشرة ان السعودية وقطر تعتبر أكبر الأسواق التي استقبلت هذه الصادرات ضمن دول المجلس وقد بلغت قيمة الصادرات إلى هذين البلدين 9ر12 مليار درهم أو 6ر35 بالمائة من إجمالي الصادرات خلال الربع الأول من عام 2007.

وذكرت النشرة ان السعودية وقطر استقبلت 4ر20 بالمائة و1ر16 بالمائة على التوالي من إجمالي عدد شحنات التصدير والتي تعادل حصص في قيمة اجمالي الصادرات بقيمة 8ر6 مليارات درهم/8ر18بالمائة/ و1ر6 مليارات درهم 8ر16 بالمائة.
وبلغت قيمة الصادرات إلى الكويت وعمان 9ر1 مليار درهم و5ر1 مليار درهم على التوالي في حين كانت البحرين من أصغر الأسواق التي استقبلت صادرات أعضاء الغرفة حيث بلغت إجمالي الصادرات خلال ربع العام المذكور 554 مليون درهم فقط.
واوضحت ان ايران حافظت على كونها أكبر سوق منفردة لصادرات عضوية غرفة تجارة وصناعة دبي حيث بلغت قيمة الصادرات إليها 1ر8 مليارات درهم أو 4ر22 بالمائة من الإجمالي.
ويفسر العدد المنخفض نسبيا من شحنات الصادرات إلى إيران بالقيمة المرتفعة نسبيا لشحنات الصادرات.
ومن الأسواق الأخرى لصادرات عضوية الغرفة كانت الهند ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث بلغت قيمة شحنات التصدير التي اتجهت إلى ليبيا مليار درهم في حين بلغت تلك المتجهة إلى الهند 946 مليون درهم.
وبلغت قيمة إجمالي الصادرات إلى وجهات أخرى 7ر3 مليار درهم ويمثل ذلك نسبة 3ر10 بالمائة من إجمالي قيمة الصادرات.
وقالت ان قيمة الصادرات حسب النشاط الاقتصادي لشركات التصدير توضح أن 87 بالمائة من إجمالي صادرات عضوية الغرفة كانت من قطاع التجارة في حين ساهمت صادرات الشركات في قطاع الصناعة بحوالي 7 بالمائة وتلك التي تعمل في قطاعات أخرى 6 بالمائة .

ومن القطاعات الصناعية الثانوية أوضحت النشرة أن أكبر قيمة للصادرات تعود لصناعة المعادن والمنتجات المعدنية حيث بلغت قيمتها مليار درهم بالمائة تليها صناعة الأغذية بقيمة 727 مليون درهم تعادل هذه القيم حوالي 2 بالمائة من إجمالي الصادرات خلال الربع الأول من 2007.

في ذات الوقت كانت أكبر القطاعات التجارية الثانوية التي ساهمت في صادرات عضوية الغرفة التجارة العامة وذلك بقيمة صادرات بلغت 2ر8 مليارات درهم أو 23 بالمائة من اجمالي الصادرات ثم تجارة الآلات بقيمة 7ر7 مليارات درهم أو 21 بالمائة وتجارة مدخلات الصناعة 1ر6 مليارات درهم أو 17 بالمائة وتجارة السلع الاستهلاكية 1ر4 مليارات درهم أو 11 بالمائة.

وأوضحت النشرة ان هذا الأداء المتسارع لصادرات عضوية الغرفة جاء عقب الانخفاض الذي حدث في الربع الأول من عام 2006 ..مؤكدة ان الاستمرار في هذا النمو يتطلب توفير الدعم المناسب والتدخل للمحافظة على بيئة تجارية مواتية للأعمال وتصميم نظام متابعة أداء الصادرات الذي تقوم غرفة تجارة وصناعة دبي بتطبيقه من أجل دعم الجهود من خلال تقديم مؤشرات مناسبة حول مستوى وتوجه صادرات أعضائها.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024