الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 06:59 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت –احمد الزرقة -
اليمن في الصحافة العربية

عكاظ السعودية
تسريبات القاعدة اوقعت الأهدل في قبضة رجال الأمن
تناولت صحيفة عكاظ السعودية خبر اعتقال محمد حمدي الاهدل في اول ايام عيد الفطر وقالت الصحيفة ان المرة الأولى التي ورد فيها اسم الأهدل قد جاءت على لسان الرئيس علي عبد الله صالح إثر عودته من زيارة لواشنطن بعيد أحداث الحادي عشر من سبتمبر عندما أكد أن الإدارة الأمريكية طلبت منه شخصين أحدهما الأهدل لضلوعهما في الهجوم على المدمرة الأمريكية كول .. وتضيف عكاظ ان اسم الاهدل كان يتردد بين الفينة والأخرى خصوصاً عند حدوث أية أعمال '' إرهابية وفي أحداث الجوف ومأرب وشبوة في ديسمبر العام الماضي عندما جردت الحكومة اليمنية حملتها العسكرية على تلك المناطق بحثاً عن مطلوبين من عناصر تنظيم القاعدة وردت معلومات عن إيواء القبائل لهم تصدر اسم محمد الأهدل القائمة بمعية زميله أبو علي الحارثي الذي يعتقد بأنه زعيم القاعدة في اليمن والذي لقي مصرعه بعملية شهيرة بصحراء مأرب نفذتها القوات الأمريكية بطلب يمني وبحسب الصحيفة فإن اسم الأهدل لم يكن مدرجاً ضمن قوائم المطلوبين من قبل الأف بي آي , والسي آي أيه على الرغم من أن واشنطن ترى فيه الرجل الأول للقاعدة في اليمن والتي سارعت في التشكيك في صحة الإعلان اليمني عن القبض على الأهدل .. وهو ما دفع بوزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إلى اتهام واشنطن بالتشكيك في مصداقية اليمن وما تحققه من نجاح في حربها ضد الإرهاب , ورفض القربي التشكيك في معلومات الحكومة اليمنية أو في جهودها في التعامل مع المتهمين في قضايا إرهابية مؤكداً أن أجهزة الأمن اليمنية تعلن أولاً بأول في أحداث الإرهاب حرصاً على الشفافية في التعامل لتحقيق النتائج المرجوة من جهود مكافحة الإرهاب
ومجدداً مصداقية الإعلان عن القبض على الأهدل ..
الوطن السعودية
استئنافية إب تؤيد إعدام قاتل الأطباء الأمريكيين وتأجيل محاكمة مهاجمي" كول"
السلطات اليمنية تحبط محاولات لإعادة تنشيط خلايا القاعدة في عدن
وفي نفس الاتجاة اكدت صحيفة الوطن السعودية ان اجهزة الامن في مدينة عدن تمكنت من إحباط محاولات لإعادة تنشيط خلايا تنظيم القاعدة في المدينة بعد الضربات الموجعة التي وجهت لعناصر التنظيم في عدن والمناطق المجاورة لها، خاصة في محافظة أبين.
وقالت الصحيفة ان اعتقال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة محمد حمدي الأهدل الملقب بأبي عاصم المكي خلال الأسبوع الماضي ساعد في كشف الكثير من خطط تنظيم القاعدة في اليمن، بينها مخططات لإعادة تنظيم صفوف التنظيم في مدينة عدن التي ضربت خلال السنوات القليلة الماضية بعد اتخاذ العديد من الإجراءات التي
أسفرت عن تفكيك خلايا التنظيم ومتابعة أعضائها وإيداعهم السجون، فيما تم الإفراج عن البعض الآخر خلال رمضان في إطار العفو الذي أصدره الرئيس علي عبد الله صالح عنهم بعد إعلانهم التوبة وعدم عودتهم إلى ممارسة الأعمال الإرهابية مثل مهاجمة المصالح الأجنبية في البلاد.
وتوقعت الصحيفة نقلا عن مصادروصفتها بألامنية تأجيل محاكمة المتهمين في قضية الهجوم الانتحاري على المدمرة الأمريكية "كول" إلى أجل غير مسمى، مشيرة الى ان اعتقال الأهدل في العاصمة صنعاء أعاد خلط الأوراق من جديد، إذ كشف التحقيقات مع الأهدل عن معلومات جديدة وأورد أسماء لم تكن معتقلة من قبل وتتم ملاحقتها في الوقت الحاضر. وقالت المصادر إن الفريق الأمني الذي كان مكلفاً بتأمين الحماية لإحضار المتهمين من السجن إلى المحاكمة وتأمين القاعة التي ستشهد جلسات المحاكمة أبلغ بتأجيل المحاكمة بعدما كان الفريق قد أشعر قبل شهر رمضان أن المحاكمات ستتم بعد العيد مباشرة ، مشيرة إلى أن أعضاء الفريق أعطيت لهم إجازات
للعودة إلى منازلهم لحين طلبهم ثانية.



تأييد حكم الاعدام لقاتل الاطباء الامريكيين
تناولت الصحف العربية ووكالات الانباء العربية والدولية خبر تاييد حكم الاعدام ضد عابد عبد الرزاق الذي أدين بقتل ثلاثة مبشرين أمريكيين بالرصاص العام الماضي. وقالت تلك الاخبار أن محكمة الاستئناف بمحافظة إب التي تبعد نحو 180 كيلومترا جنوب العاصمة صنعاء صادقت على الحكم بالإعدام الذي أصدرته محكمة ابتدائية في العاشر من مايو الماضي. مشيرة الى أن عقوبة الإعدام بالرصاص ستنفذ في حق كامل في حال أقرت المحكمة العليا للبلاد والرئيس علي عبد الله صالح الحكم.
الجزيرة السعودية
الإعدام لقاتل المنصرين الأمريكيين باليمن
حيث قالت صحيفة الجزيرة السعودية ان محكمة استئناف يمنية أيدت أمس الاثنين حكما بإعدام رجل قتل ثلاثة منصرين أمريكيين بالرصاص العام الماضي.
ونقلت عن مصدر قضائي ان محكمة الاستئناف بمحافظة إب التي تبعد نحو 180 كيلومترا جنوب العاصمة صنعاء صادقت على حكم بالاعدام في حق اليمني عابد عبدالرزاق كامل «32 عاما» وهو الحكم الذي أصدرته محكمة ابتدائية في العاشر من آيار/ مايو.وأوضح المصدر أن عقوبة الاعدام بالرصاص ستنفذ في حق كامل في حال أقرت المحكمة العليا للبلاد والرئيس علي عبدالله صالح الحكم.وكان كامل قد اعتقل فور الهجوم الذي وقع في المستشفى المعمداني بمدينة جبلة في إب في 30 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.واعترف كامل في تحقيقات الشرطة واعترافاته أمام المحكمة بتنفيذه للهجوم قائلا ان الأطباء المعمدانيين حاولوا تنصير سكان المدينة.
الشرق الاوسط
الاستئناف اليمنية تؤيد إعدام قاتل الأميركيين
وقالت الشرق الاوسط السعودية قضت محكمة استئنافية يمنية باعدام قاتل الاطباء الأميركيين الثلاثة والشروع في قتل رابع في 30 من ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي في المستشفى المعمداني في محافظة إب بوسط اليمن. جاء هذا الاجراء في الجلسة القضائية العلنية للشعبة الاستئنافية في مدينة إب التي انعقدت امس. وارجعت المحكمة اصدارها لهذه العقوبة بحق القاتل عابد عبد الرزاق كامل تأييدا لحكم البدايات الذي اصدرته المحكمة الابتدائية في مدينة جبلة في العاشر من مايو (ايار) من العام الجاري التي ادانت عابد عبد الرزاق باقتراف جريمة القتل.
الشرق الاوسط
البرلمان الكويتي يوجه انتقادات شديدة لقادة الأردن والسودان وتونس والجزائر
وفي اتجاة اخر ذكرت صحيفة الشرق الاوسط ان المعارضة البرلمانية في مجلس الأمة الكويتي تمكنت امس من تعطيل اقرار اتفاقية ابرمت مع اليمن،بينمامرر المجلس مشروعات قوانين خاصة بالسودان والأردن وتونس والجزائر، وهي الدول التي اطلق عليها البرلمان الكويتي تسمية «دول الضد» نتيجة ما اسماه بالمواقف المساندة للاحتلال العراقي للكويت عام 1990.
وقالت الصحيفة ان المجلس قرر ارجاء الاتفاقية مع اليمن الى حين ورود اجابات وزير الخارجية الكويتي الدكتور الشيخ محمد الصباح على سؤال النائب مسلم البراك حول اقتراح الرئيس اليمني بدعوة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، لغزو الكويت مرة اخرى قبل بدء العمليات الأميركية ضد العراق.
مشيرة الى ان 10 نواب بينهم مقربون من الحكومة قدموا اقتراحا بتنحية الاتفاقية مع اليمن بعد ان اطلعوا على وثيقة يمتلكها «التكتل الشعبي» تشير الى ان الرئيس اليمني نصح الرئيس العراقي المخلوع بنقل المعركة الى داخل الكويت. وعلى الرغم من نفي الحكومة الكويتية صحة تلك المعلومات الا ان النواب طلبوا تقارير حول حجم المنح المقدمة الى الاردن واليمن قبل الاحتلال وبعد التحرير.واشارت الصحيفة الى ان نوابا في المعارضة حملوا خلال الجلسة السرية على القادة السياسيين في ما سمي بـ«دول الضد» لا سيما الأردن، وانتقدوا موقف الحكومة الكويتية من تزويد الأردن بالنفط لتعويض ما فقده من امدادات كان النظام العراقي السابق يقدمها لعمان.


مقبل أمين الاشتراكي اليمني يعتزم الاستقالة وياسين نعمان مرشح لخلافته
كما تناولت صحيفة الشرق الاوسط خبر اعلان الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني علي صالح عباد مقبل اعتزامه الاستقالة من قيادة الحزب في المؤتمر العام الخامس الذي سينعقد العام المقبل وفقا للتقاليد الحزبية . وقالت الصحيفة ان عباد بعث رسالة الى الامانة العامة والمكتب السياسي قال فيها إنه في حالة عدم الاقرار لانعقاد المؤتمر العام الخامس في عام 2004 من قبل اللجنة المركزية فإنه سيقدم استقالته الى اللجنة المركزية في دورتها الجديدة ومن ثم اتخاذ الترتيبات الخاصة بانتخاب أمين عام جديد للحزب الاشتراكي اليمني. وبحسب تلك الرسالة فقد ارجأعباد اسبتب استقالتة الى حالتة الصحية التي لم تمكنة من الالتزام بواجباتة التنظيمية
ويعد علي صالح عباد اول امين عام في الاشتراكي يقدم استقالته بينما كان الامناء العامون ينتهي بهم المطاف في قيادة الاشتراكي الى خيارين اما الموت او المنفى. ويعتبر الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس البرلمان اليمني السابق الاوفر حظا في خلافة علي صالح عباد مقبل في قيادة الحزب الاشتراكي والذي عام من الامارات العربية في العام الجاري في إطار ترتيب البيت الاشتراكي. ..............
القدس العربي
اليمن يعترف بفشل التعليم الحالي ويعلن تعميم الانكليزية والحاسوب بالمدارس
الى ذلك اعترف رئيس مجلس الوزراء اليمني عبد القادر باجمال أمس بفشل التعليم الأساسي الحالي في اليمن، لعدم احتوائه علي مادة اللغة الانكليزية والتي اعتبرها المطلب الأساسي لمواكبة تطورات العصر ودراسة مادة الحاسوب في المدارس الحكومية. وقالت صحيفة القدس العربي ان باجمال اعلن أمس اعتزام حكومته تعليم مادة اللغة الانكليزية في المدارس الحكومية ابتداء من الصف الرابع الأساسي (الابتدائي) وكذا تعليم مادة الكومبيوتر (الحاسوب) ابتداء من الصف الأول للتعليم الثانوي، لمواكبة التسارع الكبير في الحياة التقنية وأسواق العمل الحديث ومضاعفة تنمية الوعي المعرفي في أوساط الشباب تجاه تكنولوجيا المعلومات في البلاد.
ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء قوله اذا أردنا فعلا الوصول الي حكومة الكترونية فعلينا أن ننمي الجانب العلمي والمعرفي بالتكــــــنولوجيا الحديثة والتــــعامل معها انطلاقا من المدارس التي تعتبر النواة الحقيقية للمعرفة بمختلف أنواعها . ونية ابرز مكوناته.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024