الثلاثاء, 28-مايو-2024 الساعة: 01:40 م - آخر تحديث: 01:45 ص (45: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - ايلاف -
إسرائيل تتدرب على الحرب في الجولان
تظهر صور التقطتها إحدى المدونات الإسرائيليات، حجم التدريبات العسكرية الإسرائيلية، التي شرع فيها الجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان السورية المحتلة مؤخرا.

وكانت إسرائيل أعلنت مسبقا عن نيتها إجراء تدريبات واسعة في الجولان، تطبيقا لما قالت انه استخلاص العبر من حرب لبنان الأخيرة. وتشمل التدريبات، مناورات لاحتلال قرى سورية، وحسب الصور التي نشرتها المدونة الإسرائيلية التي تمكنت من التسلل إلى مكان التدريبات، الجنود وهم يتدربون على الدبابات وآليات ثقيلة أخرى، وصور أخرى أثناء استراحة الجنود.

وقالت إسرائيل ان تدريباتها هذه لا تعني أنها تنوي شن حرب على ما تسميه "الجارة الشمالية" وأعربت عن أملها في أن لا تفهم دمشق هذه التدريبات بشكل خاطئ، قد تصل لاعلانها الحرب على اسرائيل. وتأتي هذه التدريبات الواسعة في الجولان، مع تواصل الحملات الإعلامية الإسرائيلية التي يعتقد انها تهدف لتحضير الرأي العالم الإسرائيلي لحرب محتملة مع سوريا، قد تقع في هذا الصيف.

ولا يكاد يمر يوم دون أن يتصدر الصحف الإسرائيلية، خبر أو تقرير عن الاستعدادات السورية للحرب، أو لتصريحات إسرائيلية حول الموضوع.

وتوسعت هذه الصحف في نشر وتحليل التصريحات التي أدلى بها ايهود اولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، لقناة العربية الإخبارية، والتي أعلن فيها استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، ورصدت الردود السورية عليها. وترصد وسائل الإعلام الإسرائيلية كل ما يصدر عن دمشق من تصريحات وأخبار عن مواضيع السلام والحرب مع إسرائيل، ومن ضمنها ما تنشره الصحف السورية الرسمية وتعليقات الإذاعة السورية السياسية.

وتحلل هذه الصحف كل ما يصلها، مما تعتبره معلومات شحيحة مصدرها دمشق، ويشارك كبار الصحافيين والمحللين الإسرائيليين، في نشر موضوعات عن الشأن السوري-الإسرائيلي واحتمالات الحرب المقبلة.

ويذكر أن إسرائيل احتلت مرتفعات الجولان، في حزيران (يونيو) 1967، وضمتها في وقت لاحق إلى إسرائيل، وحقق الجيش السوري تقدما ملحوظا في حرب أكتوبر 1973، وتمكن من السيطرة على أجزاء واسعة من الجولان في بداية الحرب، الا أن القوات الإسرائيلية عادت واحتلتها من جديد، في معارك حامية الوطيس، ما زالت أثارها ظاهرة للعيان في اكثر من مكان في الجولان.

وجرت مفاوضات عديدة بين تل أبيب ودمشق، اشهرها قبل سبع سنوات، برعاية الرئيس الأميركي بيل كلنتون، ولكنها وصلت إلى طريق مسدود. وتطالب سوريا بإعادة الأراضي التي تم احتلالها في عام 1967، بما فيها ما يعرف بالجولان الفلسطيني، الذي كان تحت سيطرة السوريين منذ عام 1948، إلا أن إسرائيل تطالب بمفاوضات مباشرة وغير مشروطة مع سوريا.

واستقبل الكنيست الإسرائيلي خلال الشهرين الماضيين شخصيتين سوريتين أميركيتين، الأولى هو إبراهيم سليمان الذي يوصف بأنه مقرب من الرئيس الأسد، والثاني فريد الغادري المعارض للأسد.

وطالب سليمان إسرائيل بالتفاوض مع سوريا، مؤكدا ان لدى دمشق رغبة في تحقيق السلام، أما الغادري فطالب بإسقاط نظام الأسد، على غرار ما حدث لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وحث إسرائيل على عدم إعادة مرتفعات الجولان الان للوطن الام، لان ذلك سيقوي كما قال نظام الرئيس الأسد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024