الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 07:38 م - آخر تحديث: 06:56 م (56: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
5 دول عربية في سينمائي الإسكندرية
أعلنت ادارة مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي مشاركة 5 دول عربية من بلدان البحر المتوسط في الاقسام المختلفة للمهرجان في دورته ال 23 التي تقام في الفترة من 7 الى 11 سبتمبر المقبل وهي لبنان والمغرب وتونس والجزائر بالاضافة الى مصر التي لم تتحدد بعد الافلام التي ستمثلها في المهرجان.

وقال المهرجان في بيان تلقت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) نسخة منه ان 'الافلام العربية كلها عكست هموم المواطن والوطن العربي حتى ان احدها يشير لغياب الحلم لدى المواطن العربي، بينما تعزف افلام اخرى ألحانا موجعة تراوحت بين الوهم والقهر والتعذيب والارهاب بل والانفصام في شخصية الوطن نفسه'.

ويشارك لبنان بفيلم 'فلافل' وهو الفيلم الروائي الاول للمخرج ميشال كموني وهو مؤلفه ومنتجه. ويقوم ببطولة الفيلم ايلي متري وعصام ابوخالد وميشيل الحوراني وهيام ابوشديد. ويتناول العمل حكاية شاب لبناني ينتمي الى جيل ما بعد الحرب 'يحاول ان يبحث عن حيز جغرافي وانساني آمن وسط دائرة القهر والتمزق'.

كما يشارك المغرب بأربعة افلام هي 'يا له من عالم رائع' للمخرج فوزي بنسعيدي الذي يقوم بالبطولة، فيما تقدم زوجته نزهة رحيل دور حبيبته الشرطية، والفيلم يلقي نظرة متأملة على حال المغرب اليوم من خلال قاتل اجير يقع في غرام شرطية مرور وتنتهي الاحداث بمقتلهما وسط الكثير من الرموز والاحالات السياسية.

اما الفيلم المغربي الثاني فهو 'طريق العيالات/النساء' اخراج فريدة بورقية وتأليف فريدة بليزيد وبطولة منى فتو وثلاثتهن من رائدات السينما العربية الجديدة وساهمن بشكل ملموس في تطوير السينما المغاربية التي تتمحور حول قضايا المرأة في الوطن العربي عموما.

ويحمل الفيلم المغربي الثالث اسم 'ريح البحر' وهو للمخرج عبدالحي العراقي وبطولة محمد مروازي ومحمد خيي وسعدية لديب وسعيد باي ويحكي قصة بحار يقرر الانتقام من اباطرة المخدرات ويسلط الضوء على بارونات المخدرات بالجزء الغربي من المنطقة العربية ويعكس حجم السلطة التي يملكها هؤلاء. كما يعرض للمغرب ايضا فيلم الدراجة' اخراج حميد فريدي وبطولة محمد نادر وسهام اسيف.

وتشارك تونس بثلاثة افلام اولها 'بين الوديان' وهو اول فيلم طويل لمخرجه خالد البرصاوي بعد سلسلة من الافلام القصيرة. والفيلم من بطولة احمد الحفيان ومعز الغديري ونادية بوستة ولطفي الدزيري ويروي قصة الفتاة عائشة التي تهرب ليلة زفافها المفروض عليها من قريبها للحاق بمن احبته منذ الطفولة.
ويحمل الفيلم التونسي الثاني اسم 'جنون' وهو للمخرج فاضل الجعايبي الذي شارك في كتابته مع زوجته جليلة بكار. والعمل من بطولة فاطمة بن سعيدان وكريم الكافي ونجوى الجندوبي وبسمة العش ويدور حول 'نون' المريض المصاب بانفصام في الشخصية ويقع في حب الطبيبة التي تعالجه.

كما يعرض ايضا خلال المهرجان الفيلم التونسي 'عرس الذيب' سيناريو واخراج جيلاني السعدي وبطولة انيسة داود وعبدالمنعم شويات ومحمد قريع وعاطف بن حسين والحبيب بن مبارك. ويتناول العمل معاناة المهمشين في المجتمعات العربية الاسلامية من خلال حياة اربعة شبان تعرضوا للاذلال على أيدي آبائهم وتعرضوا لاعتداءات من قبل الشرطة فلم يبق لهم من خيار الا اللجوء الى العنف والانتقام الذي يكونون اول ضحاياه.

ويعرض في اطار تكريم المهرجان للمخرج التونسي نوري بوزيد فيلم 'اخر فيلم' الذي يعبر عن حالة الضياع التي يعيشها الشبان العرب على المستوى الفكري وعن حالة اليأس على المستوى الاقتصادي. واثار الفيلم لدى عرضه نقاشا حول قضية الارهاب والدوافع اليها في المجتمعات الاسلامية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024