الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 06:03 م - آخر تحديث: 04:41 م (41: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - يمنييون يبحثون عن احياء في انهيار صخري لقرية الظفير
المؤتمرنت - وليد غالب -
وفاة وإصابة (4) أشخاص في انهيارات صخرية
أودت انهيارات صخرية بحياة شخص وإصابة (3) آخرين بجروح خطيرة وتهشيم سيارة لهم كانوا يستقلونها مساء أمس الخميس بمحافظة ريمة غرب اليمن.

وقالت مصادر مسئولة بعمليات محافظة ريمة للمؤتمرنت إن لجنة حكومية من إدارة المرور والأشغال والأجهزة المختصة تعمل منذ صباح اليوم لرفع الصخور التي انهارت بداية منحدر جبلي عند منطقة "الرباط" وإعادة فتح الطريق الرئيسي المؤدي لمركز المحافظة "الجبين".

وأوضحت أن انهيارات صخرية عديدة شهدتها المنطقة، وخاصة مع هطول أمطار غزيرة الأربعاء الماضي، إلا أن الانهيارات هذه المرة خلفت ضحايا بشرية.

مشيرة إلى تهشم السيارة التي كان الضحايا على متنها باتجاه مركز المحافظة.

وأكدت المصادر للمؤتمرنت وفاة سائق السيارة منصور علي، وإصابة نجله وشخصين آخرين جرى إسعافهم إلى مدينة الحديدة.

وأدى التساقط الغزير للأمطار في عدد من مناطق اليمن خلال العام الجاري الى حدوث انزلا قات وتشققات أرضية لاتخلوا من استهداف ضحايا بشرية وإحداث أضرار في الطرقات والأراضي الزراعية .

.الانزلاقات الحاصلة اليوم في ريمة أعادت إلى الأذهان مأساة الانزلاق الجبلي الذي تعرضت له قرية الظفير بني مطر محافظة صنعاء العام 2005م والتي راح ضحيته أكثر من 50 شخصاً .

وتشير بعض الدراسات الجيولوجية إلى وجود عدة مناطق يمنية مهددة بالانهيارات الصخرية أبرزها في صنعاء وتعز وذمار ولحج واب وعمران وريمه .

وكشف تقرير صادر عن هيئة المساحة الجيولوجية عن وجود جملة من الأسباب والعوامل التي تقف وراء ظاهرة الانهيارات الصخرية في اليمن تتمثل أهمها في المكونات الأساسية لصخور الحجر الرملي الرسوبي المكونة للمنطقة كون هذه الصخور متحركة وغير ثابته على مدى فترات ليست بطويلة وكونها تمتاز بعدم التجانس في محتواها المعدني واحتواءها على مسامات والتكسرات .

ويشير الباحث في مجال الهندسة البيئية الجيولوجية عارف محمد الجبلي إلى أن الأمطار تعد أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الانهيارات والانزلاقات الأرضية في اليمن نتيجة لتأثر الصخور بالعديد من الشقوق والفواصل اثناء تكوينها أو من خلال العمليات الجيولوجية اللاحقة لتكوينها بالإضافة إلى عوامل التعرية الأخرى .

ويقول الباحث في دراسته ( الإنهيارات والانزلاقات الصخرية في اليمن ) عندما تتشبع الصخور بمياه الأمطار والضباب الكثيف المشبع ببخار الماء الذي يستمر إلى عدة أشهر خلال فصول السنة كل ذلك يؤدي إلى تقليل وإضعاف قوى التماسك والشد بين أسطح التلامس للكتل الصخرية كما تعمل على إذابة المواد اللاحمة في الصخور وتكوين مادة غروية تسهل عملية انزلاق الصخور .

أما الدكتور عبدالوهاب العوج نائب عميد مركز الدراسات البيئية وخدمة المجتمع بجامعة تعز فقد أشار في وقت سابق إلى أن السبب الرئيسي لحدوث هذه الظواهر يتمثل في وجود الفوالق والتصدعات والشقوق التي تأخذ عدة اتجاهات رئيسية تتمثل في الاتجاه الرئيسي الموازي لفوالق نجد التصدعية والاتجاه الاخر للفوالق الموازية لانفتاح خليج عدن وبحر العرب لافتاً إلى أن ازدياد معدل الأمطار وخاصة في فصل الصيف يساعد في انتشار هذه الظاهرة الجيولوجية .

فيما تستبعد دراسة عربية أن تحدث الانزلاقات الأرضية في الحالة الجافة مشيرة إلى أن تشبع طبقات الصخور السطحية والتربة بالمياه الجوفية والأمطار يعد أحد الأسباب الرئيسية للظاهرة بالإضافة إلى عامل الضغط الهيدروستاتيكي الذي يتولد بفعل الاهتزازات الأرضية .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024