الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 12:25 م - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - الصورة عن قناة الجزيرة
المؤتمرنت -
تزويد اليمن بـ 50 ألف طن من قمح سوريا
وقعت المؤسسة الاقتصادية اليمنية اليوم بصنعاء مع المؤسسة العامة لتجارة وصناعة الحبوب السورية اتفاقية تنص على تزويد اليمن بخمسين ألف طن من مادة القمح من المخزون الإحتياطي السوري لهذا العام.

الاتفاقية التي وقعها عن الجانب اليمني علي محمد الكحلاني و الجانب السوري سليمان الناصر تأتي ضمن التعاون بين "المؤسسة الإقتصادية اليمنية" و"المؤسسة العامة لصناعة وتجارة الحبوب السورية" في إطار تنفيذ البروتوكول الموقع بين الجانبين، والذي سيتم بموجبه تزويد اليمن في الموسم القادم بالكميات اللازمة من مادة القمح وبحسب إمكانيات الموسم.

وعقب التوقيع وصف وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل العلاقات اليمنية السورية بالمتينة والتاريخية،منوها بالتنامي المستمر لهذه العلاقات في ظل حرص القيادتين السياسيتين في البلدين بزعامة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح والرئيس السوري بشار الأسد على تمتين أواصر هذه العلاقات والدفع بها لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد الوزير المتوكل على أهمية تعزيز علاقات التبادل الاقتصادي والتجاري لتتوازى مع العلاقات السياسية المتميزة،موضحاً أن تحقيق تلك الغاية تتطلب بالضرورة تطوير طرق وأدوات العمل المشترك على المستويين الرسمي والحكومي والاستثماري التنموي للقطاع الخاص في البلدين.

وقال:"إن توقيع هذا البروتوكول اليوم امتدادا للعلاقات الاقتصادية والتجارية التي بدأت تنشط في الآونة الأخيرة وتبادل المنتجات، لكننا مازلنا مطالبون بالبحث في آليات أكثر فاعلية وتطبيقية في الميدان العملي الذي يخدم التجارة وينمي المصالح الاقتصادية البينية".

ورحب وزير الصناعة والتجارة بالاستثمارات السورية في اليمن ،مستعرضا الفرص الاستثمارية في اليمن والمزايا التي يمنحها قانون الاستثمار للمستثمرين والتعديلات التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا كتعديل المادة 28 من القانون التجاري بحيث يسمح لغير اليمنيين بالاشتغال بمجال التجارة دون الحاجة إلى شريك يمني، مؤكدا أن الاستثمارات السورية ستحظى بكل الدعم والرعاية .

إلى ذلك أوضح مدير عام المؤسسة العامة لتجارة وصناعة الحبوب السورية أن هذه كمية القمح التي سيتم تزويد السوق اليمنية بها جاءت بناء على توجيهات الرئيس السوري بشار الأسد بتزويد اليمن بخمسين ألف طن من القمح الطري ومن المخزون الإستراتيجي بهدف تلبية إحتياجات السوق اليمنية.

وقال" إتفقنا بأن يكون السعر حسب الأسعار العالمية وسيتم مباشرة عملية الشحن مباشرة بعد فتح الإعتماد بشكل أصولي".

من جانبه أشار مدير عام المؤسسة الإقتصادية اليمنية الى أن الإتفاقية تأتي في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين الجمهورية اليمنية والجمهورية العربية السورية وأن هذا التوقيع هو بداية المرحلة الأولى لتنفيذ بروتوكول التعاون بين الجانبين.
وقال" سيشهد العام القادم دفع لاحقة وفقا لتقدم الموسم في الجمهورية العربية السورية".. مشيرا الى أن هذه الكمية تعد رافدا كبيرا لدعم المخزون الإستراتيجي بالمؤسسة الإقتصادية اليمنية.
وأضاف " سيكون التبادل التجاري هو السمة السائدة في هذا التعاون "..متمنيا للعلاقات اليمنية السورية إضطراد التقدم والإزدهار.
*المصدر: سبا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024