الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 11:53 م - آخر تحديث: 11:40 م (40: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - BBC -
قصف تركي لأهداف داخل العراق
يجتمع القادة الاتراك في وقت لاحق من اليوم الاربعاء لمناقشة تفاصيل عملية عسكرية قد ينفذها الجيش ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية.

وسيترأس الرئيس التركي عبد الله غول اجتماعا لمجلس الامن القومي التركي بحضور القادة العسكريين ووزراء اتراك من اجل اتخاذ الخطوات اللازمة فيما يتعلق بقضية مسلحي حزب العمال الكردستاني.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي جميل شيشكلي قد قال إن مقاتلات تركية قصفت أهدافا بعمق 40 كيلومترا شمالي العراق تابعة لحزب العمال الكردستاني، مشيرا إلى أن العمليات مستمرة منذ يومين.

وكانت الأنباء قد تحدثت عن نشر تركيا لجنودها وآلياتها الثقيلة على الحدود مع العراق، فيما أبدى حزب العمال الكردستاني استعداده للدخول في وقف إطلاق نار، لكنه شدد على أن العرض مشروط، فيما رفض وزير الخارجية التركي علي باباجان أي وقف لإطلاق النار بشروط مسبقة.

وقال باباجان بعد زيارة قام بها الى العراق الثلاثاء انه "ابلغ المسؤولين العراقيين ان الوقت يمر وان الامر اصبح ملحا وان تركيا لا تحتاج الى الاقوال بل الى الافعال".

وأكد وزير الخارجية التركي ان "بلاده ستتحرك على طريقتها لحل قضية تتعلق بسلامة الشعب التركي"، متوقعا "زيارة وفد رسمي عراقي رفيع المستوى الى انقرة في غضون ايام".

لكنه أشار إلى انه "ابلغ بغداد بضرورة ان يحمل هذا الوفد اقتراحات عملية كي لا تكون الزيارة بدون جدوى".

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن بلاده ستغلق جميع مكاتب حزب العمال الكردستاني الموجودة على الأراضي العراقية ولن تسمح لعناصر الحزب بالعمل من داخل العراق.

بارزاني يدعو لنبذ العنف
كما دعت الإدارة الكردية في شمالي العراق حزب العمال الكردستاني إلى نبذ العنف وأسلوب الكفاح المسلح، وانتهاج العمل السياسي" والدبلوماسي والإعلامي لبلوغ أهدافه".

وطلبت رئاسة إقليم كردستان العراق في بيان صدر الليلة الماضية من حزب العمال الكردستاني "عدم اعتماد العنف والكفاح المسلح منهجا للعمل".

وحث رئيس الأقليم مسعود بارزاني حزب العمال الكردستاني على وقف استعمال الاراضي العراقية قائلا: "نحن لا نسمح ان بأي شكل ان يتم استعمال الاراضي العراقية واراضي اقليم كردستان لتهديد امن الدول المجاورة".

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قد اشار الاربعاء ان "الدستور العراقي لا يسمح بوجود اي منظمة ارهابية على اراضيه" ووعد "بالعمل مع الحكومة التركية من اجل حل الازمة".

من جهة اخرى، طالب نبي سينسوي سفير تركيا في الولايات المتحدة في مقابلة مع احدى المحطات التلفزيونية الامريكية الحكومة العراقية "باغلاق خمسة مخيمات تدريب لحزب العمال الكردستاني تقع بالقرب من الحدود مع تركيا"، مضيفا ان "الحزب يملك 3500 مقاتل في شمال العراق








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024