الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 10:53 م - آخر تحديث: 10:44 م (44: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت- وكالات -
سبعة حكام عرب يتقاسمون 60 مليار دولار
كشف أحدث عدد من مجلة 'فوربس' في نسختها العربية عن حجم ثروات الحكام العرب و مراكز الزعماء العرب في الترتيب العالمي للأثرياء التي تعمل على إعداده مجلة فوربس بشكل سنوي، إذ احتل الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد صدارة الزعماء العرب الأكثر ثراء بثروة تجاوزت سقف 21 مليار دولا وهي ذات الثروة التي جعلته في المركز الثاني عالميا بعد حاكم بروناي، إلا أنه أشار تصنيف المجلة ذاتها السنة الماضية لتصدر العاهل السعودي القائمة عالميا مناصفة مع الرئيس الكوبي فيدال كاسترو.

وأورد تقرير النسخة العربية لمجلة فوربس الأسر الحاكمة السبع بالترتيب، حسب الثروة إذ تصدر القائمة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات الذي تقدر ثروته بحوالي 21 مليار دولار و وصفته بالحاكم الذي يسعى من أن يجعل من دولته قطبا اقتصاديا ومركزا حضاريا بالشرق الأوسط ، العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتقدر ثروته بحوالي 19 مليار دولار والذي ذكر التقرير أنه أقل إنفاق من شقيقه الراحل الملك فهد ، وفي المرتبة الثالثة عربيا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي وتقدر ثروته بنحو 16 مليار دولار ويتقاسم الثروة مع 2 من أخواته، العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتقدر ثروته بملياري دولار، أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، وتقدر ثروته بمليار دولار، الشيخ صباح جابر الأحمد الصباح أمير الكويت، وتقدر ثروته بحوالي 500 مليون دولار، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، وتقدر ثروته بحوالي 500 مليون دولار.
في حين لم يشر التقرير لثروة عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية، واُرجع هذا الاستثناء لعدم اشتمال سياسة المجلة في تعداد تقريرها السنوية للدول ذات النظام الجمهوري كالجزائر ومصر وتونس.
ومن جانبها منعت السلطات السعودية تداول أحدث نسخة من مجلة "فوربس" باللغة العربية بسبب المقال الذي تضمن ثروة العاهل السعودي الملك عبد الله وعدد من زعماء الدول العربية. ونقل موقع "راديو سوا" الالكتروني عن رفعت جعفر، مدير تحرير المجلة في دبي إن قرار المنع لا يفيد. وقال مسؤول في الحكومة السعودية رفض الكشف عن إسمه إن السلطات قررت منع نشر النسخة الأخيرة من المجلة، بدلا من حذف المقال الذي يتحدث عن ثروة 15 نظاما حاكما من بينها سبعة أنظمة عربية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024