الجمعة, 24-مايو-2024 الساعة: 11:47 ص - آخر تحديث: 02:35 ص (35: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -cnn -
مصدر:اغتيال بوتو سبق كشفها خطة استخبارية لتزوير الانتخابات
برز تطور جديد الثلاثاء على مستوى توقيت اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة، بنظير بوتو، إذ كشف مصدر وثيق الصلة بزعيمة المعارضة السابقة أنها تعرضت للهجوم في اليوم عينه الذي كانت تنوي فيه تقديم مذكرة إلى مسؤولين أمريكيين، تكشف فيها تخطيط أجهزة الاستخبارات لتزوير الانتخابات التشريعية.

وقال المصدر، الذي ساعد شخصياً على إعداد المذكرة وعرض نسخة عنها لشبكة CNN، إن الاغتيال تم قبل ساعات من اللقاء مع السيناتورين باتريك كينيدي وأرلين سبكتر، متهماً الحكومة باستخدام المساعدات الأمريكية المخصصة لمواجهة "الإرهاب" في قمع المعارضين والتجسس عليهم.

وذكر المصدر المقرب من بوتو، والذي رفض الكشف عن اسمه، أنها كانت تملك وثائق تؤكد أن مناصري الرئيس الباكستاني، برويز مشرف، كانوا يخططون لإحداث شغب أو حتى "قتل أشخاص إذا اقتضى الأمر" في المراكز الانتخابية التي تمتلك فيها المعارضة أكثرية راجحة.

واعتبر أن الهدف من ذلك كان تعطيل الانتخابات في تلك المراكز لثلاث أو أربع ساعات بهدف تبديل نتيجة الاقتراع.

وأضاف أن الوثيقة شملت أيضاً معلومات حول نية حكومة إسلام أباد التلاعب في بيانات الناخبين ولوائح الشطب، وتهديد المرشحين المعارضين، وذلك باستخدام تجهيزات منحتها إياها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المصدر: "90 في المائة من المعدات التي قدمتها الولايات المتحدة لباكستان بهدف مكافحة الإرهاب تستخدم (من قبل الحكومية) في مراقبة المعارضين وإبقائهم تحت المتابعة."

ويؤكد المصدر المقرب من بوتو أن التقرير أعد بناء على طلبها، وقد تضمن معلومات مستقاة من قادة في أجهزة الشرطة والاستخبارات.

وفي السياق عينه، قال النائب الباكستاني المعارض، لطيف خوسا، أنه شارك في وضع التقرير الذي كانت بوتو تعتزم تقديمه، وقال إن جهاز "الاستخبارات الداخلية" ISI هو المعني الرئيسي بهذه العملية.

واتهم خوسا الجهاز بأنه شيد مركزاً معلوماتياً متقدماً داخل العاصمة لتنفيذ خططه، مزود بنظام كمبيوتر عملاق متطور على صلة باللجنة الانتخابية، وهو قادر على اختراق أي جهاز كمبيوتر في البلاد والتأثير على نتائج الاقتراع.

بالمقابل، نفت مصادر مقربة من مشرف هذه الاتهامات، ووصفها رشيد قرشي، الناطق باسم الرئاسة الباكستانية بأنها "عارية عن الصحة" و"سخيفة،" مشدداً على أن النظام الحاكم كان ينوي إجراء انتخابات "حرة ونزيهة."

وأضاف قرشي: "اعتقد أن الأمر لا يعدو حزمة من الأكاذيب."

كذلك قال بيتر بيرغن، محلل شؤون الإرهاب الدولي لشبكة CNN إنه على ثقة بأن حركة طالبان وتنظيم القاعدة يقفان خلف اغتيال بوتو، ولا شأن لهما بالانتخابات الباكستانية.

وكانت تقارير صحفية في الهند وباكستان وبنغلاديش قد وجهت أصابع الاتهام في اغتيال رئيسة الوزراء الراحلة إلى العميد إيجاز شاه، الذي كان ضابطاً رفيع المستوى في ISI ويقود الآن ما يعرف بـ"مكتب الاستخبارات المدنية."

وأشارت التقارير إلى أن بوتو كانت تعتقد شخصياً أن شاه يقف خلف الهجوم الفاشل الذي تعرضت له إبان وصولها باكستان في 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأن اسمه ورد في رسالة بهذا الصدد، إلى جانب أسماء ثلاثة مسؤولين أمنيين آخرين، أرسلتها إلى مشرف في ذلك الوقت.

وكانت CNN قد علمت من مصادر في مفوضية الانتخابات الباكستانية الثلاثاء أنها قررت إرجاء الانتخابات التشريعة المقررة في الثامن من يناير/كانون الثاني الحالي.

وفيما لم تحدد المفوضية موعدا، إلا أنّ المصادر أوضحت أنّه تقرر إرجاء الانتخابات أربعة أسابيع على الأقلّ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024