الجمعة, 24-مايو-2024 الساعة: 12:56 م - آخر تحديث: 02:35 ص (35: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
ديمقراطيو "أيوا" فضّلوا أوباما على كلينتون بالسباق نحو رئاسة أمريكا
فاز السيناتور الأسود الشاب باراك اوباما -46 عاما- في المجالس الناخبة للحزب الديموقراطي في ولاية ايوا (وسط)، وتعرضت خلالها هيلاري كلينتون لهزيمة قاسية، بينما فاز حاكم اركنسو السابق مايك هاكابي في مجالس الجمهوريين، وفق ما أظهرت النتائج المعلنة الجمعة 4-1-2008.

وفاز اوباما، وهو سيناتور منذ عام 2005 فقط، على مرشحين يعتبران من الأكثر خبرة في المعسكر الديموقراطي. فقد حل في المرتبة الأولى حاصدا 37,6% من الأصوات وتقدم على جون ادواردز (29,75%) وهيلاري كلينتون (29,47%) التي حلت في المرتبة الثالثة على ما أظهرت النتائج الرسمية.

وبعد فوزه أشاد البرلماني الشاب بخيار "الوحدة" بدلا من الفرقة وتوجيه رسالة قوية من أجل التغيير. وفاز اوباما الذي قد يصبح أول أسود يدخل البيت الأبيض في ولاية يشكل البيض 95% من سكانها.

ولفترة طويلة كانت هيلاري كلينتون التي لا تزال المرشحة الديموقراطية المفضلة على المستوى الوطني، تتصدر السباق في ايوا قبل أن يلحق بها خصومها، وتعهدت سيناتورة نيويورك بمواصلة جهودها، وأعربت عن "تفاؤلها و"ثقتها" قبل الانتخابات التمهيدية في نيوهامبشر (شمال شرق) الثلاثاء المقبل.

من جانبه حقق مايك هاكابي حاكم اركنسو السابق، والقس السابق الذي كان شبه مجهول قبل أسابيع، فوزا كبيرا في المجالس الجمهورية. ونظم ما مجموعه 1781 مجلسا ناخبا لكل من الحزبين في مقاه وكنائس ومكتبات مع مشاركة قياسية.

ولإقناع المترددين كانت بعض الفرق مستعدة لبذل أي جهد ممكن، وقال تيري ماكاليف المسؤول عن فريق هيلاري كلينتون "يمكننا أن نرعى أولادكم وأن ننقلكم إلى مراكز الاقتراع وأن نزيل الثلوج التي تسد مواقف سياراتكم".

وتقدم مايك هاكابي الذي ركز حملته حول القيم التقليدية لليمين المسيحي (الدفاع عن قيم العائلة ومعارضة الإجهاض) على حاكم ماساتشوستس السابق ميت رومني وهو رجل أعمال ثري جدا من طائفة المورمون أنفق ملايين الدولارات في ايوا؛ حيث كان لفترة طويلة المرشح الأوفر حظا.

وفي انتقاد لخصمه المهزوم أكد هاكابي في تصريح لمحطة "ام اس ان بي سي" أن هذا الفوز يظهر أن "الناس أهم بكثير من المحفظة".

وأقر رومني فورا بهزيمته، وقال لمحطة "فوكس نيوز" التلفيزونية "هنيئا لمايك وسنواصل معركتنا الآن في نيو هامبشر"، وأضاف أنه راض عن وصوله إلى المرتبة الثانية في ايوا، ورغم فوزهما في ايوا، لا شيء يبدو محسوما بالنسبة لاوباما وهاكابي. فقد كشفت استطلاعات للرأي نشرت نتائجها الخميس أن الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري جون ماكين سيفوزان في نيوهامبشر.

والمراحل المهمة المقبلة لاختيار المرشحين هي الانتخابات التمهيدية الثلاثاء في نيوهامبشر وانتخابات في الخامس من شباط/فبراير في حوالي عشرين ولاية من بينها خصوصا كاليفورنيا ونيويورك.

واختار رئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني المرشح الجمهوري، عدم التوجه إلى ايوا المعروفة ببردها القارس، ليزور فلوريدا. وقال لشبكة "ام اس ان بي سي"، "هناك 29 انتخابات تمهيدية ومجالس انتخابية وأي شخص يمكن أن يتحدى أي شخص آخر" فيها.

أما عضوا مجلس الشيوخ الديموقرطيان جو بايدن وكريس دود، فأعلنا انسحابهما من السباق بعدما حصلا على نتائج متدنية بلغت حوالى 1% لبايدن وحوالى صفر% لدود. وبعد اختيار المرشحين الجمهوري والديموقراطي والمصادقة عليهما في المؤتمرين الحزبيين في الصيف، ستجري الانتخابات الرئاسية في 4 نوفمبر، وسيتولى الرئيس الجديد مهامه في 20 يناير 2009 خلفا للرئيس جورج بوش.

*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024