السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 07:59 م - آخر تحديث: 07:19 م (19: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
بوش في مطار إسرائيل: "يا له من يوم جميل"
أشاد الرئيس الامريكي جورج بوش الأربعاء 9-1-2008 بقوة التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيراً إلى ان هذا التحالف "يساهم في ضمان أمن (إسرائيل) كدولة يهودية".

وتحدث بوش من مطار بن غوريون قرب تل أبيب، التي وصلها في زيارة تاريخية، ستقوده أيضاً إلى الأراضي الفلسطينية. واستقبله في المطار الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، ورئيس الوزراء ايهود اولمرت، وغالبية كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين الاسرائيليين، بالاضافة الى زعماء دينيين.


واعتبر بوش فور وصوله ان هناك "فرصة جديدة" للسلام، وإشاد بقوة التحالف بين الولايات المتحدة واسرائيل. وقال بوش خلال حفل استقباله "سنسعى الى سلام دائم. نرى فرصة جديدة للسلام هنا في الارض المقدسة وللحرية في كل المنطقة"، مضيفاً أن "الولايات المتحدة واسرائيل حليفان قويان. ومصدر هذه القوة هو الايمان المشترك في قدرة الحرية البشرية".

وفي رد فعل فوري على تصريحات الرئيس الأمريكي، اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أنه كلامه "يمثل اعترافا امريكيا بيهودية دولة الاحتلال" وتعكس "اهداف بوش الذي جاء للمنطقة لتقديم المزيد من الدعم" لاسرائيل.

من جهته قال اولمرت في كلمة مقتضبة في المطار "انتم اقوى حليف لنا, اكثر حليف نثق به في المعركة ضد الارهاب والتطرف, وسند كبير لنا في سعينا الى السلام والاستقرار". أما بيريز، فقال متوجها الى بوش بعد نزول الرئيس الامريكي من الطائرة واستعراضه وحدات الجيش "نتبع نصيحتكم بعدم التقليل من شأن التهديد الايراني".

واضاف "يجب الا تخطئ ايران في تقدير تصميمنا على الدفاع عن انفسنا"، داعياً بوش إلى المساعدة "في وقف جنون" ايران وحزب الله اللبناني وحماس، التي تسيطر على قطاع غزة. كما اعتبر ان السنة المقبلة ستكون "لحظة حقيقة" للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وهبطت الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" عند الساعة 11,55 بالتوقيت المحلي (9.55 ت.غ) في مطار بن غوريون قرب تل ابيب. وقال بوش عند نزوله من الطائرة "يا له من يوم جميل".

وبوش هو رابع رئيس اميركي يزور اسرائيل بعد ريتشارد نيكسون عام 1974 وجيمي كارتر عام 1979 وبيل كلينتون عام 1998. ويبدأ بوش زيارة تاريخية هدفها مساعدة الاسرائيليين والفلسطينيين على التوصل الى اتفاق سلام قبل انتهاء ولايته.

ويؤكد بوش المتهم بانه اهمل القضية الاسرائيلية-الفلسطينية, انه يريد مساعدة رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني على احترام وعد قطعاه برعايته خلال مؤتمر انابوليس (الولايات المتحدة) بالتوصل الى اتفاق بحلول نهاية العام 2008 يسمح بقيام دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل, رغم الشكوك في امكانية تحقيق ذلك في هذه الفترة الزمنية.


برنامج الزيارة

وبعد مراسم الاستقبال في مطار بن غوريون وحتى مغادرته الجمعة، سيلتقي بوش على انفراد وبحسب برنامجه حتى الأن, المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين فضلا عن ممثل اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط توني بلير. وسيكتفي بزيارة إسرائيل والضفة الغربية من دون قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ويزور بوش، المسيحي المتدين، الخميس كنيسة المهد في بيت لحم (الضفة الغربية). ويضع الجمعة اكليلا من الزهر عند نصب ياد فاشيم في القدس لضحايا المحرقة. كما سيزور كنيسة "العظة على الجبل" في الجليل حيث القى السيد المسيح عظة الجبل.

وقد اتخذت اجراءات امنية استثنائية لهذه الزيارة حيث ينتشر اكثر من 11 الف شرطي اسرائيلي لضمان الامن في اطار عملية "السماء المفتوحة"، وهو الاسم الذي اطلق على الزيارة, وهي اجراءات لا سابق لها منذ زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في العام 2000. كما فرض الجيش الاسرائيلي اغلاقا تاما على الضفة الغربية.

وفي دليل على ان التوصل الى اتفاق السلام لا يزال بعيدا, سبقت زيارة بوش تظاهرات احتجاج شارك فيها الاف من مناصري اليمين الاسرائيلي في القدس والاف من الفلسطينيين في غزة. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي ترافق بوش انه يجب عدم توقع تحقيق "اختراق" خلال هذه الزيارة.
* ا ف ب









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024