السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 04:43 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى
المؤتمرنت -
موسى :لبنان في خطر وعازمون على انقاذه
قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لدى وصوله الى بيروت بعد ظهر الاربعاء ان لبنان يواجه الخطر. واضاف موسى "اننا نريد انقاذ الوضع في لبنان ونشعر بتفاؤل وامل كبير والمبادرة العربية واضحة وسنبدأ بمساعينا فورا بسبب ضيق الوقت".
وقد بدأ موسى فورا مباحثاته مع رئيس مجلس النواب اللبناني واحد اقطاب المعارضة نبيه بري. وتهدف زيارة موسى الى تجاوز المأزق السياسي الذي يمر به لبنان حول انتخاب العماد ميشيل سليمان رئيسا للبلاد. ويلتقي موسى مختلف الاطراف اللبنانية لعرض الخطة العربية لحل هذه الازمة بعد ان رحبت بها غالبية القوى السياسية اللبنانية الى جانب القوى الاقليمية مثل سورية وايران.
وتتضمن الخطة العربية التي اقرها وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الاخير قبل اسبوع وبمشاركة سورية انتخاب ميشيل سليمان وتشكيل حكومة لبنانية جديدة دون حصول أي طرف على امكانية تعطيل عمل الحكومة عن طريق الحصول على الثلث الضامن كما تسمية المعارضة او المعطل كما تسميه الموالاة واخيرا اقرار قانون انتخاب جديد. ورغم ترحيب اغلبية الاطراف اللبنانية بهذه الخطة برز موقف حزب الله حيث قال نائب الحزب في مجلس النواب محمد حيدر ان الحزب يريد ان يتأكد من ان الخطة المطروحة مبنية على اساس "لا غالب ولا مغلوب" وبانه لن يكون بمقدور أي طرف فرض موقفه على الحكومة المقبلة.
وترجح المصادر المطلعة ان يتأجل انتخاب الرئيس الى الربيع المقبل في حال فشل عمرو موسى في حمل الاطراف على قبول الخطة العربية وانتخاب سليمان خلال الجلسة المقبلة لمجلس النواب يوم السبت. ومن المقرر ان يلتقي ان موسى برئيس الحكومة فؤاد السنيورة الذي يقوم بزيارة الى الاردن الان وقائد الجيش العماد ميشيل سليمان. وفي هذا الاطار اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن دعمه لمهمة موسى في بيروت.
وجاء في بيان اصدره كوشنير اليوم الاربعاء " اود ان اكرر للسيد موسى دعم فرنسا للخطة العربية وللمساعي التي يبذلها باعتبارها تفتح الطريق للوصول الى حل سياسي للازمة اللبنانية عن طريق انتخاب العماد سليمان فورا كما اجمعت الاطراف اللبنانية وتشكيل حكومة جديدة واصدار قانون جديد للانتخاب".
من جانبه المح وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى امكانية انتخاب رئيس جديد للبنان قبل موعد القمة العربية المقبلة في العاصمة السورية في دمشق خلال شهر مارس المقبل خلال مقابلة للمعلم مع قناة "العربية".

*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024