الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 07:41 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اعلن عضو اللجنة الوطنية لنزع الألغام في اليمن –محمد صالح مسعود- انتهاء اللجنة من تطهير 5 محافظات يمنية من الألغام الارضية هي: عدن، وصنعاء، والحديدة، وحجة، ولحج، موضحا إن المساحة المطهرة خلال العام 2007م بلغت (5664) متر مربع ومساحة (267270) متر مربع تم تسليمها للسلطات المحلية.  وقال مسعود في - حفل تدشين تقرير مرصد الالغام الارضية اليوم في عدن-  أن عدد الألغام المدمرة حتى نهاية العام 2007م (17) لغم مضاد دبابات و(78) لغم مضاد
المؤتمرنت - عدن- سالم العسكري -
تقرير: اليمن دمرت مخزونها من الألغام المضادة للأفراد
اعلن عضو اللجنة الوطنية لنزع الألغام في اليمن –محمد صالح مسعود- انتهاء اللجنة من تطهير 5 محافظات يمنية من الألغام الارضية هي: عدن، وصنعاء، والحديدة، وحجة، ولحج، موضحا إن المساحة المطهرة خلال العام 2007م بلغت (5664) متر مربع ومساحة (267270) متر مربع تم تسليمها للسلطات المحلية.

وقال مسعود في - حفل تدشين تقرير مرصد الالغام الارضية اليوم في عدن- أن عدد الألغام المدمرة حتى نهاية العام 2007م (17) لغم مضاد دبابات و(78) لغم مضاد أفراد، وإجمالي القذائف المدمرة (631) قذيفة.

وأكد تقرير مرصد الألغام الأرضية للعام 2007م انضمام 24 دولة جديدة إلى الدول المصادقة والموقعة على اتفاقية حضر الألغام، ليبلغ عددها (155) دولة.

وأشار التقرير- الذي نظمت الجمعية اليمنية للتوعية بمخاطر الألغام حفلا لدشينه اليوم بمدينة عدن_- إلى إنه من تاريخ: 15 أغسطس من العام الماضي 2007م أصبحت (154) دولة من دول الأطراف في اتفاقية حظر الألغام البالغ عددها (155) دولة لا تمتلك أي مخزون من الألغام المضادة للأفراد،

في حين ذكر التقرير انتهاء (80) دولة منها من تدمير مخزونها من الألغام، وأعلنت (60) دولة منها رسمياً عدم امتلاك مخزون للألغام المضادة للأفراد، وتم تدمير (14.8) مليون لغم من قبلها.

وتشير المعلومات أنها لا تزال (14) مليون لغم في (10) دول لم تنتهي من تدمير مخزونها.

وأشاد التقرير بالنجاحات التي تحققها اليمن في تطهير الألغام. مؤكداً أن اليمن تعد من الدول التي انتهت من تدمير مخزونها من الألغام المضادة للافراد وتحقيقها زيادة انتاجية لتطهير الألغام بمساحة (1.9) كم عام 2006م.

لافتاً إلى انخفاض ضحايا الألغام وصل إلى (7) قتلى و(10) جرحى مقارنة بـ(9) قتلى و(26) جريح للعام 2005م، وحدد إجمالي الناجين من الألغام والقذائف بـ(2.700) شخصاً.

وبين التقرير أن برامج مكافحة الألغام في اليمن أصبحت وطنية بالكامل منذ العام 2006م.

واستعرض عضو اللجنة الوطنية لنزع الألغام –محمد صالح مسعود- الخطوات التي جرت بها اليمن عند التوقيع على الاتفاقية (أوتاوا) والمصادقة عليها في 1 مارس 1999م.

وتطرق إلى مهام المركز الوطني لنزع الألغام في عدن وحضرموت، وكيفية التعامل مع الألغام ومراحل المسح والتطهير والتوعية، ومراحلها المتعددة.

موضحاً الصعوبات والمخاوف التي يواجهها النازعون والتضحية التي يقدمونها لتنفيذ مهامهم لتطهير اليمن من الألغام. مشيداً بجهود الدول المانحة والداعمة للبرنامج الوطني لنزع الألغام وجهود الجمعية الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام تجاه توعية المجتمع والأفراد بخطورة القذائف والألغام والإبلاغ عنها.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024