الأحد, 05-مايو-2024 الساعة: 06:42 ص - آخر تحديث: 01:33 ص (33: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
هيلاري تسجل تقدماً محدوداً على أوباما في نيفادا

كشف استطلاع للرأي أجرته رويترز بالاشتراك مع شبكة سي سبان التلفزيونية ومؤسسة زغبي أن السناتور هيلاري كلينتون التي تسعى لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية باسم الحزب الديمقراطي تتقدم بخمس نقاط فقط في نيفادا على منافسها باراك أوباما عشية الانتخابات الاولية للحزب الديمقراطي التي تجري في الولاية.

وسجلت كلينتون سناتور نيويورك والسيدة الامريكية الاولى السابقة 42 في المئة متقدمة على أوباما سناتور ايلينوي الذي سجل 37 في المئة. بينما جاء جون ادواردز سناتور نورث كارولاينا السابق في الترتيب الثالث ولكن بفارق كبير اذ سجل 12 في المئة فقط.

وفي ساوث كارولاينا حيث يصوت الجمهوريون على مرشح الحزب للرئاسة اليوم السبت حافظ جون مكين سناتور أريزونا على تفوقه بسبع نقاط على مايك هاكابي حاكم أركنسو السابق مسجلا 29 في المئة مقابل 22 في المئة لهاكابي فيما حصل منافسهما ميت رومني على ثلاث نقاط الليلة الماضية ليقفز الى الترتيب الثالث مسجلا 15 في المئة. ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاعين 4ر3 في المئة.

ونيفادا وساوث كارولاينا هما الساحتان التاليتان في السباق لاختيار مرشحي الحزبين في انتخابات الرئاسة الامريكية التي تجرى في نوفمبر تشرين الثاني لانتخاب رئيس يخلف جورج بوش. ويأمل الفائزون في كل من الولايتين بحشد قوة دفع مع اقتراب موعد سباق "الثلاثاء الكبير" الذي سيجرى في الخامس من فبراير شباط القادم في 22 ولاية..

وقال جون زغبي خبير استطلاعات الرأي "المنافسة شديدة جدا في هذا السباق لكنها ستعتمد على التنظيم...فهذا مؤتمر حزبي بلا تاريخ كبير يمكن تتبعه لذا يتعين علينا أن ننتظر لنرى من القادر على العمل بشكل أفضل لزيادة الاقبال على التصويت." وأظهر الاستطلاع تقدم كلينتون التي قد تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة على أوباما بين النساء والبيض والمنحدرين من أصل أسباني والمحافظين والاكبر سنا والنقابيين.

بينما سجل أوباما الذي قد يصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة تقدما سهلا بين السود والناخبين الاصغر سنا. كما سيجري الجمهوريون سباقا لاختيار مرشح الحزب في نيفادا اليوم السبت في سباق يحظى باهتمام أقل من قبل وسائل الاعلام والمرشحين. ولم يشمل استطلاع مؤسسة زغبي سباق الحزب الجمهوري في الولاية.

ويركز المتنافسون على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري على ولاية ساوث كارولاينا وهي أول انتخابات تمهيدية تجرى في ولايات الجنوب. ويتطلع مكين سناتور أريزونا الذي فاز في ولاية نيوهامبشير الى تعويض خسارته في ميشيجان يوم الثلاثاء الماضي. وتراجع مكين في ميشيجان الى المركز الثاني أمام رومني وهو حاكم سابق لولاية ماساتشوستس.
ووعد رومني بانعاش القاعدة التصنيعية المنهكة بميشيجان. وصرح زغبي بأن صعود رومني في الاستطلاع الليلة الماضية علامة على دفعة نتيجة لفوزه في ميشيجان. واستطرد قائلا "هناك تحرك ما يأخذ مجراه."
وأضاف أن رومني وصل الى 19 في المئة في استطلاعات الرأي الاحدث. ولا يزال هاكابي وهو قس معمداني فاز في ولاية أيوا ويتطلع الى الفوز بفضل الكتلة الكبيرة من الناخبين الانجيليين في الولاية متقدما في أوساط ناخبي اليمين المسيحي وبين الذين يقولون انهم محافظون جدا. لكن مكين يحتفظ بتفوق واضح بين المستقلين والجمهوريين والديمقراطيين والليبراليين والمعتدلين والناخبين الاكبر عمرا.

*رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024