الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 09:34 م - آخر تحديث: 09:24 م (24: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - السماوي مع رئيس وفد الكونجرس

المؤتمرنت -
وفد الكونجرس يشيد بتطور منظومتي القضاء والتعليم في اليمن
أعرب وفد الكونجرس الأمريكي عن تقديره لتقدم التعليم وما حققه اليمن من تقدم وخطوات عملية متميزة في هذا المجال .
وأشاد الوفد خلال لقائه اليوم الدكتور عبد السلام محمد الجوفي وزير التربية والتعليم بالخطوات التي اتخذتها الحكومة اليمنية من خلال إعطاء التعليم أولوية وتخصيص 21% من الميزانية العامة للدولة للتعليم وإقرار العديد من الاستراتيجيات التي سوف تعزز جوانب التطور في التعليم العام لاسيما في مجال البنية التحتية للتعليم، إلى جانب إدخال مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في المناهج التعليمة، الممارسة الديمقراطية للأطفال من خلال إنشاء برلمان الأطفال.

من جانبه رحب وزير التربية والتعليم بوفد الكونجرس واضطلاعهم عن قرب حول ما تحقق لليمن من مكاسب اقتصادية وسياسية وديمقراطية لاسيما بعد تحقيق الوحدة اليمنية.

واستعرض الوزير الجوفي خلال اللقاء الاستراتيجيات البرامجية في مجالي التعليم الأساسي والثانوي والجهود المبذولة لتعيين مدخلات ومخرجات العملية التعليمية والتربوية من خلال تحسين محاور العميلة التعليمية المتمثلة في المناهج الدراسية والمباني المدرسية والمعلم وتاهيل الإدارة المدرسية ومعايير اختبار وتشجيع ودعم التحاق الفتيات في التعليم وتحقيق مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية في التعليم وصولاً لتحقيق أهداف الألفية للتنمية ومقررات مؤتمر دكار بتوفير التعليم بجميع الحلول عام 2015م كهدف عالمي لتعميم التعليم للجميع الأطفال.

كما استعرض وفقاً لبلاغ تلقاه المؤتمرنت التحديات والصعوبات التي تواجه التعليم وجهود مجتمع المانحين في دعم التطورات والعملية التعليمية في اليمن .


وفي سياق متصل بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس المحكمة العليا القاضي عصام عبدالوهاب السماوي مع وفد الكونجرس الأمريكي علاقات التعاون الثنائي في المجال القضائي والقانوني .

وأكد القاضي السماوي خلال لقائه اليوم بأعضاء وفد الكونجرس الأمريكي على ضرورة تعزيز وتطوير العلاقات اليمنية الأمريكية في كافة المجالات وضرورة دعم الولايات المتحدة لليمن في مجال مكافحة الإرهاب.

وفي اللقاء استعرض القاضي عصام السماوي المظاهر الديمقراطية التي رافقت مراحل تطوير وتحديث المنظومة القضائية في اليمن ، وخطواتها العملية في تقنين أحكام الشريعة الإسلامية ، وتأهيل وتدريب كوادر السلطة وإدماج المرأة في العمل القضائي .

ولفت إلى أن مجلس القضاء الأعلى يقوم حاليا بمراجعة وتعديل قانون السلطة القضائية بهدف الوصول إلى استقلالية هيئة التفتيش القضائي عن وزارة العدل ومنع تدخل وزير العدل في أعمال نقل وندب القضاة ، عملا بنص الدستور ان القضاء مستقل ماليا وإداريا وقضائيا .

وأكد رئيس مجلس القضاء الأعلى أن اليمن حافظ على وحدة النظام القضائي ، لافتا إلى تكوينات المحكمة العليا والمحاكم الاستئنافية والابتدائية والمحاكم المتخصصة والعسكرية والنيابة العامة .

وبين مهام وهيكلة وأنشطة مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا و النيابة العامة واستقلالية القضاء التي تحظى بها هذه الأجهزة.

وأشار القاضي السماوي بحسب وكالة سبأ إلى أن النظام القضائي في اليمن اهتم أيضا بالعنصر البشري من خلال تدريب وتأهيل أعضاء السلطة القضائية والكوادر المساعدة له في المعهد العالي للقضاء .
وأكد أن مجلس القضاء الأعلى يقوم بدوره بإعطاء كافة القضاة حقوقهم ومنع حدوث أي انتهاكات أو تدخلات في شؤونهم ، بالمقابل يقوم ببسط الرقابة عليهم ومحاسبتهم .

وفي ختام اللقاء تمنى رئيس مجلس القضاء أن تلعب الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي دورا ايجابيا في تقديم المساعدة لليمن في المجال القضائي .

من جانبه أبدى وفد الكونجرس الأمريكي استعداد بلادهم تقديم كافة إشكال الدعم للسلطة القضائية ، مشيدا بالتطورات التي رافقت مراحل التطوير والتحديث للمنظومة القضائية في اليمن .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024