الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 05:57 م - آخر تحديث: 04:41 م (41: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت الدكتورة أمة الرزاق علي حمد – وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل في اليمن  – على أهمية تطوير تشريعات قانون صندوق الرعاية الاجتماعية لمواكبة المستجدات العصرية التي انعكست تأثيراتها على جميع مناحي الحياة بخيرها وشرها . محذرة بهذا الصدد  مسئولي الصندوق بالمحافظات من التقصير في أعمالهم والتمادي في التجاوزات غير المشروعة
المؤتمرنت - محمود الحداد -
حمد تحذر مسئولي صندوق الرعاية من ابتزاز المواطنين
أكدت الدكتورة أمة الرزاق علي حمد – وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل في اليمن – على أهمية تطوير تشريعات قانون صندوق الرعاية الاجتماعية لمواكبة المستجدات العصرية التي انعكست تأثيراتها على جميع مناحي الحياة بخيرها وشرها . محذرة بهذا الصدد مسئولي الصندوق بالمحافظات من التقصير في أعمالهم والتمادي في التجاوزات غير المشروعة

وقالت إن عدم إيفاء المساعدة المالية التي يقدمها الصندوق بتوفير أبسط احتياجات الحياة في يوم واحد للفقراء كان دافع أساسي وقوي بإعادة النظر في تشريعات قانون صندوق الرعاية الاجتماعية ،

مؤكدة في ورشة عمل عقدت اليوم بصنعاء بخصوص مناقشة التعديلات الجديدة لقانون الرعاية الاجتماعية أن تطوير القانون وتعديل بعض مواده سيمثل نقلة نوعية وآلية جديدة تساعد على تلافي الأخطاء والقصور الناجمة عن تطبيق القانون السابق .

مشيرة إلى أن قرار مجلس الدفاع الوطني الذي نص على رفع حالات الضمان الاجتماعي إلى عشرة مليون حالة ، لم يكن اعتباطاً وإنما جاء بعد اتصال وتشاور بين القيادة السياسية والوزارة ،
وأضافت : أن عملية تطبيقه تخضع لعدة مراحل يتم على ضوئها إجراء مسوحات شاملة لجميع قرى ومدن الجمهورية ودراسة الإمكانيات المتاحة ، وبتنسيق واسع بين الأطراف ذات العلاقة للخروج برؤية واحدة تمثل منظومة متكاملة لتطبيق القرار .

كما حثت على توسيع نشاط المشاريع الاقتصادية التي حققت نتائج طيبة حتى تتمكن الفئات المستفيدة منها على العودة إلى حالة الاكتفاء الذاتي .

مشيرة إلى أن التعديلات الجديدة للقانون تناولت إعادة هيكلة شرائح المستفيدين والتفريق بين الفئات الاجتماعية ، والفئات الاقتصادية ، وقالت إنه تم تطبيق هذه الهيكلة وفقاً لهذا التعديل قبل أن يقر من مجلس النواب .

وفي سياق متصل حذرت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل ورئيسة مجلس إدارة صندوق الرعاية الاجتماعية – مدراء فروع الصندوق بالمحافظات من التقصير في أعمالهم والتمادي في التجاوزات الغير مشروعة ، مشيرة بذلك إلى أنها تتلقى شكاوي باستمرار من المستفيدين تشكو تعسف وابتزاز وعبثية إجراءات بعض مدراء الفروع بالمحافظات وكذلك المديريات .

وخاطبت مدراء الفروع بقولها " اتقوا الله في أنفسكم وفي أولادكم ، وتذكروا أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، وكونوا مع الفقراء والمعاقين والمعدمين لا عليهم .

من جانبه استعرض الأخ منصور الفياضي – المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية – أهمية التعديلات الجديدة لقانون صندوق الرعاية الاجتماعية وقال إن هذه التعديلات جاءت بعد استشارة خبراء دوليين والإطلاع على تجارب ناجحة مماثلة في معظم البلدان حيث اعتبر الخبراء هذا القانون الجديد ملبياً لطموح المرحلة الحالية خاصة في ظل تطبيق برنامج الإصلاح المالي والإداري .

مشيراً إلى أن الآليات الجديدة التي سيتم تطبيقها في القانون الجديد على المستوى المركزي والمحافظات إنتهاج سياسة المسح الشامل والمساعدات المشروطة مقابل الحصول على المساعدة .

وأضاف أن التعديلات الجديدة أعطت مساحة كبيرة لتطبيق مبدأ الثواب والعقاب على الباحثين الاجتماعيين في الميدان . مشيرا الى غرامات مالية قدرها مائة ألف ريال وحبس من ستة أشهر إلى سنتين لمن اتضح انهم اخلوا بواجباتهم اثناء البحث ،

وقال : كذلك نص القانون الجديد على حماية الباحث من الابتزاز الذي يتعرض له الباحث أثناء عمله .

وأضاف الفياضي أن التعديلات الجديدة حددت واختارت الأفراد الأكثر فقراً في المجتمع اليمني وأدخلت نظام المفاضلة الذي يتم بطريقة علمية وموضوعية .

وحرصت على الاهتمام بالتدريب والتأهيل المستمر للمستفيدين حتى يتمكنوا الخروج من دائرة الفقر والاعتماد على أنفسهم .

هذا وسيقيم الصندوق غداً الاثنين لقاء تشاورياً مع مدراء الفروع لمناقشة هذه التعديلات والقضايا المرتبطة بأعماله .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024