الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 07:40 م - آخر تحديث: 06:56 م (56: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الدائرة السياسية وعضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام عبدالله احمد غانم
المؤتمرنت -
غانم:نرفض المساومة على الوحدة ولن نقبل تأجيل الإنتخابات

اتهم المؤتمر الشعبي العام أحزاب اللقاء المشترك بالسعي لإلغاء الانتخابات النيابية المقرر أن تشهدها اليمن في ابريل من العام القادم  من خلال محاولته تازيم الأوضاع السياسية والاقتصادية في المجتمع.


واتهم رئيس الدائرة السياسية وعضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام عبدالله احمد غانم المشترك بالسعي لإلغاء الانتخابات قائلا إن الخطاب الإعلامي للمشترك الذي يسعى إلى تازيم الأوضاع في المجتمع ليس دعاية انتخابية مبكرة  ولكنه خطة يعدها المشترك لإلغاء الانتخابات حتى تتاح له الفرصة للتفاوض من اجل الوصول إلى السلطة أو المشاركة فيها بطريق آخر غير طريق صناديق الاقتراع وهنا تكمن الخطورة.


في المقابل أكد غانم أن المؤتمر ضد تأجيل الانتخابات "نحن في المؤتمر الشعبي العام ضد تأجيل الانتخابات،مشيراً إلى أن الاجتماع الأخير  اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر  اقر أن تكون الانتخابات في موعدها وان يتم الاصطفاف بالدستور والقانون في كافة الإجراءات التي تؤدي إلى إجراء انتخابات بصورة آمنة ونزيهة.


وأكد القيادي المؤتمري أن المؤتمر وإزاء موقف أحزاب اللقاء المشترك الرافض حتى الآن للتفاهم حول تشكيل اللجنة العليا للانتخابات سيلجأ إلى المجلس النواب.


 وقال: لن ندع الوقت يضيع ولن نخضع لابتزازات أحزاب اللقاء المشترك سوف نذهب إلى مجلس النواب  ونحتكم إلى الأغلبية من اجل تشكيل اللجنة العليا للانتخابات من القضاة.


وأشار رئيس الدائرة السياسية في المؤتمر إلى أن المشترك يريد مفاوضة المؤتمر حول الوحدة  وان كانوا لايقولون هذا صراحة ،مدللاً على ذلك بقوله :نحن نستطيع أن نفسره من خلال جملة من التصريحات فهم كانوا قبل شهر يقولون أن الأولوية فقط هي  لموضوع اللجنة العليا للانتخابات وأية مسائل أخرى ينبغي أن تؤجل إلى أن نحسم هذه المسألة ، الآن المعارضة يقولون أن الأولوية هي القضية الجنوبية وقد طلب منا في المؤتمر الشعبي العام ان نعترف بوجود القضية الجنوبية وان اعترافنا بالقضية الجنوبية هو المدخل  لإصلاح كل الأوضاع أي أن قضية اللجنة العليا للانتخابات تراجعت في موضوعه إلى وقت لاحق أي أن الانتخابات لم تعد تهمهم.


ورغم تأكيد عضو اللجنة العامة للمؤتمر ترحيب وقبول حزبه بالتوافق  حول القضايا المطروحة للحوار إلا انه  أكد على ضرورة أن يأخذ  الوفاق مصالح كل الإطراف وليس مصالح طرف واحد دون الآخرين.


وأضاف: كما أن الوفاق  والتوافق لا ينبغي أن يكون مناقضاً للدستور والقانون بل يتم في ظل الدستور والقانون والحوار على قاعدة الوفاق والتوافق ينبغي أن لا تحرم المؤتمر من الاستفادة من الأغلبية التي يحظى بها في مجلس النواب .


وأكد غانم في حوار نشرته صحيفة 26 سبتمبر  انه في حال الاختلاف  في الوصول إلى نتيجة حقيقية للوفاق والتوافق فلا بد أن نرجع إلى الهيئات الدستورية وفي مقدمتها مجلس النواب والاحتكام في هذه الحالة إلى الأغلبية التي تمثل إرادة الشعب هذا هو المسار الديمقراطي الوطني الذي نفخر .


نـــص الحـــوار


 


 









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024