الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 06:45 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

في افتتاح ملتقى الرواية

المؤتمر نت - قال الدكتور عبد العزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية أن بحث المشترك من الثقافات بين الشعوب سيجعل الغد أجمل لأبناء الإنسانية.
وأضاف المقالح  في افتتاح ملتقى الرواية العربية والألمانية الذي بدأ أعماله صباح اليوم بصنعاء بمشاركة عدد من الروائيين العرب والأجانب :إن هناك مناسبات عدة تواترت في مناسبة واحدة وهي ملتقى الرواية العربية والألمانية وافتتاح مركز غونتر غراس للعمارة الطينية وصنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م.
وأشار الدكتور المقالح إلى أن هذا الحضور يعد جزءاً من العلاج الأخلاقي والإبداعي الذي تحتاجه الإنسانية للتغلب على ضعفها  وعجزها.....
المؤتمر نت-عارف ابو حاتم -
الدكتور المقالح.. بحث المشترك بين الثقافات سيجعل الغد أجمل لأبناء الإنسانية.
قال الدكتور عبد العزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية أن بحث المشترك من الثقافات بين الشعوب سيجعل الغد أجمل لأبناء الإنسانية.
وأضاف المقالح في افتتاح ملتقى الرواية العربية والألمانية الذي بدأ أعماله صباح اليوم بصنعاء بمشاركة عدد من الروائيين العرب والأجانب :إن هناك مناسبات عدة تواترت في مناسبة واحدة وهي ملتقى الرواية العربية والألمانية وافتتاح مركز غونتر غراس للعمارة الطينية وصنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م.
وأشار الدكتور المقالح إلى أن هذا الحضور يعد جزءاً من العلاج الأخلاقي والإبداعي الذي تحتاجه الإنسانية للتغلب على ضعفها وعجزها.
وقال :إن الثقافات المتسامحة والمتحاورة بمحبة وإخلاص هي السبيل الوحيد لإخراص ثقافة العنف والدمار مشيرا إلى أن وجود الإنسان على هذا الكوكب كان بداية لمسيرة الخير والجمال وأما الحروب ومنظروها فقد كانوا حالات طارئة مدت بكل الأوبئة والأمراض التي سرعان ما وجدت الإنسانية علاجا لها.
وأضاف الدكتور المقالح : أن الحوار والبحث عن كل ما هو جديد من إبداع مشترك بين الإنسانية سوف يجعل الأمل في المستقبل أكثر واقعية وصدقاً رغم سوداوية اللحظة الحاضرة التي صنعتها الحروب التي تزيد من تباعد البشر وتعثر تفاهمهم.
خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة نوه في كلمته إلى أهمية هذه الملتقيات قائلاً :إنها تعزيز المودة وتعمق الإخاء بين البشر.
من جانبه ألقى الأديب العالمي غونتر غراس قصيدة بعنوان (لا تلتفتوا الى الوراء) ترجمتها إلى العربية الشاعرة العراقية أمل جبوري.
ثم أختتم الحفل بمقطوعة غنائية للمطربة اللبنانية جاهدة وهبة، وسيواصل الملتقى أعماله مساء اليوم.
وسيناقش ملتقى الرواية العربية الألمانية الذي ينظمه مركز الدراسات والبحوث اليمني بالتنسيق مع السفارة الألمانية بصنعاء ،على مدى ثلاثة أيام عدد من المحاور ، منها المشترك من الثقافات بين الشعوب، والترجمة ودورها في تعزيز ثقافة المشترك، وحضور المكان في الرواية، وزمن القصيدة أم زمن الرواية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024