الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:16 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - قالت مصادر صحفية أن توجيهات رئاسية صدرت إلى الإتحاد العام للغرف التجارية والصناعية لعقد اجتماع خلال الأيام القادمة للبحث في تخفيض أسعار القمح في السوق المحلية لتخفيف الأعباء على المواطنين بعد تراجع أسعاره عالمياً. وكانت أسعار القمح تراجعت الأسبوع الماضي بنسبة 40 % بعد موجة من الارتفاعات الكبيرة على مدى الأسابيع الماضية .

المؤتمرنت -
توجيهات رئاسية للتجار بتخفيض أسعار القمح
قالت مصادر صحفية أن توجيهات رئاسية صدرت إلى الإتحاد العام للغرف التجارية والصناعية لعقد اجتماع خلال الأيام القادمة للبحث في تخفيض أسعار القمح في السوق المحلية لتخفيف الأعباء على المواطنين بعد تراجع أسعاره عالمياً.

وكانت أسعار القمح تراجعت الأسبوع الماضي بنسبة 40 % بعد موجة من الارتفاعات الكبيرة على مدى الأسابيع الماضية .

من ناحية أخرى كشف وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل في حوار مع صحيفة 26 سبتمبر أن الحكومة تدرس بدائل مختلفة لتخفيف آثار ارتفاع أسعار الغذاء في العالم وخصوصاً القمح على الشرائح الفقيرة ومحدودة الدخل وتأمين الحبوب في السوق المحلي .

وأوضح المتوكل أن الحكومة بدأت اتخاذ إجراءات لتشجيع زراعة القمح محليا عن طريق تقديم البذور المحسنة للمزارعين والمساعدة في توفير خدمات الحراثات وآلات الحصاد وشراء القمح بأسعار مشجعة ، الأمر الذي ساعد على زيادة الإنتاج المحلي من 130 ألف طن إلى ما يزيد عن 200 ألف طن خلال الموسم الجاري بنسبة زيادة 80 في المئة .

وأضاف المتوكل أن التدخلات الحكومية تشمل مراجعة الأجور والمرتبات من خلال تنفيذ المرحلة الثانية من إستراتيجية الأجور والمرتبات لتخفيف بعض الأعباء الناجمة عن زيادة الأسعار ، فضلاً عن رفع الإعانات النقدية للشرائح الفقيرة عبر آليات الأمان الاجتماعي وبوجه خاص صندوق الرعاية الاجتماعية ، مشيراً إلى تشكيل لجنة وزارية لاستكمال الإجراءات اللازمة لبدء إطلاق الزيادات المخصصة وتطوير وتأهيل الأسر وتمويلها من خلال قروض لعائلها بحيث تكون قادرة على الحصول على الدخل .

وكشف وزير الصناعة والتجارة عن توجه لتشجيع عودة التعاونيات الاستهلاكية، والبحث عن وسائل لتحفيزها ودفعها، بحيث تضمن توفير السلعة بالكلفة وربما يتم توجيهها لشرائح محددة في المجتمع .

ولفت المتوكل إلى أن الحكومة عدلت القانون التجاري لفتح مجال أكبر لمستوردي السلع، وأيضا عدلت قانون الوكالات والذي يمنح فروع الشركات الأجنبية حق استيراد السلع الغذائية الأساسية بدون أي موانع ، كما تتبنى الحكومة حالياً تجميد الرسوم الجمركية على السلع الغذائية الأساسية وأية رسوم أخرى في إطار تخفيف الأعباء على المواطن، وفتح المجال للمستوردين للعمل على تخفيض الأسعار بالشكل المناسب ، وهناك مراجعة أيضا لقانون الضرائب للبحث في تخفيض الضرائب على الدخل للفئات محدودة الدخل . «نص الحوار في الصفحات الاقتصادية .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024