الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 12:29 م - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - BBC -
دعم أمريكي وأوروبي "مطلق" للسنيورة
أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن دعمهما المطلق لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في مواجهة حزب الله وقوى المعارضة في الصراع العنيف الذي يعصف بلبنان.

واتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس حزب الله بـ"قتل وجرح المدنيين الأبرياء في لبنان وبالسعي لحماية دولته داخل الدولة اللبنانية".

كما أكد مسؤولون أمريكيون أن واشنطن تجري مشاورات مكثفة في الوقت الراهن مع جيران لبنان ومجلس الأمن لاتخاذ إجراءات تخضع المسؤولين عن العنف الذي شهدته بيروت "للمحاسبة" واتخاذ إجراءات ممكنة بحقهم.

من جانبه أكد الاتحاد الأوروبي أنه طمأن رئيس الوزراء اللبناني على "دعمه الكامل" له بعد أحداث الجمعة حيث سيطر حزب الله على بيروت الغربية بالكامل، وبات لبنان مهددا بشبح حرب أهلية من جديد.

وقد أسفرت ثلاثة أيام من معارك الشوارع في بيروت وعدة مناطق أخرى عن مقتل 14 شخصا وإصابة 20 آخرين بجروح، واعتبرت الاشتباكات هي الأعنف من نوعها التي عرفتها بيروت منذ نهاية الحرب الأهلية في عام 1990.

لكن مصدرا رفيعا في المعارضة اللبنانية قال في تصريح صحفي انه لن يتم رفع الحواجز ولن يتم وضع حد لشلل العاصمة الا برجوع الحكومة عن قراراتها وقبولها بالتحاور والتوصل الى حل سياسي شامل في البلاد.

من جهته كشف وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي لل بي بي سي مساء الجمعة إن الحكومة اللبنانية لن تستقيل كما تردد في عدة صيغ خلال النهار.

وكشف ان اول صيغة طرحت هي استقالة الحكومة الحالية ثم طرحت بعد ذلك فكرة استقالة الحكومة وتحولها الى حكومة تصريف اعمال وبعد ذلك طرحت فكرة استقالة الحكومة وتسليم المجلس العسكري برئاسة قائد الجيش السلطة.

واكد العريضي ان الحكومة الحالية ليست بوارد الاستقالة كما نفى ان يكون حزب الله قد هدد باقتحام السراي الحكومي لحسم الوضع، الا انه لم يستبعد اي شيء بعد كل الذي جرى في بيروت في اليومين الماضيين، كما قال.

ومع تطور الموقف، اجتمعت قوى الرابع عشر من مارس/ آذار الداعمة للحكومة في مقر رئيس الهيئة التنفيذية في حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في قرية معراب شرق بيروت، واكد المجتمعون في بيان لهم عن تضامنهم مع الحريري وجنبلاط المحاصرين في بيروت، ودعوا الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية الى تحمل مسؤولياتهم، كما ابدوا دعمهم المطلق للحكومة.

الى ذلك، دعت الحكومة الايطالية رعاياها الى مغادرة لبنان ونصحت وزارة الخارجية البريطانية الرعايا البريطانيين الى تجنب السفر الى ذلك البلد، بينما قال رئيس الدولة الاسرائيلي شيمون بيريس إن اعمال العنف التي شهدتها بيروت جزء من محاولة ايران بسط سيطرتها على منطقة الشرق الاوسط برمتها.


مسلحو حزب الله سيطروا على بيروت الغربية بعد 3 أيام من المعارك
كما بدأت كل من الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة باجلاء رعاياها من لبنان عن طريق البر الى سورية.

وقال وزير الشباب والرياضة في الحكومة اللبنانية احمد فتفت ان "الحكومة اللبنانية هي التي تبقى السلطة الشرعية في البلاد".

على صعيد آخر، افادت اوساط قصر قريطم في بيروت وهو مقر رئيس تيار المستقبل ورئيس الغالبية النيابية سعد الحريري إن المكان مطوق من كل الجهات.

كما اشير الى ان المسلحين يتمركزون في المداخل المؤدية الى منزل حليف الحريري، النائب وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي.

وقال جنبلاط في تصريح صحفي له انه "لن يغادر منزله في بيروت"، مشيرا الى انه "في حماية الجيش اللبناني والقوى الامنية اللبنانية". وقد بدأت اصوات سياسية داخلية تتعالى ضد الطريقة التي يتصرف بها الجيش اللبناني واتهمت الجيش باتخاذ طرف الى جانب مسلحي حزب الله وحركة امل كما قال النائب مصطفى علوش الذي ينتمي الى الاكثرية.

من جهته، قال النائب مصباح الاحدب التابع للكتلة النيابية نفسها ان "هناك عتبا كبيرا على الجيش والقوى الامنية التي لم تقم بواجباتها لحماية العاصمة".

اما النائب ميشيل عون زعيم التيار الوطني الحر فقد وصف النصر العسكري الذي حققته المعارضة بأنه "نصر للبنان."

وقالت مراسلتنا إن بث محطتي تلفزيون المستقبل الارضية والفضائية وقناة أخبار المستقبل توقف وتم إخلاء العاملين وانتشرت قوات الجيش في محيط مبنى التلفزيون المملوك للحريري.

على صعيد آخر، دعت المملكة العربية السعودية، وهي من اقوى داعمي الحكومة اللبنانية، الى عقد اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب لبحث الازمة المتفاقمة في لبنان.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024