الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:59 م - آخر تحديث: 07:55 م (55: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - تسلمت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال يوم أول سفينتين مؤجرتين من شركتي أي بي مولر ماريسك وسامسونج للصناعات الثقيلة من أصل أربع سفن ستؤجّر لصالح الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال طيلة فترة عمل المشروع.وجاءت عملية التسليم في حفل حضره عبد الملك علامة، وكيل وزارة النفط و المعادن
المؤتمرنت -
الشركة اليمنية للغاز تتسلم أول سفينتين مؤجرتين لنقل الغاز الطبيعي من مشروع بلحاف
تسلمت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال يوم أول سفينتين مؤجرتين من شركتي أي بي مولر ماريسك وسامسونج للصناعات الثقيلة من أصل أربع سفن ستؤجّر لصالح الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال طيلة فترة عمل المشروع.
وجاءت عملية التسليم في حفل حضره عبد الملك علامة، وكيل وزارة النفط و المعادن ومعه وفدٌ حكومي إضافة إلى وفد من الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال يوم امس الثلاثاء في جناح السفن التابع لشركة سامسونج للصناعات الثقيلة في جزيرة جيوجي بكوريا الجنوبية..

وقالت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال ان هذه الخطوة تعد إنجازاً جديداً نحو بدء عمليات التشغيل في مشروع الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال والمقرر أن تبدأ في وقتٍ مبكر من العام القادم.
وستقوم السفينتان اللتان اطلق عليهما إسمي ماريسك مأرب وماريسك أروى، بنقل الغاز الطبيعي المسال المصدّر من اليمن إلى شركة توتال للغاز والطاقة المحدودة، وهي إحدى الشركات المشترية للغاز الطبيعي الذي سينتجه المشروع على المدى البعيد.

وأشار وكيل وزارة النفط عبدالملك علامة إلى الأهمية التاريخية للاسم الذي أطلق على السفينة "ماريسك أروى" تيمناً بالملكة الشهيرة أروى التي عم الرخاء اليمن طيلة فترة حكمها. أما الاسم ماريسك مأرب فأطلق على السفينة الأخرى تميناً باسم مدينة مأرب التاريخية، عاصمة مملكة سباء، والتي كانت اليمن في عهدها واحدة من أغنى الحضارات في العالم.

من جانبه شدّد فيصل هيثم، نائب مدير عام الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال على كون هذا الحدث يشكلّ تأكيدأ على التزام الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال على إنجاز المشروع في الوقت المحدد.

وأضاف قائلاً "إنه لمن دواعي سروري أن متدربي البحرية اليمنيين سينضمون إلى الأطقم المشغلة لهذه السفن في المستقبل القريب بعد أن ينهوا برامجهم التدريبية".

ووفقاً لبلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت تقول الشركة ان المشروع سيتطلب 12 سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال المصدر من بلحاف،مشيرة الى أن السفينتين الأخريتين يجري إنشائهما من قبل شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة في مدينة ناجازاكي اليابانية نيابةً عن الشركة المالكة، إم آي إس سي. ونتيجة للكفاءة العالية لمحركاتها والتكنولوجيا المتقدمة لهذه السفن الأربع، فإنها تمثل جيلاً جديداً من ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي تتطلب طاقة أقل لتضمن بذلك استهلاكاً أقل للوقود وإضافة إلى مستوىً أقل من الانبعاثات الأمر الذي يميّزها عن ناقلات الغاز الطبيعي التي تعمل بمحركات ذات توربينات بخارية تقليدية.

وتعكف الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال حالياً على إنشاء محطة لتسييل الغاز الطبيعي وخط الأنبوب الخاص بها والبالغ طوله 320كم وبقطر 38 إنش وكذا منشآت تخزين الغاز وميناء التصدير.

وتقدّر القدرة الإنتاجية المؤكدة لمحطة تسييل الغاز الطبيعي في بلحاف ذات خطين إنتاجيين، بمحافظة شبوة، بـ 6،7 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنوياً. حيث يتم استخراج الغاز الطبيعي من الحقول المكرسة لهذا الغرض في حقول محافظة مأرب في وسط اليمن. وقد وقعت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال اتفاقيات مبيعات بعيدة المدى لفترة 20 عاماً، يتم بموجبها تكريس غالبية الطاقة الإنتاجية المؤكدة للمحطة للبيع لمؤسسة كوريا للغاز، وشركة توتال للغاز والطاقة، وشركة سويز للغاز الطبيعي المسال. جدير بالذكر أن التكلفة التقديرية لإنشاء المشروع تصل إلى حوالي 4 مليار دولار أمريكي.

يذكر أن الشركاء المساهمين في الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال هم: شركة توتال (الشريك المدير للمشروع)(39.62%)، شركة هنت للنفط (17.22%)، الشركة اليمنية للغاز (16.73%)، مؤسسة إس كي للطاقة المحدودة (9.55%)، المؤسسة الكورية للغاز (6.00%)، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية و المعاشات اليمنية ( 5.00%) وشركة هيونداي الكورية (5.88%).









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024