الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:52 ص - آخر تحديث: 02:48 ص (48: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - أكد وكيل وزارة العدل للشؤون المالية والإدارية عبدالرحمن الشاحذي امتلاك اليمن منظومة متكاملة من تشريعات حماية الملكية الفكرية المتعلقة بالقضاء التجاري ،مشيراً إلى أنها تخضع لمراجعة مستمرة بما يتواءم مع كافة التشريعات والاتفاقيات الدولية.وقال في افتتاحه اليوم لورشة العمل الوطنية حول الملكية الفكرية التي نظمتها
المؤتمرنت - محمود الحداد -
تدشين ورشة حماية الملكية الفكرية في اليمن
أكد وكيل وزارة العدل للشؤون المالية والإدارية عبدالرحمن الشاحذي امتلاك اليمن منظومة متكاملة من تشريعات حماية الملكية الفكرية المتعلقة بالقضاء التجاري ،مشيراً إلى أنها تخضع لمراجعة مستمرة بما يتواءم مع كافة التشريعات والاتفاقيات الدولية
وقال في افتتاحه اليوم لورشة العمل الوطنية حول الملكية الفكرية التي نظمتها وزارة العدل بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بمشاركة أربعين قاضيا من المحاكم التجارية أن قيادة السلطة القضائية تحرص باستمرار على تطوير قدرات القضاة في المحاكم التجارية ،بما يجعل منهم قضاة متخصصين قادرين على التعاطي مع مختلف القضايا ،.
و دعا القاضي الشاحذي المشاركين إلى الاستفادة من المواضيع التي سوف تتطرق إليها الورشة ، وتطبيق ذلك على الواقع العملي ، والإسهام في الفصل في القضايا التجارية الخاصة بحماية الملكية التجارية والفكرية .
من جهتها أكدت نائبة المدير بمكتب المساعدة الفنية وبناء القدرات للدول العربية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية السيدة فاطمة دبوسي أهمية تعزيز وتطوير وتحديث نظم الملكية الفكرية من أجل استغلالها في دعم النشاط العلمي والتكنولوجي وصقل المهارات واستقطاب رؤوس الأموال من خلال تهيئة الظروف المواتية للبحث والتطوير وربط الاختراعات والابتكارات بالسوق ،وتيسير نقل التكنولوجيا والمعرفة الفنية وتحديد أوليات السوق واتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار
وقالت أن تحديث نظم الملكية الفكرية يستدعي مراجعة وتعديل الأطر التشريعية واللوائح التنفيذية، وتعزيز وتنمية الكوادر البشرية، ودعم المؤسسات الوطنية المعنية بالملكية الفكرية وتطوير آليات إنفاذ حقوق الملكية الفكرية.
واستعرضت دبوسي أوجه التعاون التي قدمتها الويبو للدول العربية التي حثتها على اعتماد منهج استراتيجي شامل يهدف إلى إقامة نظام قادر على تحقيق أكبر قدر ممكن من الفوائد الاقتصادية والتجارية والثقافية من خلال الاستغلال الأمثل لنظام الملكية الفكرية.
وأردفت قائلة : أن هذه الورشة تأتي في إطار سياسية الويبو الرامية على تحديث وتطوير عمل آليات إنفاذ حقوق الملكية الفكرية ونظم تسوية المنازعات المتعلقة بالمكلية الفكرية المرفوعة إلى المحاكم.
مشيرة إلى أنها بدأت بتنظيم التدريب المتخصص الجماعي والمنفرد في المنطقة العربية لكافة الفئات المسئولة عن إنفاذ قوانين الملكية الفكرية.
إضافة إلى عقد الندوات والاجتماعات التي ركزت على أهمية وفعالية السبل البديلة لحل المنازعات التجارية في مجال الملكية الفكرية، بالتعاون والتنسيق مع العديد من المعاهد القضائية ومراكز الوساطة والتحكيم في المنطقة العربي

كما تعاونت الويبو مع العديد من الدول العربية من أجل إدراج موضوع الملكية الفكرية ضمن أولويات الهيئات التشريعية والبرلمانية وتقديم المشورة القانونية لتلك الهيئات عند دراسة واعتماد القوانين المتعلقة بالملكة الفكرية.
وأكدت دبوسي على أهمية انعقاد هذه الندوة بالنسبة للجمهورية اليمنية ،كونها تقوم حالياً بتعديل وتحديث تشريعاتها الخاصة بالملكية الفكرية لتتوافق مع التزاماتها التعاقدية الدولية في هذا المجال، واتخاذها للإجراءات الضرورية من أجل تيسير تطبيق قوانين الملكية الفكرية وإنفاذها على أكمل وجه.
وتناقش الورشة على مدى يومين مواضيع متعددة حول الحماية الدولية للملكية الفلكية الصناعية من معاهدة باريس واتفاقية أوجه التبادل التجاري للملكية الفكرية، و الحماية الدولية لحق المؤلف والحقوق المجاورة.
كما تتضمن المواضيع القرصنة و التزوير و العواقب الاقتصادية لذلك، وأساليب ووسائل لتحديد تزييف البضائع ودور القطاع الخاص ، وتنفيذ حقوق الملكية الفكرية .كما ستناقش القانون اليمني للملكية الفكرية وتنفيذ حقوق الملكية الصناعية طبقا للقانون المدني، و دور القضاء اليمني في تنفيذ حقوق الملكية الفكرية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024