الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 03:40 م - آخر تحديث: 02:53 م (53: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
عبدالقادر مغلس -
(ديمتروف) لا تحزن يا صديقي!
انتفض بعض الناشطين سياسياً وإعلامياً كمن لسعته عقرب بعد لقاء صحفي منشور تم مؤخراً مع مدير المعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي السيد بيتر ديمتروف ، تطرق فيه للعديد من القضايا المرتبطة بالديمقراطية وحرية الرأي وحقوق الإنسان في بلادنا.
ومن قرأ تلك المقابلة سيجد أن السيد ديمتروف بنى آراءه ونتائجه التي قالها وعرضها في ذلك اللقاء على معطيات ومقدمات شاهدها ويشاهدها يومياً في الواقع اليمني ولم يعتمد على القراءات المضللة والتقارير الكاذبة التي يفبركها بعض الكتاب و(العاطلين) ضد بلادهم وضد أبناء شعبهم. ولأن ديمتروف قال الحقيقة،فالحقيقة دائماً مُرة وموجعة وخشنة،فهو قال الصدق بخشونته ورفض قول الكذب بنعومته. فقد أعمت أبصارهم وبصائرهم لغة الزيف والتضليل وانعدمت عندهم الرؤية الصحيحة للأشياء على حقيقتها وأصابهم جراء ذلك (حَوَلٌ) إعلامي وثقافي وسياسي.
لقد مارس المتشنجون الناقمون على ما ورد في تلك المقابلة هوايتهم المفضلة في التعبئة والتحريض ضد صديق اليمن واليمنيين (ديمتروف) واستخدموا ضده لغة تطفح بالعنف اللغوي والكراهية والإرهاب الفكري كما هو شأنهم تجاه كل إنسان يطرح رأياً لا يتفق وأطروحاتهم وأجندتهم المتعصبة ضد كل شيء جميل في البلد. ونشطت - مع الأسف - إعلامياً (ماكنة) الحقد والكراهية والفتنة لبعض أحزاب اللقاء المشترك وصحف الظل التي يدعمها على مستوى واسع لتنال من الرجل القادم ( إلى بلد الإيمان والحكمة) من أرض بعيدة ليحل ضيفاً عزيزاً كريماً على اليمن واليمنيين ويقدم لهم خلاصة خبرة وتجربة في ميدان الفعل الديمقراطي والسياسي. لكن المعارضة في بلادنا خيبت الظنون وفضحتنا على الملأ وأثبتت - بالفعل والقول معاً- أن الديمقراطية التي نمارسها ما تزال (ناشئة) جداً جداً جداً،وبالتالي فهي بحاجة إلى مزيد من الرعاية والاهتمام وسعة الصدر.
أعتقد أن السيد ديمتروف ما يزال حتى اللحظة مذهولاً من سطحية وضحالة وعدم مصداقية تلك الردود (الفارغة) التي أثبت أصحابها أنهم يضيقون بالرأي الآخر وغير مستعدين لقبوله ويتآمرون عليه كذلك. وأثبتوا كذلك أنهم ليسوا مؤهلين لقيادة عمل سياسي معارض وجاد كالذي نشاهد ونسمع ونقرأ عنه في العديد من الدول ذات التجارب الديمقراطية الناضجة. وأجزم كذلك بأنه مايزال يعيد قراءات ما نشرته بعض الصحف والمواقع الإخبارية انتقاداً لآرائه التي طرحها عن قناعة تامة حول مجمل الأوضاع التي تعيشها بلادنا. وحقيقة،لا أريد أن يتملكه الاستغراب والتعجب عن كل ما كُتِب ومن ردود الأفعال المتشنجة وغير المنطقية. وما قيل له وتم نشره فهو (غَيضٌ من فَيض) كما تقول العرب. فالأيام - يا صديقي- ما تزال حُبلى بمثل تلك الردود الاستئصالية التي لا تعترف بالآخر على أرضها ناهيك عن الآخر البعيد منها والمختلف معها عقدياً وثقافياً وحضارياً.
لقد أثبتت الأيام والأحداث أن المعارضة في اليمن تمارس العمل السياسي ليس حباً في الجماهير والبحث عن حلول للمشاكل التي يمر بها الوطن. فهي - كما يعرف اليمنييون جميعاً- كانت إلى الأمس القريب تتربع في قمة السلطة ولا تستطيع الحياة بدونها. وقد حاولت العودة إليها بطريقة ديمقراطية عبر صندوق الاقتراع ولكنها فشلت في الحصول على ثقة الناخب اليمني في محطات انتخابية عديدة ؛ لأنه قد جربها ووجدها غير قادرة على تحقيق أحلامه وتطلعاته وليست أهلاً للمسؤولية. ولأنها تعودت العيش في كنف السلطة فلم تستطب البقاء بعيداً عن بريق الكرسي. وهي - هذه الأيام - تبدو بمواقفها في الشارع كمن يمارس عملاً انتقامياً وليس عملاً سياسياً ديمقراطياً سلمياً. فقادتها بحّت حناجرهم وتقطعت حبالهم الصوتية وهم يدعون أبناء الشعب للنزول إلى الشارع لإثارة أعمال الشغب والعنف والنهب وسفك الدماء وإحداث فتنة تأتي على الأخضر واليابس. فهي ليست على استعداد - إطلاقاً- لأن تظل في الشارع فترة أطول تعارض كي تصل إلى الحكم بطريقة ديمقراطية ومن خلال (الصندوق). وبهذا فهي كالسمكة تماماً لا تستطيع العيش خارج الماء وإذا خرجت إلى اليابسة فإن ذلك يعتبر موتاً أكيداً لها. وستعمل كل ما تستطيع من أجل أن تعود إلى دولاب الحكم وهي على استعداد لأن (تهدم المنزل على رؤوس ساكنيه) في سبيل ذلك.
يا صديقي- إن (المشترك) في بلادنا لا يجيد سوى فن الشكوى. ويظهر دائماً وقت الشدائد والأزمات عاجزاً عن تقديم الحلول الواقعية للمشاكل التي تواجه الوطن. ويبدو في مواقف كثيرة متخبطاً مترنحاً لا يدري ماذا يريد كالتنين الخرافي الضخم الذي يتدلى من على جسده عشرة رؤوس ثقيلة. ونراه حين تواجه الوطن بعض التحديات لا يجد حلا لها سوى الدعوة الى تعطيل الحياة والنزول إلى الشارع لإحداث الفوضى والفتنة الوطنية. وستثبت لك الأيام -يا صديقي- أن هذا الكيان السياسي يمتلك قدرة فائقة على الشكوى والثرثرة وافتعال المعارك الوهمية التي لا تعود بالنفع على الوطن والمواطن. وستجد - يا صديقي- كذلك من الصعوبة بمكان إقناعه بالحقيقة لأنه نشأ على رفضها والقبول بها. ومن شبّ على شيء شاب عليه. ولك خالص التحية والتقدير.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024