الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 10:11 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - من اجتماعات مجلس التنسيق اليمني السعودي(ارشيف)
المؤتمرنت -
افتتاح ملحقية تجارية للسعودية في صنعاء وتحضيرات لدورة مجلس التنسيق الـ19
يفتتح وكلاء التخطيط والتعاون الدولي والتجارة والنقل اليمنية والسعودية غداً الأحد في صنعاء الملحقية التجارية للمملكة العربية السعودية بحضور مسؤولي اللجنة التحضيرية لمجلس التنسيق اليمني السعودي الذي يرأسها من الجانب اليمني المهندس / هشام شرف وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي والشيخ / محمد بن إبراهيم الحديثي مستشار الديوان الملكي القائم بأعمال اللجنة الخاصة عن الجانب السعودي .

وقال سفير المملكة العربية السعودية في اليمن السيد علي بن محمد الحمدان في بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت: إن افتتاح الملحقية يأتي ترجمة للتطور الذي تشهده علاقات البلدين في شتى المجالات ، وخصوصاً بعد ازدياد حجم حركة التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري بين المملكة واليمن .

وأضاف :" إن وجود الملحقية التجارية سوف يسهم في تعزيز عمليات التبادل التجاري وانسياب حركة رأس لمال ، والعمل على تسهيل إجراءات التعاملات التجارية للمستثمرين في البلدين ، وبما يحقق المزيد لدفع عجلة الاقتصاد والاستثمار لرؤوس الأموال السعودية واليمنية.

وكانت بدأت اللجنة التحضيرية اليمنية – السعودية المشتركة لاجتماعات الدورة الـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي اليوم بصنعاء جلسات أعمالها التى تستمر يومين برئاسة وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي المهندس هشام شرف عبدالله والقائم بأعمال اللجنة الخاصة بمجلس الوزراء السعودي مستشار الديوان الملكي الشيخ محمد الحديثي .

وقال وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي المهندس هشام إن أجتماعات اللجنة ستكرس مدي يومين لعرض جملة من القضايا المتصلة بالتعاون بين اليمن والسعودية بما في ذلك اعداد ملف اجتماعات مجلس التنسيق اليمني -السعودي التى ستعقد بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور والأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران المفتش العام .
وأشار المهندس الى أن الاجتماعات ستناقش سبل تطوير التعاون القائم بين اليمن والسعودية وبخاصة في المجالات المتعلقة بالتعاون التنموي والتجاري والصناعي والنقل البري والجوي والتعليم الفني والتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والتعاون في المجال الزراعي والصحة العامة والسياحة والكهرباء والطاقة والتعاون الأمني والدبلوماسي بين وزارتي الداخلية والخارجية في كلا البلدين .

من جهته اكد رئيس الجانب السعودي في اللجنة التحضيرية المشتركة الشيخ محمد الحديثي أن اجتماعات الدورة لـ 19 لمجلس التنسيق اليمني السعودي والنتائج التى ستخلص اليها ستسهم في إضفاء المزيد من الزخم للعلاقات اليمنية – السعودية كما ستمثل دفعة نوعية في علاقات التعاون الثنائي بين البلدين .
وعرض الحديثي الانجازات التى تحققت على صعيد التعاون التنموي بين اليمن والمملكة خلال الفترة الماضية منذ اختتام اجتماعات الدورة الدورة الـ 18 لمجلس التنسيق اليمني السعودي بجدة.وفقاً لما اوردته وكالة سبأ.

ووقع اليمن والمملكة في اجتماعات الدورة الـ 18 لمجلس التنسيق اليمني السعودي التى انعقدت بجده في 14 نوفمبر العام الماضي على ست اتفاقيات تمويلية بقيمة 168 مليون دولار من المنحة السعودية المقدمة لليمن خلال مؤتمر لندن للمانحين والبالغة مليار دولار .

واشتملت الاتفاقيات توجيه 100 مليون دولار للمساهمة في تمويل المحطة الغازية الثانية بمحافظة مأرب، و 50 مليون دولار لاستكمال التجهيزات اللازمة لـعدد 12 معهدا للتدريب المهني موزعة على عدد من المحافظات فيما خصصت الـ 18 مليون دولار المتبقية لتمويل بناء مستشفي عدن العام ومركز القلب .

كما تعهدت المملكة بتقديم تمويلات إنمائية بقيمة 220 مليون دولار تكرس لتنفيذ ثلاثة مشاريع حيوية منها 75 مليون دولار لدعم مشاريع الصندوق الاجتماعي للتنمية و75 مليون دولار لدعم مشاريع التنمية الريفية و 75 مليون دولار لدعم مشروع الأشغال العامة .

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في قائمة الشركاء التجاريين لليمن من دول مجلس التعاون حيث بلغ حجم التبادل التجاري مع اليمن نهاية العام 2007م 151 مليار و 454 مليون و677الف ريال مقارنة بـ 123 مليارا و 944 مليونا و 495 ألف ريال نهاية العام 2006م .

وكانت اجتماعات الدورة الـ 17 لمجلس التنسيق اليمني السعودي التى عقدت العام قبل الماضي في محافظة حضرموت اختتمت بتوقيع البلدين على أربع اتفاقيات قروض لتمويل تنفيذ أربعة مشاريع خدمية في مجالي الطرقات والكهرباء بكلفة إجمالية بلغت أكثر من 320 مليون ريال سعودي كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية واتفاقية للتعاون في مجال الثروة السمكية، بالإضافة إلى محضر خاص بتبادل وثائق التصديق على اتفاقية التعاون الجمركي الموقعة بين البلدين أواخر عام 2004.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024