الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 03:20 ص - آخر تحديث: 02:25 ص (25: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - افتتح رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم مصنع الأسمنت في وادي (بله) بمديرية "المسيمير" بمحافظة لحج التابع للشركة الوطنية للأسمنت بتكلفة إجمالية تقدر بـ(250) مليون دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بـ(1600000) طن في السنة.

المؤتمرنت - سالم العسكري -
مجور يدشن العمل بمصنع اسمنت لحج ويفتتح مشاريع بعدن
افتتح رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم مصنع الأسمنت في وادي (بله) بمديرية "المسيمير" بمحافظة لحج التابع للشركة الوطنية للأسمنت بتكلفة إجمالية تقدر بـ(250) مليون دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بـ(1600000) طن في السنة.

وقال رئيس الوزراء إن افتتاح المشروع يأتي متزامناً مع يوم الـ17 من يوليو الذي شكل نقطة فاصلة بين التخلف والتطور وشكل أيضاً إضافة نوعية هامة في اقتصاد اليمن ،.
وأضاف مجور ان هذا الصرح الصناعي يشكل إضافة جديدة في الاقتصاد الوطني كونه ينتج أهم مادة في الحراك التنموي وهي الأسمنت، وتكمن أهميته في أنه يعتمد على المواد الخام المحلية إلى جانب إسهامه في تشغيل الأيادي العاملة المباشرة وغير المباشرة وهذا النوع يعتمد على العمالة الكثيفة.

وعبر مجور عن ارتياحه للمشروع الذي يعد أساساً لقيام شركات للمساهمة. مجدداً حرص الحكومة على تشجيع مثل هذه الصناعات والتي تقام بالمساهمة. مشيداً بالحركة الصناعية التي تشهدها محافظة لحج والتي جعلتها تتحول تدريجياً إلى محافظة متخصصة بصناعة مواد: البناء، والحديد، والسراميك، والطوب، والكابلات، والأحجار، والآن الأسمنت.

وطالب رئيس الوزراء الجميع بالتركيز على المنطقة الصناعية في لحج والتي تم فيها تشغيل ثلاثة مصانع ضخمة متنوعة والاستفادة من المزايا التي توفرها للمستثمر.

وكان علي محمد سعيد –رئيس مجلس إدارة مجموعة هائل سعيد أنعم وشركاؤه- أشار في كلمته إلى أن الشركة الوطنية تمثل صرحاً صناعياً استراتيجياً وهي إحدى أهم المشاريع المنفذة في الوطن.
وقال علي محمد سعيد ان الشركة تكتسب أهميتها الاقتصادية من خلال ارتفاع القيمة الاقتصادية المضافة التي تحققها؛ نظراً لأنها تعتمد على مدخلات محلية تحقق للوطن ميزة تنافسية محلية، وتمثل إضافة اقتصادية للاقتصاد القومي من خلال مساهمتها في توفير الأسمنت الذي كان يستورد بالعملة الصعبة.

مؤكداً مراعاة المجموعة عند تأسيس الشركة تحقيق فائدة كبيرة لأبناء الطبقة المتوسطة وذوي الدخل المحدود من خلال منحهم الفرصة للاكتتاب في أسهم الشركة؛ حيث (جعلنا الشكل القانوني للشركة هو (شركة مساهمة مفتوحة) وطرحنا أسهمها للاكتتاب العام بقيمة ألف ريال للسهم الواحد).

وخلال الحفل تم عرض فيلم خاص استعرض تأسيس الشركة الوطنية للأسمنت ومراحل التصنيع وشرحاً عن المصنع ومكوناته التصنيعية وكذا عن محطة الكهرباء التي زود بها بقوة (40) ميجا واستفادة القرى المجاورة من هذا المشروع.

وكان رئيس الوزراء زار شركة العلم لصناعة الأكياس البلاستيكية التابعة لمجموعة هائل سعيد واطلع على سير العمل في الوحدة الإنتاجية للأكياس البلاستيكية الخاصة بالأسمنت.

وتفقد رئيس الوزراء الترميمات الجارية في مستشفى الوحدة بالشيخ عثمان وحث المسئولين على المتابعة للأعمال في المستشفى.

ووضع مجور حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع بناء (4000) وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود في مدينة الشعب والذي سيقام على مساحة (6) هكتارات .
وتشمل المرحلة الأولى تنفيذ (2131) وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تقدر بـ(3) مليارات و(8) ملايين ريال بتمويل مجموعة التنسيق، وستتبنى المشروع هيئة التأمينات والمعاشات وبنك التسليف الزراعي.

ووضع مجور حجر الأساس للحديقة الكبرى بعدن التي تنفذ على مساحة (33) ألف هكتار بتكلفة مليارين و(64) مليوناً؛ بتمويل حكومي على ثلاث مراحل.

كما افتتح رئيس الوزراء المبنى الجديد لهيئة الجيولوجيا والثروات المعدنية بعدن واطلع على سير منافسات بطولة الرئيس الصالح لدولية السابعة للشطرنج والبطولة الرابعة للأندية العربية لسيدات الشطرنج.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024