الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:42 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
نص وثيقة التحالف الوطني الديمقراطي
بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى: (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ) صدق الله العظيم

وثيقة تحالف سياسي استراتيجي بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب المجلس الوطني للمعارضة وحزب البعث العربي الاشتراكي القومي وحزب الرابطة اليمنية والتنظيم السبتمبري الديمقراطي
وتحت مسمى (التحالف الوطني الديمقراطي)

اتساقاً وتفاعلاً مع الدعوة التي وجهها فخامة الاخ الرئيس/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الشعبي العام في 12/12/2007م لأحزاب المجلس الوطني للمعارضة وحزبي البعث العربي الاشتراكي القومي، وحزب الرابطة اليمنية، والتنظيم السبتمبري الديمقراطي، والتي أعلن خلالها عن مبادرته التاريخية المشهورة الخاصة بمستقبل النظام السياسي، وجوهرها الأخذ بالحكم المحلي واسع الصلاحيات وبغرفتين نيابيتين تشريعيتين وغيرها من نقاط المبادرة.
وإيماناً بروح العمل المشترك الهادف والحريص على مستقبل الشعب اليمني ووحدته ونظامه السياسي الديمقراطي، وتجربته في عملية البناء والتطور.
واهتداءً بقيم الثورة اليمنية (سبتمبر، واكتوبر المجيدتين).. وإنطلاقاً من الرغبة الصادقة في الدفاع عن الوحدة اليمنية باعتبارها المنجز العظيم لشعبنا اليمني، وفخر أمته العربية.
وتأسيساً على نتائج اللقاءات السابقة، والتي أرست قاعدة جديدة للحوار الوطني والديمقراطي، وأشاعت جواً جديداً من التفاؤل والشعور بالمسئولية تجاه مختلف القضايا الوطنية..

اتفق المؤتمر الشعبي العام وأحزاب المجلس الوطني للمعارضة وحزب البعث العربي الاشتراكي القومي وحزب الرابطة اليمنية والتنظيم السبتمبري الديمقراطي، على الاتجاهات والمبادئ العامة للعمل المشترك، في إطار الأسس والثوابت الوطنية في الجمهورية اليمنية، ووفقاً للآتي:-

أولاً: المبادئ والأسس العامة:-
1. التمسك بالإسلام عقيدة وشريعة.
2. الحفاظ على النظام الجمهوري، ومكتسبات الثورة اليمنية الخالدة سبتمبر واكتوبر والدفاع عن السيادة الوطنية وتطبيق الدستور والقانون.
3. ترسيخ وصيانة الوحدة الوطنية 22 مايو 1990 والتصدي بحزم لكل الدعوات والمفاهيم والنعرات الانفصالية والطائفية والمذهبية والمناطقية والقبلية ومحاربة كافة مظاهر التعبئات السياسية والفكرية الخاطئة والمضرة بالوحدة الوطنية ومكافحة العنف والتطرف والإرهاب والجريمة المنظمة وكل أشكال التحريض على الفتن والكراهية بين أفراد المجتمع اليمني الواحد والعمل من أجل الحفاظ على الأمن والسلم الاجتماعيين.
4. تفعيل دور ونشاط المؤسسات الثقافية والفكرية والتربوية والإعلامية في ترسيخ قيم الوحدة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ونبذ العنف والتفرقة والكراهية وتنمية الوعي الوطني في صفوف الشعب وبناء الإنسان.
5. مواصلة وتوسيع الحوارات السياسية لتشمل بقية أطراف العمل السياسي ومختلف منظمات المجتمع المدني للوصول إلى تشكيل تحالف وطني عريض لمواجهة التحديات والمؤامرات وصيانة المكاسب والانجازات الوطنية وبناء اليمن الجديد.
6. تعزيز النهج الديمقراطي والعمل على حمايته والدفاع عنه من خلال الارتقاء بالحياة السياسية وتوسيع المشاركة الشعبية والانتقال إلى رحاب التنافس الديمقراطي الحضاري وتجسيد مبدأ التداول السلمي للسلطة والدفاع عن الحريات العامة وحقوق المواطنة المتساوية واحترام القيم النبيلة في الحرية والعدالة والمساواة والتي لا تتعارض مع عقيدتنا الإسلامية ومع الدستور والقوانين النافذة.
7. الاتفاق على مشروع الاصلاحات الدستورية كمنظومة متكاملة في إطار ما تقتضية مصلحة بلادنا الوطنية العليا.

ثانياً: الأتجاهات الأساسية للعمل المشترك:-
1. الإسهام في تطوير النظام السياسي والتشريعي ونظام الحكم المحلي وبما يلبي متطلبات واحتياجات بناء المجتمع المدني المؤسسي والدولة الحديثة.
2. الإسهام في إنجاز مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الفساد والتخريب والتهريب الاقتصادي من أجل بناء اقتصاد وطني قوي والقضاء على الفقر والبطالة والأمية وتحسين مستوى معيشة السكان مادياً وروحياً.
3. العمل من أجل استكمال البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية في هذه المرحلة كبرنامج أجمعت عليه كافة الأحزاب الموقعه على هذا الاتفاق.
4. العمل من أجل تهيئة كافة الظروف والمناخات اللازمة لإجراء انتخابات تنافسية نيابية محلية رئاسية حرة ونزيهة في مواعيدها المحددة وإشراك جميع أطراف العمل السياسي في لجان إدارة الانتخابات العامة والاستفتاء ودعم المرأة كمرشحة للوصول إلى عضوية مجلس النواب والمجالس المحلية وفقاً لمبادرة فخامة الأخ الرئيس والحرص على حيادية المال العام والوظيفة العامة في الانتخابات.
5. قيام تنسيق انتخابي في الانتخابات المحلية والنيابية القادمة بين أحزاب التحالف وعلى أساس النزول ببرنامج انتخابي موحد وقائمة موحدة وتشكيل لجان فنية مشتركة لتحقيق ذلك في الواقع.
6. التأكيد على ما تم الاتفاق عليه فيما يتعلق بتعديل قانون الأحزاب على وجه الخصوص الأسس الخاصة بلجنة الأحزاب والموارد المالية وأسس معايير توزيع الدعم الحكومي بين الأحزاب.
7. تشكيل مجلس تنسيق أعلى لأحزاب التحالف الموقعه على هذا الاتفاق ويتكون من أمناء عموم الأحزاب او نوابهم وهيئة متابعة ومجالس تنسيق على مستوى المحافظات والمديريات، وتشكيل لجان متخصصة سياسية وإعلامية وتنظيمية وفنية ومالية ووضع لائحة داخلية تحدد مهام واختصاصات واجتماعات قيادات التحالف واللجان المتخصصة.
8. إصدار صحيفة باسم التحالف.
9. الالتزام بملحقات هذا الاتفاق والعمل على تنفيذه عقب التوقيع عليه مباشرة.

هذه هي المبادئ العامة والأسس التي اتفقت عليها الاحزاب والتنظيمات السياسية والتي ترى فيها إطاراً عاماً للعمل الوطني المشترك خلال المرحلة القادمة والهادفة إلى تعزيز النهج الديمقراطي وتوسيع المشاركة الوطنية في إدارة شئون البلاد وخلق اصطفاف وطني واسع قادر على التصدي للمخاطر والتحديات التي تواجه الوطن اليمني، والدفاع عن المنجزات الوطنية والتجربة الديمقراطية الرائدة في بلادنا.
والله ولي التوفيق ،، ، ،
م اسم الحزب الأمين العام التوقيع
1. المؤتمر الشعبي العام
2. حزب البعث العربي الاشتراكي القومي
3. حزب جبهة التحرير
4. الحزب الناصري الديمقراطي
5. الحزب القومي الاجتماعي
6. حزب الرابطة اليمنية
7. الجبهة الوطنية الديمقراطية
8. الاتحاد الديمقراطي للقوى الشعبية
9. حزب الشعب الديمقراطي
10. حزب التحرير الشعبي الوحدوي
11. حزب الوحدة الشعبية
12. التنظيم السبتمبري الديمقراطي
13. حزب الخضر الاجتماعي
حفظت هذه الوثيقة ووقعت بتاريخ 23 / 7 /2008م









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024