الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:04 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
الشركة اليمنية للغاز تؤكد ثبات سعر الغاز ووجود مخزون لمواجهة الازمات
الشركة اليمنية للغاز تؤكد ثبات سعر الغاز ووجود مخزون لمواجهة الازمات
أكد نائب المدير التنفيذي للشركة اليمنية للغاز الدكتور نجيب العوج أن الشركة لديها مخزون إستراتيجي من مادة الغاز المنزلي يتجاوز 800 ألف إسطوانة الأمر الذي يمكنها من مواجهة إي أزمات أو إختناقات تشهدها السوق المحلية .

وبين العوج أن الأزمة التي شهدتها الأسواق المحلية من مادة الغاز المنزلي خلال الأسبوع المنصرم كان نتيجة لعطل فني في أحد معامل التكرير بصافر وأن الشركة قامت بصيانة المعمل ليعاود إنتاجه من مادة الغاز المنزلي بطاقة إنتاجية أساسية تقدر بنحو 21 ألف و500 برميل يومياً .

مؤكداً إستقرار الوضع في السوق المحلية بعد أن وفرت الشركة كميات كبيرة من مادة الغاز المنزلي في عموم محافظات الجمهورية بناء على الحصص المخصصة لكل محافظة وبحسب الآلية المتبعة في ذلك والتي نعتمد فيها على عدد سكان كل محافظة واحتياجاتها الضرورية من الغاز .

وقال نائب المدير التنفيذي للشركة اليمنية للغاز " أن اليمن تلقت الإثنين المنصرم وعبر أرصفة ميناء مصافي عدن شحنة جديدة من الغاز المنزلي تقدر بـ 4 ألاف و 500 طن كمنحة مجانية من المملكة العربية السعودية لمساعدة اليمن على تغطية الاحتياجات المتنامية لهذه المادة ومواجهة الأزمات التي تشهدها الأسواق المحلية من حين إلى أخر.

وأضاف أن تلك الشحنة وهي الخامسة التي تقدمها السعودية لليمن منذ بداية العام الجاري 2008 تأتي في إطار اتفاق سابق بين قيادتي البلدين الشقيقين قضى بتقديم الجانب السعودي نحو 30 ألف طن من مادة الغاز المنزلي لليمن لمساعدته على مواجهة الاحتياجات.

موضحاً أن اليمن تلقت حتى الوقت الراهن نحو 20 ألف طن من مادة الغاز فيما ستصل الكمية المتبقية خلال الفترة القادمة .

وأشار العوج إلى أن الشركة وضعت آلية جديدة لتوزيع مادة الغاز المنزلي بما يضمن تواجدها في مختلف أسواق محافظات الجمهورية تلبية احتياجات السوق المحلية خلال شهر رمضان. مبينا بأن اليمن تنتج حالياً من مصفاة صافر نحو 1800 طن من الغاز يومياً ، و300 طن يومياً من مصافي عدن لتغطية السوق المحلية بالغاز.

وشدد نائب المدير التنفيذي للشركة اليمنية للغاز الدكتور نجيب العوج على ضرورة تعاون الجميع من مواطنين ومسئولين في محاربة المحتكرين وضعفاء النفوس من بعض أصحاب المعارض الذين يعملون كوكلاء للشركة ولديهم عربيات متجولة لبيع الغاز في الشوارع بغرض الزيادة الربحية بدلاً من بيعها مباشرة للمواطنين بالسعر الرسمي المحدد بـ 500 ريال للأسطوانة الواحدة .
يذكر أن احتياطي اليمن من الغاز الطبيعي يقدر حالياً بنحو2ر18 تريليون قدم مكعب ، وتستعد سبع شركات محلية وعالمية لإطلاق أكبر وأضخم مشروع اقتصادي في الجمهورية اليمنية مع حلول العام الجديد 2009 والمتمثل في مشروع تصدير الغاز اليمني المسال ، بتكلفة إجمالية تبلغ 4 مليارات دولار .

ومن المقرر ان يبدأ تصدير أول كمية من الغاز اليمني المسال إلى السوقين الأمريكية والكورية في الربع الأول من العام القادم 2009 م.
*المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024