الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:57 ص - آخر تحديث: 12:49 ص (49: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
تصدير أول شحنة موز إلى مصر
صدرت اليمن مؤخرا 5ر41 طن من فاكهة الموز ولأول مرة الى جمهورية مصر العربية بقيمة اجمالية تجاوزت 11 مليون و205 آلاف ريال ,واعتبر مدير عام وقاية النبات بوزارة الزراعة والري المهندس عبدالله السياني فتح اسواق جديدة إضافة نوعية الى قائمة الأسواق التى تم افتتاحها لتسويق منتجات اليمن من محاصيل الخضار والفاكهة وبما يسهم في رفد الإقتصاد الوطني بموارد العملات الصعبة لتمكينه من تحقيق أهدافه التنموية .

ونقلت وكالة الانباء اليمنية عن المسئول الحكومي قوله : ان وزارة الزراعة والري تسعى الى فتح وايجاد أسواق جديدة لتسويق منتجاتها من مختلف المحاصيل .

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول استيرادا للموز اليمني حيث تستورد سنويا ما نسبته 90 بالمائة من المحصول, كما يتم تصدير الموز الى سوريا ولبنان والأردن وعدد من الدول العربية .

ورغم عائدات صادرات الموز ومردوداتها الإقتصادية إلا ان اليمن وفقا لدراسة علمية اعدها متخصصون في الزراعة تتكبد سنوياً خسائر مادية جراء فاقد ما بعد الحصاد للموز تتجاوز (3) مليارات ريال من إجمالي حجم المحصول في العام الواحد, وبمعدل فاقد يصل الى 3ر45 بالمائة من حجم الإنتاج سنويا .

وبحسب الدراسة فإن أهم أسباب ارتفاع معدل فاقد ما بعد الحصاد في محاصيل الخضار والفاكهة خاصة الموز إلى عدم النضج والأضرار أثناء الجمع وعدم كفاية الفرز والأضرار الناتجة عن سوء التعبئة في مراحل الإعداد والتسويق وأثناء النقل, فضلا عن الظروف التي تتعرض لها أثناء التسويق وغيرها من الأسباب .

وخلصت الدراسة إلى أهمية وضع خطط واستراتيجيات تعنى بالخدمات التسويقية في اليمن كالفرز والنقل المناسب والخزن والتعبئة والتغليف .. معتبرة اقتصار نظام التسويق في اليمن على التجميع والنقل والتداول من الموقع مروراً بالسوق وحتى المستهلك أبرز العوامل التى تؤدي الى إهدار
كمية هائلة من حجم الإنتاج مما يسبب خسائر كبيرة للدخل المحلي الزراعي، وزيادة كبيرة في أسعار السلع لتعويض خسائر العاملين في تداول هذه السلع.

ولفتت الدراسة الى أن غياب النظم التشريعية الخاصة بالمواصفات وجودة السلع المسوقة وغياب الرقابة في كافة مراحل التداول والسياسة السعرية وافتقار الأسواق المركزية إلى المخازن المجهزة والملائمة, من الأسباب الرئيسية في ضاءلة هامش الربح عند المزراعين, في حين يصبح وسطاء البيع من التجار هم المستفيدون الأكثر من تسويق المحصول .

يشار الى ان كمية انتاج اليمن من فاكهة الموز العام الماضي 2007م 120 الف و370 طن بزيادة تقدر بنحو 7 آلاف و875 طن عن عام 2006م وبنسبة زيادة بلغت 7 بالمائة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024