الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:40 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
بقلم-عبدالقادر الشيباني -
العيد

تمر خلال العام - الهجري أو الميلادي - مناسبات عيدية بهيجة مختلفة العوائد والأشذاء، إلا أن عيد «عرفة» هو عيد الأعياد الدينية وأكرم الأعياد وأقدمها في عادة أضحيته وفضائله المتعددة .
فمن أولى فضائل هذا العيد التقاء الملايين من المسلمين القادمين من مشارق الأرض ومغاربها في مهبط الوحي لأداء فريضة الحج، فضلاً عن الاغتنام لفرصة العمر وهي التوبة، وتطهير النفس من شوائب الآثام واستجابة المغفرة من رب العالمين .
- ومن فضائل عرفة توزيع الأضاحي لعشرات الآلاف من الأسر الفقيرة .
- دخول كثير من العزبان إلى الأقفاص الذهبية، وذلك ما يدل عن كثرة الولائم في عيد الأضحى المبارك .. والتقاء العائدين من المدن والاغتراب بالمقيمين من الأهل والأقارب وزيارة الأرحام .
وعلينا يمر هذا العيد بالذات مع إطلالة عام 4002م وهو عام مباهج وأعراس بأسعد مناسبة مشهودة «صنعاء عاصمة الثقافة العربية لعام 4002م» .
< زيارة الرئيس
كانت زيارة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح إلى صنعاء القديمة يوم أمس الخميس خامس أيام العيد في الوقت المناسب جداً، وبنفسه طاف وتفقد أحوال المدينة وأعطى ملاحظاته الهامة وتوجيهاته القيمة للمسئولين، وفي المقدمة وزارة الثقافة والسياحة وأمانة العاصمة والمجالس المحلية في المدينة وساكني المدينة وبالإسراع في اكتمال الرصف والترميم للمرافق والمداخل والشوارع التي تؤدي إلى الجوامع والأسواق والسماسر التي تؤدي وظائف ثقافية وفنية بعد مرور الحملة الوطنية والدولية عليها، وبدوره حث الجميع بما فيها المجالس المحلية على أداء دورهم الفاعل في النظافة والإضاءة والاهتمام بمرافق السايلة وإقامة المسرح الطلق والبدء بإقامة الفعاليات بعد التدشين في 01 فبراير 4002م .
< الإعلام
برامج الإذاعة والتلفاز خلال أيام العيد ــ عادية ــ كالأعياد السابقة لا جديد يغري أو يضيف غير المظاهر الاحتفالية وصرف الجوائز التي هي أهم مافي الحفلات للمتسابقين والمتسابقات .. لكننا لازلنا بحاجة إلى إعلام ديمقراطي مفتوح .. لا مبالغة في التنظير ولا كثرة في الكلام المسموع والمشهود في أيام العيد .. إعلام مواكب لكل جديد، تشاهد وتقرأ فيه الأرقام والأزمان في لحظة واحدة، ورصد كل الحقائق أمام المشاهد والقارئ بشفافية وصراحة مطلقة والهوينا من التكرار الممل في البرامج المتشابهة، والبديل ببرامج خفيفة مقبولة لا تزيد عن خمس دقائق كالوجبات السريعة الشهية .
< المهرجانات
خلال أيام العيد تقام كثير من المهرجانات المتجددة والموسمية السنوية التي تقام عادة في أيام العيد أو في غيره، فمهرجان يافع في محافظة لحج والذي يأتي موعده في ثالث أيام عيد الأضحى من كل عام ومهرجان الشحر في محافظة حضرموت والذي يأتي بعده بأيام تحديداً في أول مارس من كل عام، ثم مهرجان تريم الذي يقام في منتصف شهر شعبان، وهي من أهم المهرجانات السياحية والثقافية والإلمام بكثير من العادات المحببة، هذا بالإضافة إلى مهرجان تهامة الشهير (مهرجان الحسينية) وكانت إلى سنوات قريبة خلت تقام تظاهرات احتفالية وسياحية في مناطق من مدن المحافظات في أنحاء الجمهورية أشهرها كانت زيارات الهاشمي في الشيخ عثمان وزيارة العيدروس في كريتر .
< مشاهد من عدن
العائدون من رحلة العيد التي قضى بعضهم الأيام الأولى من العيد عادوا مبتهجين رغم أنهم باتوا تحت قبة السماء المرصعة بالأنجم المزهرة، وذلك لامتلاء الفنادق الصغيرة والكبيرة التي تم حجز غرفها من وقت مبكر، يعني هذا أن مدينة عدن بما فيها الشيخ عثمان والبريقة والتواهي وكريتر وخورمكسر بحاجة إلى المزيد من الطاقة الإيوائية .. بالرغم من أن المنشآت الفندقية في عدن ضربت الرقم القياسي في مناطقها المختلفة، ومع هذا يتطلب الأمر بناء المزيد من الفندقة ذات الدرجات المختلفة من نجمة واحدة إلى النجوم الخمسة، حتى المساجد في عدن تمتلئ بالمصلين في صلاة الفجر حتى أن البعض منهم يصلون خارج الجامع، ولاتزال مساجد عدن القديمة منها والجديدة مراكز اجتماعية تكون في أيام الأعياد مناسبة للقاء المتعارفين والأقارب، فمنذ إنشاء هذه المساجد المعمرة فإنها لاتزال عامرة بمجالس الذكر والقرآن وعلوم الشريعة، فكم من طالب وعالم ارتوى من مناهل هذه المساجد مثلها مثل مساجد صنعاء وصعدة وذمار وشهارة وتريم وزبيد، ولعل أقدم مساجد عدن التاريخية هو مسجد أبان .. وقبل التعرف والإلمام بهذا المسجد القديم وغيره من المساجد العامرة لابد من الإشارة إلى أهمية عدن الحاضرة الإسلامية كمحطة تجارية وانطلاق إلى درب الحجيج مع موسم الحج حيث كانت تبدأ من عدن مسالك وطرق عدة، منها عبر الساحل إلى جدة ومنها عبر الجبال والهضبة اليمنية إلى مكة .

نقلاً عن الثورة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024