الثلاثاء, 11-أغسطس-2020 الساعة: 03:28 ص - آخر تحديث: 01:36 ص (36: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
لا خيار إلا أن نكون معاً
بقلم /صادق بن امين ابوراس - رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
الدور‮ ‬الأميركي‮ ‬في‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن
غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي*
عن لجنة تقييم استهداف العدوان للمدنيين
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
إسقاط تمثال جورج واشنطن وضرورات التغيير الإنساني في العالم بِرُمَّته
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
تساؤلات فى واقع متشظى
عبدالرحمن الشيبانى
الدائمة‮ ‬الرئيسية‮.. ‬عام‮ ‬على‮ ‬الانتصار‮ ‬للقيم‮ ‬والمبادئ‮ ‬الميثاقية‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮
كهرباء الحديدة.. النجاح يبدا من تنظيم الصفوف
عمار الاسودي
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
اقتصاد
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
الصناعة توجه بسحب حليب ياشيلي الصيني الملوث من السوق المحلية
حذر أطباء الموطنين اليمنيين من تغذية أطفالهم بالحليب المجفف المستورد من الصين والمسمى "ياشيلي"، في حين طالبت وزارة الصناعة بسحب المنتج من السوق المحلية.

وقد ألزمت وزارة الصناعة والتجارة ، الوكيل اليمني المستورد لمنتجات الشركة الصينية المصنعة للحليب المجفف الخاص بالأطفال والمسمى (ياشيلي) الذي ثبت تلوثه، بسرعة سحب الكميات الموزعة من المنتج في السوق المحلية ابتداء من مساء الخميس.

ووجهت الوزارة فرقها الرقابية والتفتيشية ومكاتبها وهيئة المواصفات والمقاييس في أمانة العاصمة وكافة محافظات الجمهورية بالتأكد من خلو الأسواق من هذا المنتج.

ونبهت الوزارة كافة المواطنين من التعامل مع هذا المنتج الذي ثبت انه يحتوي على مادة الميلامين الضارة بصحة الإنسان وخصوصا الأطفال.
وحثتهم على ضرورة إبلاغ الوزارة في حالة عثورهم على أي من هذا المنتج.
وأكدت وزارة الصناعة والتجارة ان الكميات المتواجدة في السوق المحلية من هذا الحليب محدودة بحسب تأكيدات وكيل الشركة الذي سلم للوزارة نسخ من التوريدات والتوزيع في السوق المحلية التي لا تتجاوز الفين كرتون.
وكانت الحكومة الصينية أعلنت أمس أن شركتين صينيتين من بين 22 شركة أثبتت الاختبارات تلوث منتجاتها من الحليب صدرت حليبا مجففا للأطفال إلى خمس دول من بينها اليمن.
وحسب مسؤولي الصحة في الصين فإن ثلاثة رضع توفوا و158 طفلا أصيبوا"بمشكلات خطيرة في الكلى" و6244 طفلا أصيبوا بالإعياء بسبب تناولهم حليبا ملوثا بالميلامين.

تحذيرات طبية
هذا وقد حذر أطباء اختصاصيون اليوم المواطنين اليمنيين من تغذية أطفالهم الرضع بمستحضر الحليب المجفف المستورد من الصين والمسمى "ياشيلي"بعد إعلان الصين أمس عن وفاة ثلاثة أطفال وإصابة أكثر من 6244 طفلا بحصوات في الجهاز البولي نتيجة تناولهم الحليب الملوث بينهم 158 طفلا أصيبوا بالفشل الكلوي.
وقال الدكتور خالد نشوان المنسق العام للاتحاد الدولي للمخترعين ومفوض شئون الشرق الأوسط ة الوطن العربي:" إن مادة الميلامين السامة الذي ثبت تلوث منتجات الحليب بها تذوب بصعوبة في الماء وتستخدم في صناعة المواد البلاستيكية والأسمدة الصناعية واستخدمتها شركات الحليب الصينية لرفع كمية البروتينات بصورة مزيفة دون وجود بروتينات حقيقية تتناسب مع المواصفات المدونة على المنتج، وذلك لكون مادة الميلامين غنية بالنيتروجين والمعامل التي تصنف محتويات المواد الغذائية تقيس نسبة البروتينات من خلال قياس كمية النيتروجين وليس بقياس كمية البروتينات مباشرة.
وطالب الطبيب اليمني المقيم في المجر الجهات ذات العلاقة في اليمن الإسراع في مصادرة كميات الألبان الملوثة خاصة بعد أن كشفت الصين عن وجود 69 صنفا مصنعا من قبل 22 شركة صينية ملوثا بالمادة المحظور التعامل معها.

وأضاف الدكتور نشوان يجب حصر ومراقبة وترصد حالات الإصابة وعلى المواطنين التعاون مع الجهات المعنية لكي يتم معالجة الحالات التي تصل إلى المستشفيات وكذا توعية المواطنين بمخاطر استخدام مثل هذه الأنواع من الحليب.
إلى ذلك أكد رئيس مركز أمراض وزراعة الكلي بمستشفى الثورة العام بصنعاء الدكتور إبراهيم النونو عدم وصول أي حالات حصوات أو فشل كلوي حاد حتى الآن سببها المباشر تناول حليب من نوع ما لأطفال في سن ما دون الخامسة من العمر، لكنه أشار إلى أن المركز يستقبل العديد من حالات الفشل الكلوي الحاد لدى الأطفال التي يكون سببها حصوات الكلى.

ونقلت وكالة سبأ عن الدكتور النونو أجرينا دراسة خلال الفترة (1994 ـ 2008م) للأطفال دون الخامسة المصابين بحصوات الجهاز البولي وبلغ عددهم أكثر من 2000 طفل وثبت أنها من النوع المتوطن وأنها توجد غالبا في المثانة.
وأضاف :" وجدنا من بين الأطفال المصابين بحصوات 40 طفلا أصيبوا بفشل كلوي حاد بسبب انسداد نهائي للحالبين معا، وخلصت الدراسة إلى أن الأسباب الرئيسية للحصوات لدى الأطفال في اليمن هي الجفاف الناتج عن الإسهال المستمر أو القيء دون تعويض السوائل، أو التشوهات الخلقية في الجهاز البولي أو ما يسمى بمتلازمة سوء الامتصاص".











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020