الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 08:46 ص - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
الصناعة توجه بسحب حليب ياشيلي الصيني الملوث من السوق المحلية
حذر أطباء الموطنين اليمنيين من تغذية أطفالهم بالحليب المجفف المستورد من الصين والمسمى "ياشيلي"، في حين طالبت وزارة الصناعة بسحب المنتج من السوق المحلية.

وقد ألزمت وزارة الصناعة والتجارة ، الوكيل اليمني المستورد لمنتجات الشركة الصينية المصنعة للحليب المجفف الخاص بالأطفال والمسمى (ياشيلي) الذي ثبت تلوثه، بسرعة سحب الكميات الموزعة من المنتج في السوق المحلية ابتداء من مساء الخميس.

ووجهت الوزارة فرقها الرقابية والتفتيشية ومكاتبها وهيئة المواصفات والمقاييس في أمانة العاصمة وكافة محافظات الجمهورية بالتأكد من خلو الأسواق من هذا المنتج.

ونبهت الوزارة كافة المواطنين من التعامل مع هذا المنتج الذي ثبت انه يحتوي على مادة الميلامين الضارة بصحة الإنسان وخصوصا الأطفال.
وحثتهم على ضرورة إبلاغ الوزارة في حالة عثورهم على أي من هذا المنتج.
وأكدت وزارة الصناعة والتجارة ان الكميات المتواجدة في السوق المحلية من هذا الحليب محدودة بحسب تأكيدات وكيل الشركة الذي سلم للوزارة نسخ من التوريدات والتوزيع في السوق المحلية التي لا تتجاوز الفين كرتون.
وكانت الحكومة الصينية أعلنت أمس أن شركتين صينيتين من بين 22 شركة أثبتت الاختبارات تلوث منتجاتها من الحليب صدرت حليبا مجففا للأطفال إلى خمس دول من بينها اليمن.
وحسب مسؤولي الصحة في الصين فإن ثلاثة رضع توفوا و158 طفلا أصيبوا"بمشكلات خطيرة في الكلى" و6244 طفلا أصيبوا بالإعياء بسبب تناولهم حليبا ملوثا بالميلامين.

تحذيرات طبية
هذا وقد حذر أطباء اختصاصيون اليوم المواطنين اليمنيين من تغذية أطفالهم الرضع بمستحضر الحليب المجفف المستورد من الصين والمسمى "ياشيلي"بعد إعلان الصين أمس عن وفاة ثلاثة أطفال وإصابة أكثر من 6244 طفلا بحصوات في الجهاز البولي نتيجة تناولهم الحليب الملوث بينهم 158 طفلا أصيبوا بالفشل الكلوي.
وقال الدكتور خالد نشوان المنسق العام للاتحاد الدولي للمخترعين ومفوض شئون الشرق الأوسط ة الوطن العربي:" إن مادة الميلامين السامة الذي ثبت تلوث منتجات الحليب بها تذوب بصعوبة في الماء وتستخدم في صناعة المواد البلاستيكية والأسمدة الصناعية واستخدمتها شركات الحليب الصينية لرفع كمية البروتينات بصورة مزيفة دون وجود بروتينات حقيقية تتناسب مع المواصفات المدونة على المنتج، وذلك لكون مادة الميلامين غنية بالنيتروجين والمعامل التي تصنف محتويات المواد الغذائية تقيس نسبة البروتينات من خلال قياس كمية النيتروجين وليس بقياس كمية البروتينات مباشرة.
وطالب الطبيب اليمني المقيم في المجر الجهات ذات العلاقة في اليمن الإسراع في مصادرة كميات الألبان الملوثة خاصة بعد أن كشفت الصين عن وجود 69 صنفا مصنعا من قبل 22 شركة صينية ملوثا بالمادة المحظور التعامل معها.

وأضاف الدكتور نشوان يجب حصر ومراقبة وترصد حالات الإصابة وعلى المواطنين التعاون مع الجهات المعنية لكي يتم معالجة الحالات التي تصل إلى المستشفيات وكذا توعية المواطنين بمخاطر استخدام مثل هذه الأنواع من الحليب.
إلى ذلك أكد رئيس مركز أمراض وزراعة الكلي بمستشفى الثورة العام بصنعاء الدكتور إبراهيم النونو عدم وصول أي حالات حصوات أو فشل كلوي حاد حتى الآن سببها المباشر تناول حليب من نوع ما لأطفال في سن ما دون الخامسة من العمر، لكنه أشار إلى أن المركز يستقبل العديد من حالات الفشل الكلوي الحاد لدى الأطفال التي يكون سببها حصوات الكلى.

ونقلت وكالة سبأ عن الدكتور النونو أجرينا دراسة خلال الفترة (1994 ـ 2008م) للأطفال دون الخامسة المصابين بحصوات الجهاز البولي وبلغ عددهم أكثر من 2000 طفل وثبت أنها من النوع المتوطن وأنها توجد غالبا في المثانة.
وأضاف :" وجدنا من بين الأطفال المصابين بحصوات 40 طفلا أصيبوا بفشل كلوي حاد بسبب انسداد نهائي للحالبين معا، وخلصت الدراسة إلى أن الأسباب الرئيسية للحصوات لدى الأطفال في اليمن هي الجفاف الناتج عن الإسهال المستمر أو القيء دون تعويض السوائل، أو التشوهات الخلقية في الجهاز البولي أو ما يسمى بمتلازمة سوء الامتصاص".











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024