السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:52 م - آخر تحديث: 02:30 م (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - عبدالله الصعفاني
عبدالله الصعفاني -
الجريمة والاحتباس المهني..!!
الحديث عن استشهاد وإصابة عدد من الأبرياء في الحادث الانتحاري الإرهابي الشنيع أمام بوابة السفارة الأميركية بصنعاء، يسير باتجاه احتلال ورقة في ملف ذاكرتنا الصحفية التي لا تدرك ان الأرشيف ذاكرة الصحفي.
• تناولته وسائل الإعلام المحلية كخبر رسمي مع بعض الاستطراد الذي -وان غلبت عليه الإدانة- الا انه لم يحقق أي مستوى مأمول من الدور التوجيهي والتنويري لمخاطر الإرهاب ومزالق التطرف.
• في مربع الواجب الإعلامي، فإن عملية بهذا الحجم وهذه الدرجة من النزيف الوطني تحتاج -ليس الى تقسيم العدد الى قتلة وشهداء فحسب- بل الى استطلاع آراء المصابين .. إيراد شهاداتهم، وتحتاج إلى الالتقاء بأسر الضحايا بل وحتى اسر القتلة لغايات صحفية تهم القارئ.
• وددت لو لعبت الصحافة دورا في إجابة على استفهاميات كم أسرة فقدت عائلها؟ كم أم وأب فجعا في فلذة كبدهما؟ كم طفل ودع اباه فجرا وانتظره على مائدة الإفطار فلم يحضر ولن!!
• وددت لو ان إدارات للتحقيقات والاستطلاعات الصحفية نبشت في تفاصيل وخلفيات دفعت لارتكاب مجزرة جميع ضحاياها شركاء في الوطن .. إخوة في العقيدة والإنسانية.
• لكن شيئا من الوظيفة الإعلامية الكاملة لم يتحقق، وهنا أسأل عن سبب هذا الاحتباس المهني وهذا الانحسار الصحفي الذي يشير الى ضعف في ابرز مقومات مهنة الصحافة ضمير المجتمع ومشعل تنويره ولسان حال رأيه.
• لقد تفاءل المواطن خيرا مع حلول رياح التعدد الحزبي والتنوع الصحفي المتزامن مع عودة الوحدة، لكن خيبة الأمل ضربته مرتين، الأولى: بكون الأحزاب السياسية تنازلت عن دورها الاجتماعي لصالح الوظيفة السياسية في جانبها المتقوقع حول الذات وحراكات الهدم، فإذا بالصحافة تجتر نفس الخطأ ويصبح الرأي المنطلق من "مجابرة" في قاعة عزاء او صالة أفراح هو الاختزال لجميع فنون الصحافة وفي مقدمتها الصحافة الاستقصائية التحقيقية.
• سيقال بأن العمود والمقالة والخبر فنون صحفية يكفي لتحريرها اتصال هاتفي او بحث في موقع الكتروني او خبر من الجزيرة او وكالة عالمية واسعة المصادر، ولكن ما هو حجم اهتمام رؤساء التحرير بالاستطلاع والتحقيق في قضايا الإرهاب..دوافعه.. أخطاره البيئة التي تصنع من يقتنع بتحويل نفسه الى قنبلة يزهق بها روحه قبل ثوان من إزهاق أرواح إخوانه.. اين هي الشجاعة التي تفي باستحقاقات رسالة إعلامية متكاملة؟ كم بيننا من الصحفيين من يمتلك الجرأة لأن يجاري او حتى يقلد صحفيين لم يمنعهم شيء من الخوض في التفاصيل خدمة للقارئ والمستمع والمشاهد وانتصارا للرسالة الإعلامية؟! المسألة اكبر من شماعة المعلومة المحجوبة.
• قد يقال حول ان الصحافة عندنا خسارة والصحفيون مشغولون بمطاردة اللقمة في معظمهم.. والرد أننا فشلنا جميعا؛ صحفيو الملاليم وصحفيو الملايين، وطبعا فقد خسرت المهنة.
*عن السياسية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024