الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 09:57 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مقاطعة عربية لتصويت بالوكالة الذرية يجامل إسرائيل
أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا يدعو كل دول الشرق الأوسط لنبذ القنابل النووية, بعد اجتماع قاطعته الدول العربية بسبب تعديلات خففت الضغط على إسرائيل.

وأقر القرار بأغلبية 80 صوتا مقابل لا شيء وامتناع 13 دولة عن التصويت خلال اجتماع الجمعية العامة للوكالة بعد أيام من التشاحن بين إسرائيل والدول العربية من جهة وبين الدول العربية والإسلامية من جهة أخرى.

وللحصول على موافقة أوسع للقرار حذفت مصر التي رعت مشروع القرار من النص البنود التي تدعو كل دول الشرق الأوسط إلى عدم صنع أو اختبار أسلحة نووية أو السماح بنشرها على أراضيها والقوى الكبرى التي لديها أسلحة نووية، إلى عدم إحباط مثل تلك الخطوات.

غير أن الجهود لتحقيق توافق في الآراء نسفتها الإضافات الإسرائيلية والعربية المتنافسة التي شملت على التوالي دعوة كل دول المنطقة إلى الامتثال لالتزامات معاهدة حظر الانتشار النووي وأن تنضم كل الدول إلى المعاهدة.

كما أكد القرار الذي حمل عنوان "تطبيق ضمانات منع الانتشار النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الشرق الأوسط" أيضا، أهمية عملية السلام بين الدول العربية وإسرائيل في إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية بالمنطقة.

انسحاب عربي
وقد خرجت كل الدول العربية تقريبا من قاعة الجمعية في فيينا قبل التصويت بسبب التعديلات التي رعتها إسرائيل ودعمتها الدول الغربية في التصويت عليها.

وفي تعليقه على تلك التعديلات قال دبلوماسي عربي رفض الكشف عن اسمه "كيف يمكننا تأييد دعوة موجهة إلينا جميعا للامتثال لالتزاماتنا الدولية, عندما ترفض إسرائيل نفسها الالتزام بأي معايير لحظر الانتشار النووي. هذا يقوض مصداقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

تسليح أوسطي
من جهة أخرى انتقدت إسرائيل كوريا الشمالية خلال اجتماع الجمعية العامة للدول الـ145 الأعضاء بالوكالة الذرية, واتهمتا بأنها ساعدت في تسليح ست دول بالشرق الأوسط.

واتهم المبعوث الإسرائيلي للاجتماع ديفد دانييلي بيونغ يانغ بأنها "كانت منذ فترة طويلة مصدر انتشار أسلحة الدمار الشامل الخطيرة والصواريخ الذاتية الدفع في الشرق الأوسط".

وأضاف أن ست دول على الأقل بالمنطقة تتلقى هذه الأسلحة من كوريا الشمالية عبر السوق السوداء والقنوات السرية, دون أن يشر إلى أسماء تلك الدول.

وتزعم واشنطن وتل أبيب أن كوريا الشمالية ساعدت سوريا في بناء منشأة نووية سرية في موقع الكبر النائي بالصحراء والذي دمرته إسرائيل في غارة جوية قبل عام. كما توجه الاتهامات لبيونغ يانغ بمساعدة طهران في برنامجها النووي.

المصدر: وكالات












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024