السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 03:46 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
مصر: اندلاع حرائق في 3 مصانع نسيج
قالت مصادر أمنية وعمالية إن حرائق اندلعت أمس السبت في ثلاثة مصانع للنسيج بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى إلى الشمال من القاهرة وإن الخسائر تقدر بملايين الجنيهات. ويوجد في الشركة التي دعا عمال فيها لإضراب تبعته اضطرابات دموية هذا العام بمدينة المحلة الكبرى 16 مصنع نسيج وسبعة مصانع غزل وستة مصانع ملابس وأقسام للصباغة والتجهيز.

وقال مصدر أمني إن الحرائق استمرت حوالي ثلاث ساعات. وأضاف أن 15 سيارة إطفاء تابعة للشركة شاركت في إخماد النيران التي اشتعلت حوالي الساعة السادسة صباحا قبل حوالي ساعة من بدء العمل. وكانت مصانع الشركة متوقفة خلال عطلة عيد الفطر التي انتهت أمس الأول الجمعة. ورجح المفوض العام للشركة فؤاد عبد العليم حسان أن يكون ماس كهربائي سببا للحريق. وقال لرويترز "العادة إن يحدث التماس الكهربائي عند تشغيل المصانع بعد فترات التوقف لكن لم تحدث من قبل حرائق واسعة مثل الحرائق التي اشتعلت اليوم." لكن مصدرا عماليا طلب ألا ينشر اسمه أثار الشك في أن ماسا كهربائيا تسبب في الحريق. وقال إن مصنعين من المصانع الثلاثة متقابلان وإن المصنع الثالث بعيد عنهما.

وأضاف "لا يمكن حدوث ماس كهربائي في ثلاثة مصانع في وقت واحد." واشتعلت النار في المصانع أرقام ستة وسبعة و16. وقال عبد الحميد الشناوي محافظ الغربية التي توجد فيها الشركة إنه سيشكل لجنة تحقيق. وتقدر المصادر خسائر الحريق بأكثر من خمسة ملايين جنيه (مليون دولار). ويعمل في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى حوالي 27 الف عامل.

وفي المنيا قالت مصادر أمنية وطبية إن مسيحيا قتل أمس السبت وأصيب ثلاثة مسيحيين آخرون ومسلم في اشتباكات بقرية في محافظة المنيا جنوبي القاهرة. وقالت المصادر الأمنية إن الاشتباكات التي استخدمت فيها الطلقات النارية والعصي والطوب وقعت في الساعات الأولى من صباح اليوم حين رفض صاحب متجر خشب مسيحي في قرية الطيبة إعطاء سائقين مسلمين أعوادا من الخشب ليستعملوها في مشاجرة مع سائقين مسلمين في قرية عزبة الزكايبية المجاورة.

وأضافت أن الاشتباكات أسفرت أيضا عن إتلاف سيارة وصيدلية وواجهات بعض المتاجر. وتابعت المصادر الأمنية أن قوات الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع لفض الاشتباكات ثم فرضت حظر التجول. وقال مصدر طبي إن القتيل الذي يدعى يشوع جمال ناشد (19 عاما) قتل بطلق ناري في الرأس.

وأضاف أن المسلم المصاب حالته خطيرة. ووقعت آخر اشتباكات طائفية في المنطقة في سبتمبر الماضي. وقال القس أوغسطينوس زكي راعي كنيسة السيدة العذراء في قرية الطيبة لرويترز إن اعتماد المسلمين والمسيحيين على المجالس العرفية في حل المشكلات التي تنشب بينهم يتسبب في تكرار الحوادث. وأضاف "العقاب القانوني هو الحل الصحيح." ويقول مراقبون إن المجالس العرفية تفرض غرامات أو ديات على مسلمين أو مسيحيين لكن نادرا ما يؤديها من تفرض عليهم. وقالت مصادر أمنية إن الشرطة ألقت القبض على حوالي 18 من المسلمين والمسيحيين لكن مصادر في القرية قدرت عدد من ألقي القبض عليهم بما يتراوح بين 40 و50 شخصا.

وقالت مصادر في مطرانية مدينة سمالوط التي تتبعها قرية الطيبة إن جنازة القتيل شيعت من كنيسة مار مرقس في المطرانية بسبب حظر التجول الساري في القرية وحالة التوتر السائدة فيها. وقال القمص مرقص إميل وكيل المطرانية إنه مما يبدو أن المسلمين المهاجمين كانوا ينتقمون من صاحب متجر الخشب لعدم وفائه بوعد لأحدهم ببيع بيت له. وأضاف أن مسيحيين اعترضوا على بيع البيت لمسلم.

ويقيم المسلمون في جنوب القرية بينما يقيم المسيحيون في شمالها ونادرا ما يقيم مسلمون في القسم المسيحي أو مسيحيون في القسم المسلم. والعلاقات بين المسلمين والمسيحيين في مصر يسودها الوئام بشكل عام. وتثور المشاكل الطائفية بسبب نزاعات على بناء الكنائيس أو تغيير الديانة أو العلاقات بين الرجال والنساء أو حدود الأراضي الزراعية أو أراضي البناء.
*المصدر: الشرق + وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024