الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 09:53 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - قاعة المؤتمر

المؤتمر نت – جميل الجعدبي -
اتحاد الغرف التجارية يوصي الشركات بـ(المسئولية الاجتماعية)
أعلن الدكتور /يحيى المتوكل – وزير الصناعة والتجارة – في اليمن إطلاق وزارته جائزة المسئولية الاجتماعية للشركات التي تقدم أفضل الخدمات للمجتمعات المحلية.

جاء ذلك خلال تدشينه صباح اليوم فعاليات المؤتمر الأول للمسئولية الاجتماعية للشركات والذي ينظمه مركز دراسات وبحوث السوق والمستهلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة على مدى يومي الأربعاء والخميس بمشاركة عربية لعدد من رجال الأعمال وأساتذة الجامعات ومسئولي الغرف التجارية والصناعة ومندوبي عدد من المنظمات المدنية والوسائل الإعلامية.

وفي كلمته التي رحب في مستلها بضيوف المؤتمر أشار الوزير المتوكل إلى تزايد الاهتمام بالمسئولية الاجتماعية وأهمية طرح مبادرات اجتماعية من أجل مواجهة الفقر.

وقال إن المؤتمر الأول للمسئولية الاجتماعية للشركات يأتي في ظل أزمة مالية عالمية غير مسبوقة، شكل عدم الالتزام بالمسئولية الاجتماعية أحد أسباب هذه الأزمة.

واستعرض وزير الصناعة والتجارة التحولات النوعية التي شهدتها اليمن منذ إعادة تحقيق الوحدة عام 1990م استجابة للمتغيرات الدولية والاقتصاد الحر.

مشيراً إلى أن اليمن تبنت فلسفة اقتصاد السوق في إ طار برنامج الإصلاح الاقتصادي والإداري.

وفي كلمته عن القطاع الخاص حث رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية/ محمد عبده سعيد الشركات على الاندماج في برامج المسئولية الاجتماعية وتسليط الضوء على البرامج الناجحة في هذا المجال، موضحاً في هذا الصدد أن المسئولية الاجتماعية للشركات ليست إلزامية عليها بقدر ما هي مسئولية أدبية ومعنوية.

من جانبه قال حمود البخيتي – رئيس مركز دراسات السوق وبحوث المستهلك – إن الشركات التجارية الاقتصادية والمالية الوطنية والدولية على حد سواء ليست بشركات خيرية، مؤكداً أن هاجسها الأول هو تحقيق أكبر عائد من الربح على أصحابها.

وأضاف: ومن هنا وجب تذكير الشركات بمسئولياتها الاجتماعية والأخلاقية، حتى لا يكون تحقيق الربح عائداً عن أمور غير مقبولة أخلاقياً.

وذكر البخيتي فوائد عديدة قال إن الشركات ذات الممارسات المسئولية تجنيها من هذه الفوائد تقليص تكاليف التشغيل، وتحسين الصورة العامة لأصناف المنتجات وسمعتها. وإخلاص العملاء.

وفي جلسة العمل الأولى استعرض الدكتور /عبدالمؤمن شجاع الدين – الأستاذ بكلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء – ورقته المعنونة بـ(المسئولية الاجتماعية للشركة بين الفقه والقانون) فيما استعرض الدكتور شبلي أبو فخر – مدير المركز الدولي للدراسات والاستشارات الاقتصادية والتجاري بدمشق – اقتصاد السوق الاجتماعي بين النظرية والتطبيق ودور الدولة والقطاع الخاص في تحقيق أهدافه.

هذا ويهدف المؤتمر الذي ينعقد تحت شعار "المسئولية الاجتماعية (عمل طوعي.. أم واجب وطني) إلى نشر ثقافة التسويق الاجتماعي كمفهوم تسويقي حديث، وخلق شراكة أمثل مع المجتمع المحلي، وتعزيز مفاهيم الاقتصاد الحر والمسئولية الاجتماعية للشركات اليمنية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024